الخارجية الأمريكية: لا نرغب في توتير العلاقات مع تركيا.. والبنتاغون: لسنا بأزمة مع تركيا

26 يناير 2018 00:03
أردوغان يصل واشنطن تلبية لدعوة ترامب

هوية بريس – وكالات

قالت متحدثة وزارة الخارجية الأمريكية، هيذر ناورت، الخميس إن بلادها “واضحة” في المواضيع العسكرية مع تركيا، ولا ترغب بتوتير العلاقات معها.

جاء ذلك في تصريحات صحفية، أدلت بها ناورت، بمقر الخارجية الأمريكية، حيث أشارت أن واشنطن تتحاور مع أنقرة في المجالين العسكري السياسي.

وأضافت: “كنا واضحين جدًا، سواء خلال محادثات الرئيس (دونالد ترامب) مع الرئيس (التركي رجب طيب) أردوغان، أو (وزير الخارجية الأمريكي ريكس) تيلرسون مع (وزير الخارجية التريكي مولود) جاويش أوغلو، وأيضًا خلال محادثاتنا العسكرية. لا نريد أي توتر”.

وردًا على سؤال عما إذا كانت بلادها تخرج جنودها من مدينة منبج السورية، قالت ناورت إنها لا تستطيع التحدث باسم وزارة الدفاع (بنتاغون).

لكنها أوضحت أنها لم تصلها معلومات من “البنتاغون” حول مغادرة أي من العاملين لديها من المنطقة.

وتطرقت المتحدثة إلى البيان الذي صدر عن البيت الأبيض حول الاتصال الهاتفي الذي دار بين ترامب ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، أمس، قائلة: “بياننا كان واضحًا ومفصلًا، الرئيس (ترامب) ووزير الخارجية (تيلرسون) أظهرا قلقهما العميق فيما يخص عفرين”.

تجدر الإشارة أن البيت الأبيض تعرض لانتقادات بعدم نقله للرأي العام، فحوى المكالمة الهاتفية بين أردوغان وترامب، مساء أمس الأربعاء، بشكل صحيح.

وأعلنت مصادر رئاسية تركية أن العديد من النقاط التي وردت في البيان، لم يتم التطرق إليها خلال المحادثة الهاتفية.

ولم يتطرّق الجانب الأمريكي، في بيانه، إلى تشديد أردوغان خلال المحادثة، على ضرورة وقف واشنطن دعمها لتنظيم “ب ي د/ ي ب ك” الإرهابي في سوريا.

والخميس تواصلت لليوم السادس على التوالي عملية “غصن الزيتون”، التي أطلقها الجيش التركي، السبت الماضي، مستهدفًا المواقع العسكرية لتنظيمي “داعش” و”ب ي د” الإرهابيين، في عفرين شمال غربي سوريا، مع اتخاذ التدابير اللازمة، لتجنيب المدنيين أي أضرار.

البنتاغون: لسنا بأزمة مع تركيا

قالت دانا وايت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأمريكية “بنتاغون”، الخميس، “هناك مخاوف أمنية مشروعة لتركيا، وليس هناك أزمة للولايات المتحدة مع أنقرة”.

جاء ذلك في إجابتها على أسئلة الصحفيين في مؤتمر صحفي مشترك مع المتحدث باسم رئاسة الأركان العامة، كينث ماكينزي.

وفي ردها على سؤال حول طلب تركيا من الولايات المتحدة إيقاف دعم الأسلحة المقدم لتنظيم “ب ي د/ بي كا كا”، أشارت وايت أن بلادها تعمل بشكل وثيق مع تركيا حاليًا.

وأضافت “هي حليفتنا في (حلف شمال الأطلسي) الناتو، ولديها مخاوف أمنية مشروعة، لذلك سنواصل المحادثات معها”.

وأكدت في إجابتها على سؤال حول اقتراب حدوث أزمة بين تركيا والولايات المتحدة بخصوص سوريا من عدمه، قالت وايت، ” لسنا بأزمة مع تركيا، فهي حليفتنا ونعمل معها، لكن هذا الهجوم الحالي (عملية غصن الزيتون)، يشتت الانتباه، ونحن كحلفاء يجب أن نركز على مهمتنا وهي مكافحة داعش”.

من جانبه، شدد ماكينزي على المخاوف الأمنية المشروعة لتركيا ومصالح الأمن القومي لها، زاعمًا أن العمليات في عفرين تؤثر “سلبًا” على مكافحة داعش في سوريا.

وشدّدت رئاسة الأركان التركية في بيان سابق، أن العملية “تجري في إطار حقوق تركيا النابعة من القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن حول مكافحة الإرهاب وحق الدفاع عن النفس المشار إليه في المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة مع احترام وحدة الأراضي السورية”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M