الخيام: المغرب طلب من أوروبا مشاركته البيانات الأمنية التي تتوفر عليها

16 أغسطس 2018 19:06
الخيام: السويسري المعتقل كان ضمن خلية خططت لاستهداف الأمن والسياح

هوية بريس – متابعات

في حوار مع وكالة الأنباء الإسبانية (إفي)، قال عبد الحق الخيام مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، أنه من الضروري بالنسبة للمغرب أن يكون له حق الولوج كعضو كامل الحقوق إلى قواعد البيانات الخاصة بالمكتب الأوروبي للشرطة (يوروبول).

وأضاف الخيام أنه عبر الولوج إلى قواعد البيانات الخاصة بالمكتب الأوربي للشرطة (يوروبول) يمكن الوصول بشكل مباشر إلى المعلومات حول جميع هؤلاء الشباب الذين يحمل الكثير منهم جنسيتين وهناك تخوف من أن ينغمسوا في فكر التطرف العنيف.

ووفق (و.م.ع) فقد كشف الخيام أن الأجهزة الأمنية المغربية طلبت من نظيرتها الغربية أن تشاركها في البيانات التي تتوفر عليها، مشيرا إلى أن من بين الدروس الأساسية التي يمكن استخلاصها من هجمات العام الماضي في كتالونيا هو الحاجة إلى دعم وتعزيز التبادل الدائم للمعلومات بين مختلف الأجهزة الأمنية.

وأضاف مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية “نحن بحاجة إلى تعلم الدروس من حالات كهذه وعلى أجهزة الأمن بإسبانيا أن تتواصل معنا إذا كانت لديها شكوك حول شخص ما”، وقال الخيام “أعتقد أن قاعدة بيانات الأجهزة المكلفة بالأمن في أوربا مثل (يوروبول) يجب أن يتم تشاركها مع دول شمال أفريقيا مثل المغرب”، مذكرا بأن البرلمان الأوربي صادق خلال شهر يوليوز الماضي على قرار يدعو الاتحاد الأوربي إلى توقيع اتفاق مع المغرب من أجل تبادل البيانات ذات الطابع الشخصي.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. نعم ماشاء الله الموالاة حتى النخاع، كل من يمر من المطار وعنه لحية او نقاب والله لا يمر بدون بصمات ولا صور، كل مرة امر من ذلك المطار المشؤوم ارى من لاول مرة يدخل او يخرج من المغرب وهو ملتحي او منقبة لابد لهم من هذه الإجراءات لانهم يشكلون خطرا على اوروبا الإرهابية وهذا كله بمساهمة من رجال الخيام الخونة

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
16°
21°
الجمعة
20°
السبت
19°
أحد
18°
الإثنين

كاريكاتير

كاريكاتير.. لماذا هذا أفضل من هذا الذي يملك الكثير؟!

حديث الصورة

مظلات حديدية بثلاثة ملايير وسط الرباط تثير الجدل