الخلفي يدعو المجتمع المدني إلى الإسهام في تحقيق الأمن ومحاربة ارتفاع حجم الجريمة



عدد القراءات 1310

الخلفي يدعو المجتمع المدني إلى الإسهام في تحقيق الأمن ومحاربة ارتفاع حجم الجريمة

هوية بريس – وكالات

دعا المتحدث باسم الحكومة المغربية، مصطفى الخلفي، السبت، المجتمع المدني إلى المساهمة في تحقيق الأمن، خصوصا في ظل ارتفاع معدلات الجريمة بالبلاد.

جاء ذلك خلال ندوة، بمدينة الدار البيضاء، حول موضوع “الديمقراطية التشاركية ودور المجتمع المدني ومختلف الفاعلين في تحقيق الأمن المجتمعي وسبل النهوض به”، نظمتها الوزارة المكلفة بالعلاقة مع البرلمان والمجتمع المدني.

وقال الخلفي: “رغم أن بلادنا راكمت رصيدا مهما في مجال الأمن، فإنها تحتاج إلى مواكبة من قبل المجتمع المدني؛ لأن موضوع الأمن ليس قضية أجهزة الأمن وحدها”.

وأضاف أن “معظم التجارب العالمية ركّزت على أهمية المقاربات الاستباقية والوقائية والمقاربات الإدماجية والعلاجية التي لا يمكن النجاح فيها دون دور فعال للمجتمع المدني”.

ودعا الخلفي، الجمعيات إلى” بذل المزيد من الجهود لتحقيق الأمن بالنظر إلى حجم التحدي المطروح، وهو ما تؤكده المعطيات الرقمية المرتبطة بتسجيل أزيد من 440 ألف جريمة في السنة، وحوالي 350 ألف موقوف بينهم 14 ألف قاصر”.

وحسب الوزير، فإنه “في مجال التطرف ومحاربة الإرهاب تم تفكيك 23 خلية عام 2015، و15 خلية في 2016، و10 خلايا مع حوالي ألف معتقل في هذا مجال في 2017”.

ودعا الخلفي إلى “ضرورة تكوين هيئة علمية لإعداد دليل عمل المجتمع المدني في الأمن المجتمعي، وإطلاق برنامج عملي للتدريب والبحث العلمي لتعزيز قدرات المجتمع المدني، ورفع قدراته في مجال استباق التحديات الرقمية المرتبطة بالأمن المجتمعي”، وفقا للأناضول.

1 تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

ترك التعليق