الخلفي: يمكن لمترشح مباراة ولوج مهن التدريس أن يضع ملفه في جهة الخصاص إن كانت جهته لا خصاص فيها

05 ديسمبر 2018 19:29
الخلفي: يمكن لمترشح مباراة ولوج مهن التدريس أن يضع ملفه في جهة الخصاص إن كانت جهته لا خصاص فيها

هوية بريس – عبد الله المصمودي

جوابا عن سؤال: هل يمكن دفع ملف الترشيح لمبارة التعاقد (في مهن التدريس) خارج الجهة، مثلا جهة فاس مكناس إبدالها بجهة طنجة تطوان؟!

كتب مصطفى الخلفي الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني والناطق الرسمي بإسم الحكومة، في صفحته على فيسبوك “تحدثت مع وزير التربية الوطنية هذا الصباح حول هذا السؤال وأجابني بأن في إمكانكم الترشح في إقليم آخر”.

وجرت مباريات التعليم بالتعاقد في مختلف أكاديميات المغرب اليوم الخميس 5 دجنبر، وتم تنظيمها على المستوى الإقليمي بالنسبة للمترشحين بسلك التعليم الابتدائي، وعلى المستوى الجهوي بالنسبة للمترشحين بسلك التعليم الثانوي.
وكانت أعلنت وزارة التعليم أنه “سيتم التسجيل القبلي ابتداء من يوم الخميس 8 نونبر 2018”.
وتفتح المباراة في وجه الحاصلين على شهادة الإجازة في المسالك الجامعية للتربية، أو شهادة تعادلها، والمتوفرين على مؤهلات نظرية وأكاديمية مماثلة للتكوين في المسالك الجامعية للتربية، علاوة على شهادة الإجازة في المسالك الجامعية للتربية “تخصص مهن التدريس”، المستفيدين من البرنامج الحكومي لتكوين 10000 إطار تربوي في مهن التدريس، فضلا عن شهادة الإجازة في الدراسات الأساسية أو شهادة الإجازة المهنية أو ما يعادل إحداها.
وخصصت الوزارة هذه السنة 15 ألف منصب شغل سيتم توزيعها على الأكاديميات الجهوية حسب الخصاص في المدرسين الذي تعاني منه.

كما يشار إلى أن رئيس الحكومة رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أصدر ترخيصا استثنائيا في رسالة موجهة إلى وزير الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قرر فيه رفع سن الولوج إلى مباريات التعليم بالتوظيف بالتعاقد إلى غاية 55 سنة بدل 45 سنة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حديث الصورة

صورة.. من هنا مر الفرنسيون أصحاب "السترات الصفراء"!!

كاريكاتير

كاريكاتير.. مناظرة بين الكتاب والهاتف