الخارجية التركية ترد على بيان القاهرة حول ليبيا: طرح غير واقعي

09 يناير 2020 19:16
الخارجية التركية ترد على بيان القاهرة حول ليبيا: طرح غير واقعي

هوية بريس – وكالات

أدانت وزارة الخارجية التركية، الادعاءات التي خرج بها بيان الاجتماع الخماسي في العاصمة المصرية القاهرة حول ليبيا.

جاء ذلك في بيان نشرته الخارجية التركية، اليوم الخميس، ردا على البيان المشترك الصادر عن اليونان وفرنسا ومصر وقبرص الرومية حول شرقي المتوسط​​.

وقالت الخارجية التركية، إن “الاجتماع الذي عُقد في القاهرة، في 8 يناير، بمشاركة وزراء خارجية اليونان وفرنسا ومصر وإيطاليا وقبرص الرومية، يستند في سرده لتطورات شرقي المتوسط ​​إلى طرح غير واقعي”.

وأضافت الخارية التركية، أن “مذكرات التفاهم الموقعة مع الحكومة الليبية الشرعية والمعترف بها من قبل المجتمع الدولي، هي شرعية وبموجب القانون الدولي”.

وأوضحت أن “مذكرات التفاهم هذه تشكل استجابة للأطراف التي تحاول تجاهل حقوق تركيا وحقوق جمهورية قبرص التركية، شرقي البحر الأبيض المتوسط”.

وتابعت الوزارة أن “البيان المشترك أكد في حقيقته مرة أخرى على مدى صحة خطوات تركيا شرقي البحر المتوسط وحقها المشروع، وهي صاحبة أطول ساحل في منطقة البحر الأبيض المتوسط “.

ودعت الخارجية الأطراف إلى الحوار والعمل المشترك، قائلة إنه “نود أن نغتنم الفرصة للتعبير مرة أخرى عن استعدادنا للتعاون مع جميع البلدان باستثناء قبرص اليونانية في إطار تحويل شرقي البحر المتوسط ​​إلى ساحة للتعاون وليس الصراع”.

ومساء أمس الأربعاء، عقد في العاصمة المصرية القاهرة اجتماع وزراء خارجية فرنسا وإيطاليا واليونان وقبرص اليونانية إلى جانب مصر، لبحث التطورات المتسارعة الأخيرة في المشهد الليبي.

وخرج المجتمعون ببيان ختامي، حسب وزارة الخارجية المصرية، ادعوا فيه أن “توقيع مذكرات التفاهم بين تركيا وفايز السراج رئيس مجلس الرئاسة الليبي يشكلان انتهاكا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ذات الصلة والقانون الدولي”.

كما ادعى البيان أن “هذه المذكرات قد قوضت الاستقرار الإقليمي، وتعتبر باطلة ولاغية، وترسيم الحدود البحرية في البحر الأبيض المتوسط تنتهك الحقوق السيادية للدول الأخرى، ولا تتوافق مع قانون البحار ولا يمكن أن تُحدث أي آثار قانونية”.

يشار إلى أن إيطاليا لم توقع على البيان الختامي لاجتماع القاهرة حول ليبيا ووصفته بـ”غير المتوازن للغاية” كما طالبت نظراءها من الدول في الاجتماع تخفيف موقفهم المتشدد حيال تركيا، حسب وكالة أنباء تركيا.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M