الدولة تبدأ أولى خطوات إنهاء مجانية التعليم

28 ديسمبر 2017 15:18
توضيحات وزارة التربية الوطنية حول نسبة الهدر المدرسي

هوية بريس – متابعة

انتهت الأمانة العامة للحكومة من صياغة مشروع القانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتعليم والتكوين والبحث العلمي.

مشروع القانون الذي يأتي عقب إعداد المجلس الأعلى للتربية للتربية والتكوين والبحث العلمي للرؤية الاستراتجية لإصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي من أجل “مدرسة الانصاف والجودة والارتقاء” سيفتح مزيدا من الجدل حول مجانية التعليم.

وحسب موقع “تيلكيل عربي”، فقد نص مشروع القانون الإطار، في المادة 42 منه على أن “الدولة تواصل مجهودها في تعبئة الموارد وتوفير الوسائل اللازمة لتمويل منظومة التربية والتكوين والبحث العلم، وتنويع مصادره، ولا سيما تفعيل التضامن الوطني والقطاعي، من خلال مساهمة جميع الأطراف والشركاء المعنيين، وخصوصا منهم الأسر الميسورة، والجماعات الترابية، والمؤسسات والمقاولات العمومية والقطاع الخاص”. ونصت المادة 45 من نفس القانون على “أن الدولة تعمل طبقا لمبادئ تكافؤ الفرص على إقرار مبدأ المساهمة في تمويل التعليم العالي بصفة تدريجية، من خلال إقرار رسوم للتسجيل بمؤسسات التعليم العالي في مرحلة أولى، وبمؤسسات التعليم الثانوي التأهيلي في مرحلة ثانية، وذلك وفق الشروط والكيفيات المحددة بنص تنظيمي، مع الأخذ بعين الاعتبار مستوى الدخل والقدرة على الأداء.

إلى ذلك، نص المشروع على إلزامية التعليم بالنسبة للأطفال البالغين سن التمدرس الذي يبدأ من أربع سنوات إلى تمام 15 سنة، كما نص على أن هذا الإلزام يقع على عاتق الدولة والأسرة أو أي شخص مسؤول عن رعاية الطفل قانونا، ملزما الدولة بتحقيق هذا الهدف داخل أجل لا يتعدى ست سنوات.

آخر اﻷخبار
3 تعليقات
  1. لمذا هذا التخبط في التسيير ؟كيف يعقل ان نضرب عشر سنوات من التشجيع على التمدرس و مكافاة الاباء القروييين بمنح لترك الاطفال بمتابعة الدراسة و مليون محفظة سنويا و الان ننهي كل شيىء بسهولة لارضاء الخواص؟؟و الان يجب الاستعداد لتخرج افواج جديدة من المشرملين و المنحرفين لعدم قدرة الاباء على تسديد فواتير الماء والكهرباء و نزيد الطين بلة بالتعليم.هل تفكر وزارة الداخلية في المشرملين و المنحرفين اللذين سيكونون لقمة سهلة للمتطرفين و ……..و الله يوم بعد يوم وافقد الثقة في بلدي .حسبي الله و نعم الوكيل

  2. خطة صندوق النقد الدولي، ومباركة المخزن، الذي يدرس أبناءه برلين وروما.
    مستقبل أسود لأبناء الفقراء، سياسة إنتاج الانحراف.
    على الدولة تحمل مسؤولية ما ستؤول إليه الأوضاع.

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
21°
24°
الأربعاء
22°
الخميس
21°
الجمعة
20°
السبت

كاريكاتير

كاريكاتير.. لماذا هذا أفضل من هذا الذي يملك الكثير؟!

حديث الصورة

صورة.. فيضانات السودان