الرباح: الطاقات المتجددة عامل أساسي في التنافسية الاقتصادية للمغرب

09 نوفمبر 2019 19:27
الرباح: الطاقات المتجددة عامل أساسي في التنافسية الاقتصادية للمغرب

هوية بريس – و م ع

قال وزير الطاقة والمعادن والبيئة، عزيز الرباح، أمس الجمعة، إن الطاقات المتجددة تشكل عاملا أساسيا في التنافسية الاقتصادية للمغرب.

وأوضح الرباح، خلال زيارة لمصنع الفاعل الألماني لمولدات الطاقة الريحية “سيمنس غامسا”، والمنظمة في إطار برنامج الشراكة الطاقية بين المغرب وألمانيا، أن الطلب على الطاقات المتجددة في تزايد واستغلال الموارد النظيفة أصبح أمرا لا محيد عنه بالنسبة لعدد من القطاعات.

وأشار إلى أن الزيارة لهذا المصنع المتخصص في صناعة مراوح وتوربينات مولدات الطاقة الريحية يجسد “وعود الاستراتيجية الطاقية الوطنية، التي تقوم على إنتاج الكهرباء من أجل التصنيع”.

واعتبر أن هذا النوع من المصانع دليل على الإقلاع الذي يشهده الاقتصاد الوطني ومناخ الأعمال بالمملكة، إلى جانب متانة التعاون بين المغرب وألمانيا.

من جهته، أشاد المدير العام لمصنع “سيمنس غامسا” المغرب، جان بييتر كول، بالاهتمام الذي توليه وسائل الإعلام إلى قضية الانتقال الطاقي، والذي يعتبر من العوامل الأساسية في الانتعاش الاقتصادي للمغرب وفي مجال إحداث فرص الشغل.

وأشار إلى أن هذا المصنع، الذي يشكل إحدى الوحدات الحديثة للمجموعة عبر العالم، يقوم بتصنيع وتصدير شفرات توربينات الطاقة الريحية والمصنوعة “100 في المائة بالمغرب” لفائدة الزبائن بإفريقيا والشرق الأوسط، مذكرا بأن المجموعة تعتبر من بين أكبر 3 مجموعات متخصصة في الطاقة الريحية بالعالم.

ويقع المصنع، الذي افتتح عام 2017 ويمتد على مساحة تصل إلى 37 ألف و 500 مترا مربعا، على بعد 35 كيلومترا من ميناء طنجة المتوسط، الذي يعتبر البوابة الرئيسية لتصدير إنتاج المصنع.

ويتم بالمصنع إنتاج توربينات الطاقة الريحية بقدرة إنتاجية إسمية تصل إلى 4,2 ميغاواط، وشفرات المراوح بطول يصل إلى 63 مترا، وهو الإنتاج الذي يوجه للتصدير نحو بلدان أوروبية وإفريقية وبالشرق الأوسط، إلى جانب تموين بعض المشاريع المحلية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°
19°
السبت
17°
أحد
17°
الإثنين
18°
الثلاثاء

حديث الصورة

صورة امرأة مغربية تقبل يد إيفانكا ترامب.. تغضب عددا من المغاربة!!

كاريكاتير

كاريكاتير.. بعد أن جردوها من احتشامها وحيائها