الحكومة المغربية تتخذ موقفا صارما بخصوص اتفاقية الصيد البحري

01 مارس 2018 16:21
انعقاد أول لجنة مشتركة حول بروتوكول الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي

هوية بريس – متابعة

قال مصطفى الخلفي، الوزبر المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الماطق الرسمي باسم الحكومة، إن جلالة الملك محمد السادس يتابع ملف اتفاقية الصيد البحري شخصيا، كما يتابعه رئيس الحكومة كذلك مع وزارة الخارجية والفلاحة، باعتبار أن الأمر يتعلق باتفاقيتين الأولى تتعلق بما هو فلاحي والثانية تتعلق بما هو بحري.

وأضاف الناطق الرسمي باسم الحكومة خلال الندوة الصحفية اليوم الخميس 1مارس الجاري عقب المجلس الحكومي، إن رئيس الحكومة أكد أن المغرب في علاقاته الدولية واتفاقياته مؤطر بتوابث وهي الحرص على سيادته ووحدته، والحرص على شراكاته، وكذا على انتماء الأقاليم الجنوبية إلى ترابه، مشددا على أن المغرب لا يمكن أن يقبل بالمساس بوحدته الترابية.

واستطرد المسؤول الحكومي قائلا،” كانت هناك إفادة لوزير الشؤون الخارجية تلاها نقاس على مستوى الحكومة خلص إلى أربعة مواقف”.

بالنسبة للموقف الأول أكدت الحكومة حسب الخلفي أن القرار الصادر عن محكمة العدل الأوربية لايمس بحق المغرب في توقيع اتفاقيات دولية تشمل أقاليمه الجنوبية.

وفي موقف الحكومة الثاني أشار الخلفي إلى أن المغرب حريص على شراكته مع الاتحاد الأوربي وسيتعامل مع نتائج هذا القرار من منطلق توابثه الوطنية مشددا في ذات السياق أن موقف الحكومة التالث تتمل في أن المغرب لن يوقع أي اتفاق إلا على أساس سيادته الكاملة على كل ترابه الوطني من طنجة إلى الكويرة.

أما الموقف الرابع شددت الحكومة أنه إذا تم المس بهذه التوابث فالمغرب غير مستعد ولن يقبل أن يبرم أو حتى أن يستمر بأي اتفاق بما فيه اتفاق الصيد الحالي خارج هذا الإطار” يقول الخلفي، حسب دوزيم.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. المغرب عنده أوراق ضاغطة لابد أن يحسن اللعب بها،فأوربا لو يقطع عليها المغرب صادراته الفلاحية والبحرية التي لاتخلو منها مائدة أسرة أوربية سنرى القحط وغلاء الأسعارالتي ستدفع بالأوربيين للاحتجاجات على شاكلة مايحدث عندنا.

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
22°
22°
الخميس
22°
الجمعة
22°
السبت
22°
أحد

حديث الصورة

صورة.. من فيضانات إسبانيا التي خلفت خسائر مادية ضخمة جدا

كاريكاتير

كاريكاتير.. ونمضي ليلحق بنا من بعدنا