الخلفي: مجلس الحكومة يصادق على مشروعي مرسومين يتعلقان بالتكافؤ الحيوي للأدوية الجنيسة والطب عن بعد

26 مايو 2018 00:32
مجلس الحكومة يصادق على مشروعي مرسومين يتعلقان بالتكافؤ الحيوي للأدوية الجنيسة والطب عن بعد

هوية بريس – و م ع

صادق مجلس الحكومة، الذي انعقد اليوم الجمعة 25 ماي 2018 برئاسة السيد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، على مشروعي مرسومين يتعلقان بالتكافؤ الحيوي للأدوية الجنيسة والطب عن بعد، تقدم بهما وزير الصحة.

وأوضح مصطفى الخلفي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، عقب اجتماع المجلس الحكومي، أن النص الأول يهم مشروع مرسوم رقم 2.17.429 بتغيير وتتميم المرسوم رقم 2.12.198 الصادر في 21 من رجب 1433 (12 يونيو 2012) المتعلق بالتكافؤ الحيوي للأدوية الجنيسة، مبرزا أن هذا المشروع يأتي في إطار الانخراط في آخر توصيات منظمة الصحة العالمية وكذا المعايير الدولية الجديدة في مجال التكافؤ الحيوي.

ويتضمن مشروع هذا المرسوم، يضيف الوزير، مقتضيات منها تعريف كل من التكافؤ الحيوي والتوافر الحيوي والمستحضر المرجعي ودواعي استعمال خطيرة، وكذا تحديد الشروط اللازمة للقيام بدراسة تكافؤ الحيوي بالنسبة للأدوية الجنيسة المصنعة محليا أو المستوردة كمنتج جاهز أو كمنتج سائب.

وأشار الوزير إلى أن النص الثاني يهم مشروع مرسوم رقم 2.18.378 في شأن الطب عن بعد، حيث تمت المصادقة عليه مع الأخذ بعين الاعتبار الملاحظات.

ويهدف مشروع هذا المرسوم، يوضح الوزير، إلى تطبيق أحكام القانون 131.13 المتعلق بمزاولة مهنة الطب في تأطير الطب عن بعد عن طريق استخدام التكنولوجية الالكترونية بغرض التشخيص أو العلاج أو متابعة المرضى عن بعد والمساهمة في تأمين التكوين المستمر للمهنيين الطبيين من خلال نقل وبث المؤتمرات والندوات التي تعقد في المراكز الدولية، وذلك من خلال وضع الشروط التقنية وكذا الكيفيات الضرورية لإنجازه.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حديث الصورة

صورة.. من هنا مر الفرنسيون أصحاب "السترات الصفراء"!!

كاريكاتير

كاريكاتير.. مناظرة بين الكتاب والهاتف