الرضاعة الطبيعية تساعد على اكتمال نمو قلوب الأطفال الخُدج‏

14 يونيو 2016 20:17
دراسة.. الرضاعة الطبيعية تسهم في اكتمال نمو دماغ الأطفال الخدج

هوية بريس – متابعة

الثلاثاء 14 يونيو 2016

كشفت دراسة بريطانية حديثة، عن فائدة جديدة للرضاعة الطبيعية، حيث أظهرت أن لبن الأم يحسّن بنية قلوب الأطفال الخُدج ويساعد على اكتمال نموها.

وأوضحت جامعة أكسفورد أن الرضاعة الطبيعية بعد الولادة تعالج انخفاض وظائف القلب لدى الأطفال الذي يولدون قبل الأوان، ونشروا نتائج دراستهم اليوم الثلاثاء في دورية “طب الأطفال” العلمية.

والأطفال الخُدّج مصطلح يطلق على كل طفل يولد قبل الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل، كما يطلق عليهم أيضاً الأطفالَ “المبتسرين”، ويعانون من مشاكل صحية، بسبب عدم إتاحة الوقت الكافي لتخلُّق أعضائهم، ويحتاج هؤلاء الأطفال إلى رعاية طبية خاصة، حتى تصبح أعضاؤهم قادرة على العمل دون مساعدة خارجية.

وأجرى فريق البحث دراسته على أكثر من 900 طفل، لكشف العلاقة بين الرضاعة الطبيعية، ومعالجة مشكلة عدم اكتمال نمو القلب لدى الأطفال الخُدّج

ووجد الباحثون أن الأطفال الخُدج‏ انخفض لديهم حجم ووظائف القلب بالمقارنة مع الأطفال الذين ولدوا فى موعدهم بالشهر التاسع.

كما وجدوا أن حجم ووظائف القلب لدى الأطفال الخُدج‏ تحسّن بشكل كبير عندما تغذى المواليد على لبن الأم بشكل حصري عقب الولادة، بالمقارنة مع من تغذوا على خليط من لبن الأم واللبن الصناعي.

وقال قائد فريق البحث الدكتور آدم ليفاندوفسكي وبجامعة أكسفورد: “إن الإنزيمات والأجسام المضادة التي يوفرها حليب الأم للُرضع تساعد على تحسين وظائف القلب واكتمال نموه”.

وكانت دراسة أمريكية كشفت أن تغذية الأطفال الُخدج على الرضاعة الطبيعية خلال الشهر الأول من الولادة، يساعد على تحفيز واكتمال نمو أدمغتهم بشكل صحيح.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن ما يقدر من 15 مليون طفل يولدون مبكرا (قبل 37 أسبوعا من الحمل)، ويموت حوالي 1 مليون طفل سنويا نتيجة مضاعفات الولادة المبكرة، فيما يواجه العديد منهم مشاكل الإعاقة فى النمو على المدى الطويل.

وكانت دراسة دولية كشفت، أن تحسين معدلات الرضاعة الطبيعية، يمكن أن ينقذ حياة حوالى 820 ألف طفل سنويًا حوال العالم، وهذا الرقم يمثل حوالي 13% من مجموع وفيات الأطفال دون سن الخامسة سنويًا.

وتنصح منظمة الصحة العالمية بأن يظل حليب الأم، هو مصدر الغذاء الرئيسي للطفل حتى سن 6 أشهر، وتوصي بالاستمرار لاحقا في الرضاعة الطبيعية (إضافة إلى الغذاء الصلب) حتى وصول عمر الطفل إلى سن عام، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M