الحكومة ترفع نسبة الطلبة الممنوحين



عدد القراءات 1133

تصنيفات دولية تلقي بالجامعة المغربية في ذيل الترتيب العالمي

هوية بريس-متابعة

كشفت معطيات جديدة لكتابة الدولة المكلفة بالتعليم العالي والبحث العلمي، أن عدد الممنوحين خلال الموسم الجامعي الحالي، بلغ  366 ألف و509 طالبا وطالبة، بزيادة 36 ألف و509 مقارنة مع الموسم الماضي، فضلا عن ارتفاع عدد وجبات الإطعام بالأحياء الجامعية إلى 10 ملايين و 500 ألف وجبة في مقابل 950 ألف وجبة خلال السنة الماضية.

وسجلت المعطيات ذاتها، التي تضمنها مشروع الميزانية الفرعية لكتابة الدولة المكلفة بالتعليم العالي والبحث العلمي، تطور عدد الممنوحين في الأسلاك الجامعية حيث ارتفع على مستوى سلك الإجازة بنسبة 10 في المائة، وبسلك الماستر بنسبة 12 في المائة، فيما بلغت نسبة الارتفاع على مستوى سلك  الدكتوراه 27 في المائة.

وبدورها، عرفت الطاقة الاستيعابية للإيواء بالأحياء الجامعية، ارتفاعا  بنسبة  16  في المائة، لتصل إلى أكثر من 69 ألف سرير بين الأحياء الجامعية والإقامات الطلابية الخاصة، 62 في المائة منها مخصصة للإناث لدعمهن وتشجيعهن على مواصلة التعليم العالي بمختلف المؤسسات الجامعية المغربية. كما ارتفعت الطاقة الاستيعابية للمؤسسات الجامعية بـ 5.73 بالمائة مقارنة مع السنة الماضية بزيادة 27 ألف و741 مقعدا إضافيا خلال الموسم الحالي.

وكانت كتابة المكلفة بالعليم العالي والبحث العلمي، أعلنت في وقت سابق، عن تخصيص ميزانية استثنائية بواقع 77 مليون درهم، تم رصدها من أجل تأهيل هذه المؤسسات وتحسين ظروف الاستقبال بها، مبرزة أنه تمت أيضا تعبئة الفاعلين في القطاع، سواء تعلق الأمر بالأطر الإدارية أو التربوية أو الشركاء الآخرين، بهدف تحسين ظروف الاشتغال بهذه المؤسسات التعليمية والتخفيف من ظاهرة الاكتظاظ.

لا يوجد تعليقات

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

ترك التعليق