الداخلية تقرر إعفاء أصحاب المقاهي والمطاعم من رسوم جبائية عن فترة الإغلاق بسبب “كورونا”

09 أغسطس 2020 08:51

هوية بريس – متابعات

قررت وزارة الداخلية إعفاء أصحاب المقاهي والمطاعم، من أداء الجبايات المحلية لصالح الجماعات الترابية عن الفترة التي كانت محلاتهم مغلقة بسبب حالة الطوارئ الصحية التي فرضها تفشي وباء فيروس “كورونا” المستجد (كوفيد 19).

ووجهت الوزارة ممثلة في المديرية العامة للجماعات الترابية، دورية إلى الولاة والعمال ورؤساء الجماعات، تلزم من خلالها باتباع مضامين الفقرة الأولى بالمادة 149 من القانون رقم 47.06 المتعلق بالجبايات المحلية، والتي تخص رسوما عديدة، ضمنها الرسم على محال بيع المشروبات، والرسم على المياه المعدنية ومياه المائدة.

وأشارت الدورية المذكورة إلى أنه “يجوز بالنسبة للرسوم المحلية المشار إليها والخاضعة لحق المراقبة دعوة الملزمين الذين توقف نشاطهم بشكل اضطراري خلال الربع الثاني وبداية الربع الثالث من سنة 2020 إلى ايداع إقرار بتوقف نشاطهم وإلى أن يمدوا مصلحة الوعاء المختصة بالعناصر اللازمة لتصفية الرسوم المحلية المشار إليها”.

وأضافت الدورية بخصوص الرسوم المفروضة على شغل الأملاك الجماعية العامة مؤقتا، أن المزاولين لأنشطة تستدعي شغلهم للأملاك الجماعية العامة مؤقتا مقابل أدائهم لأتاوى بموجب القانون رقم 39.07 بسن أحكام انتقالية فيما يتعلق ببعض الرسوم والحقوق والمساهمات والأتاوى المستحقة لفائدة الجماعات المحلية.

وأكدت الوثيقة على أنه يجوز في حالة التوقف الاضطراري للنشاط المزاول خلال الربع الثاني وبداية الربع الثالث من سنة 2020 “تصفية الرسوم المفروضة على شغل الأملاك الجماعية العامة مؤقتا باعتبار المساحة المشغولة من الملك الجماعي العام هي صفر متر مربع خلال فترة التوقف الاضطراري”.

تجدر الإشارة إلى أن أرباب المقاهي والمطاعم في مختلف أنحاء المملكة كانوا قد تفاجئوا بأنهم ملزمون بأداء عدد من الرسوم الجبائية المحلية، للأشهر الثلاثة الماضية التي كانت فيها هذه المقاهي مغلقة بسبب فرض تدابير الحجر الصحي لمنع تفشي الوباء.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
23°
25°
الإثنين
25°
الثلاثاء
29°
الأربعاء
25°
الخميس

كاريكاتير

منظمات إندونيسية: اتفاق التطبيع الإماراتي ـ الإسرائيلي "جريمة"

حديث الصورة

صورة.. فيضانات السودان