الخلفي: الحكومة ستعمل على توسيع بنيات الاستقبال لاستيعاب العدد المتزايد للطلبة خلال الدخول الجامعي المقبل



عدد القراءات 215

فيديو.. تصريح الخلفي‬⁩ عقب المجلس الحكومة‬⁩ اليوم الخميس 12 يوليوز 2018

هوية بريس – و م ع

أكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، اليوم الخميس 28 يونيو 2018 بالرباط، أن الحكومة ستعمل على توسيع بنيات الاستقبال لاستيعاب العدد المتزايد للطلبة الذي يرتقب أن يصل عددهم خلال الدخول الجامعي المقبل 900 ألف طالب(ة)، وذلك في سياق اهتمامها بالجانب الاجتماعي للمواطنين.

وأبرز مصطفى الخلفي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، خلال لقاء صحفي عقب انعقاد المجلس الحكومي، أن رئيس الحكومة أبرز في كلمته في افتتاح المجلس أن هذا العدد غير المسبوق يستوجب مزيدا من الأحياء الجامعية ومزيدا من المدرجات ومن المؤسسات الجامعية في عدد من المدن، مشيرا إلى أنه يرتقب إقامة 8 مؤسسات جديدة.

وأضاف الوزير أن رئيس الحكومة أعلن أنه تقرر أيضا، تطوير الإجراء الذي تم اتخاذه خلال هذه السنة والقاضي بالزيادة في عدد المقاعد البيداغوجية المخصصة لمؤسسات التعليم العالي ذات الاستقطاب المحدود (كليات الطب، كليات ومدارس الهندسة، مدارس التسيير) بنسبة 20 بالمائة، ليتم رفعه مع بداية الموسم الجامعي المقبل بنسبة 30 بالمائة (حوالي 9 آلاف مقعد جديد) بغية توفير الأطر والخريجين في عدد من المجالات وكذا لاستيعاب الطلبات المتزايدة من الأسر والطلبة على هذه التكوينات.

كما كشف السيد العثماني عن مبادرة جديدة تتمثل في إطلاق إجازة مهنية في التربية في سياق السعي للرفع من جودة التعليم عبر توفير أطر جديدة بمستوى عال لتدريس الأجيال المقبلة استجابة للاقتراح الوارد في الرؤيا الاستراتيجية للتربية والتكوين.

وارتباطا بالجانب الاجتماعي في مجال التعليم، أعلن رئيس الحكومة أيضا عن الزيادة في عدد الطلبة الممنوحين خلال الموسم الجامعي المقبل ب 36 ألف طالب(ة) ممنوح(ة) بعدما تجاوز العدد حاليا 330 ألف طالب (ة) ممنوح(ة)، والزيادة في الطاقة الاستيعابية للأحياء الجامعية بـ 7600 سرير تشمل فتح أحياء جامعية جديدة بكل من آسفي وأكادير ومكناس والناظور ودعم وتوسعة الأحياء الجامعية الموجودة بالراشيدية وتطوان وتازة، مضيفا أنه سيتم دعم المطاعم الجامعية الموجودة وفتح مطاعم جامعية جديدة لفائدة الطلبة في كل من الناظور والجديدة وآسفي.

ومن جهة أخرى، كشف السيد سعد الدين العثماني عن اتخاذ إجراءات جديدة بخصوص ملف التغطية الصحية للطلبة لتجاوز العوائق التي سجلت من قبل، مشيرا إلى أنه تقرر مراجعة مسطرة الاستفادة من نظام التغطية الصحية لفائدة الطلبة عبر إعداد مرسوم جديد يهدف إلى تبسيط الإجراءات من أجل استفادة أكبر من الطلبة، إذ يرتقب أن يصل عدد المستفيدين إلى 270 ألف طالب بميزانية مخصصة لهذا البرنامج تصل إلى 110 مليون درهم.

وأشار الوزير مصطفى الخلفي إلى أن المجلس الحكومي استمع إثر ذلك، إلى عرض قدمه وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي حول حصيلة نتائج الباكالوريا في دورتها لسنة 2018.

وأبرز السيد أمزازي، في هذا الصدد، أن عدد المترشحين عرف زيادة بـ 10 في المائة مقارنة بالسنة الماضية حيث بلغ 440 ألف مترشحا مقابل 401 ألف في السنة الماضية، مضيفا أن عدد الناجحين الممدرسين بالتعليم العمومي والخصوصي بلغ 187 ألف و138 ناجحة وناجحا، بنسبة 57,36 في المائة مقابل 50,28 في المائة في نفس الدورة لعام 2017، حيث بلغت نسبة التلميذات الناجحات نحو 55 في المائة من إجمالي الناجحين.

وفي ما يخص المترشحين الأحرار، أكد الوزير أن نسبة النجاح بلغت 24,92 في المائة مقابل 18,17 في المائة في سنة 2017، لافتا إلى أن عدد الناجحين والناجحات في المؤسسات السجنية بلغ 168، فيما بلغ عدد الناجحين بإحدى الميزات 92 ألف و771، وهو ما يمثل 49,58 في المائة من مجموع الناجحين.

وبخصوص حالات الغش، قال سعيد أمزازي إنها سجلت منحنى تراجعيا بسبب الإجراءات الجديدة المتخذة هذه السنة على مستوى المراقبة والجانب التكنولوجي وتأمين مراكز الامتحان، بحيث تراجعت من 2073 حالة في سنة 2017 إلى 1753 في سنة 2018.

لا يوجد تعليقات

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

ترك التعليق