الريسوني: تركيا أفشلت اجتياحا عسكريا سعوديا لقطر وموقف المغرب مشرف

17 يونيو 2017 17:04
محاميان يساريان يتهمان الشيخ الريسوني بالمشاركة في القتل العمد لآيت الجيد ويقدمان شكاية لوكيل الملك

هوية بريس – الأناضول

قال أحمد الريسوني نائب رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، إن الدور التركي حال دون تدهور الأزمة الخليجية، والتي كان يَتوقع أن تشهد اجتياحاً لقطر، ما لم يتم احتواؤها.

وأعرب الريسوني في مقابلة مع الأناضول عن “اندهاشه واستغرابه” لقرار السعودية والإمارات والبحرين ومصر مقاطعة الدوحة، ووصفه بـ “المبالغة في الغلو والعداء”.

واعتبر الفقيه المغربي أن هذه الدول “لم يعد بإمكانها القيام بأكثر مما قامت به مع قطر”، وأنه لم يبق أمامها إلا التراجع.

وأوضح: “كانت هنالك مخاوف من اجتياح عسكري سعودي إماراتي، سعودي بالدرجة الأولى، لكن هذا الاحتمال أبطلته تركيا في اليوم الأول”.

وأضاف: “تركيا فعّلت اتفاقية الدفاع المشترك مع قطر، فسُقط في أيديهم، لذلك لم يعد احتمال الاجتياح وارداً”.

وأضاف أن بعض التراجعات في الحصار قد بدأت بالفعل؛ “حتى بدأنا نرى محللين يعتبرون أن قطر هي من تحاصر هذه الدول سياسيا وإعلاميا وأخلاقيا على المستوى الدولي”.

وأبرز الريسوني أن تركيا ملأت الفراغ في المنطقة سياسيا واقتصاديا، معتبرا أن “الموقف التركي لم يكن انحيازا لقطر، ولكنه عدم قبول بالظلم والحصار”.

وحذر الريسوني من انتقال تداعيات الأزمة إلى تركيا، وأن تسعى دول لإلحاق الأذى بها، بسبب موقفها.

وقال: “الدول المقاطعة لقطر تريد الإجهاز التام والتصفية الكاملة لكل حراك أو صوت معارض أو ناقد”.

وعن إمكانية أن تدفع الأزمة الدوحة للتحالف مع طهران، وتأثير ذلك على ما يسمى محور “الإسلام السني” في مقابل إيران، وما يقال عن رغبتها في التمدد بالمنطقة، قال: “إن دولا غير قطر في مجلس التعاون الخليجي لها علاقات قوية جدا، وعلى أعلى المستويات مع طهران”.

وذكّر الريسوني بزيارة الرئيس الإيراني حسن روحاني في فبراير  الماضي لكل من سلطنة عمان والكويت.

وأضاف أن العلاقات التجارية بين الإمارات وإيران قوية جدا، وهي أضعاف ما يجمع الأخيرة مع قطر.

وفي هذا الصدد قال الريسوني إن “المبادرة التركية ملأت كثيرا من الفراغ سياسيا واقتصاديا، وحالت دون استثمار إيران فيه”.

وتوقع أن تقوم قطر بما سماه “بعض التغييرات الظرفية والمحدودة”، لكنه قال إنه لن تكون هناك تغييرات جوهرية في سياساتها، خصوصا بشأن طرد حماس والإخوان المسلمين، أو إغلاق قناة الجزيرة، معتبرا هذه الأمور من “المستحيلات”.

وعن مساعي “التهدئة والصلح”، وإمكانية استجابة قطر لما تطلبه منها الدول الأخرى، وتراجعها عن سياساتها، قال: “من خلال تجارب سابقة لها مع هذه الدول، وخصوصاً في 2014 عندما سحبوا سفراءهم منها، أتوقع ألاّ تقوم قطر سوى ببعض التغييرات الظرفية والمحدودة لتحفظ ماء وجه الآخرين”.

وشدّد على أن أكبر متضرر من الأزمة هو مجلس التعاون الخليجي، معتبراً أنه “أصبح في حكم المنتهي”.

وقال: “حتى مع وجود صلح نسبي، فليس من السهل أن تعالج هذه الجراح، وتعود الثقة بشكل كامل”.

ولفت إلى العلاقة التاريخية التي تجمع قطر وتركيا، مذكراً أن أسرة “آل ثاني” الحاكمة في قطر كانت تمثل الخلافة العثمانية هناك قبل الاستعمار البريطاني، واستمرت بعده، “وهذه علاقة تاريخية لا يوجد لها مثيل بين تركيا وأي دولة أخرى”.

من جانب آخر، وصف الريسوني موقف بلاده المغرب من هذه الأزمة بـ “المتزن والمتعقل والمنصف والمشرف”.

وقال: “منذ فترة ألاحظ أن المغرب كان قد تورط في ما أسميه الأوحال المشرقية، وجامل وساير وأرسل قواته هناك وهناك، واتخذ مواقف سياسية عدائية مع إيران، دون سبب فقط لوجه هؤلاء، لكن يبدو أنه أحس منذ مدة أن هذا التورط ما كان ينبغي، وأنه لم يستفد منه شيئاً”.

وأضاف: “لو رجعنا سنتين إلى الوراء أو سنة على الأقل سنجد أن المغرب بدأ يضع مسافة بينه وبين هذه المعارك، التي يختلقونها ويدخلون فيها”.

وختم بالقول: “مثّلت هذه القضية علامة فارقة في السياسة المغربية، وظهر بوضوح أن المغرب يقول لا للانجرار في هذه الحروب العبثية”.

آخر اﻷخبار
8 تعليقات
  1. السي تميم اليس ترامب هو من نفخ في الكير هل تعتقيد ان السعودية في مامن نلاحظ فضائح الم تعلم ان امير البلاد محمد السادس أعطى مساعدات لقطر والبارحة خرج اعلام السعودية يمجد لجبهة البوليزاريو ومعهم اعلام الإمارات الفاسد ساقول لك ان النبي صلى الله عليه وسلم قال لعن الله من اوقد الفتنه وهي نائمة فهدا ديدانكم ايها الأغبياء اتباع ربيع المدخلي اليس هذا خروج على حاكم المغرب نحن لم نبايع حاكم السعودية نحن عندنا حاكم ‘احد محمد السادس ايده الله ونصره

  2. مالعيب في ان ترعى تركيا وقطر جماعة الإخوان المسلمين.؟
    هل تعلم ان الكثير منهم غادروا فطر والبعض ذهب إلى الغرب.ففي بريطانيا مثلا يقال أن الإمارات العربية دفعت ملايين الدولارات لتصنيفهم ارهابيين. ولم يفلح حكام الإمارات في ذلك.
    ثم ان الإخوان المسلمين من انظف الأشخاص. ويتصفون بالاعتدال

    1. نعم هم أنظف منك بلا شك ما دمت تثني عليهم ومن نظافتهم أنهم يوالون الشيعة الروافض وحاوالوا إدخالهم لمصر
      أما أنت يا محمد فكتابتك تنبي عن مسواك فلا داعي للرد عليك أصلا أم أنك( تعتقيد) غير ذلك

  3. اللهم اشهدك واشهد حملة عرشك اني ابايع محمد السادس اميرا للمغرب في السر والعلن وفي المنشط والمكره وعلى السمع والطاعة في غير معصية .اللهم احفظه واحفظ اسرته ووفقه للخير واعنه عليه ….اوا قولها مثل هاكذا يا خرفان اردوخان. اعرف انك تقولها تقية ام اصطررت لذالك

  4. سبحان الله العظيم شققت عن قلوبنا انتم هم اصحاب التقيه دائما مع الغالب انا اقول لك ان السعودية ولاصهيون الإماراتي حكام اليوم بداو يستفزون المغرب في قضيته الوطنية ملف الصحراء واعتبرو على قنواتهم العاهرة ان الصحراء غربية وانا اقول لك ولهذه الشردمة الباغية الصحراء مغربية اما بيعتك فانا جلالة الملك من ابناء عمومتنا كرهتا او ابيت اما الاخ ابو الضوضاء المهرج فلاجواب لك عندي لاني لم أفهم الموضوع الدي تتحدت عنه يجيب من الدولة من التيار المدخلي سرطان الزمان اطالب من جلالة الملك محمد السادس باعطاء تعليماته بمنع كتب ربيع المدخلي المهزوم نسال باسمه الأعظم الذي ادا دعي به اجاب ان كيفنا شراكم انتم ولاسلول ولا صهيون الإماراتي وفرعون مصر المجرم الخسيس المنقلب ياخدام إسرائيل الى مزبلة التاريخ عاش الملك محمد السادس

  5. ادا كان الإخوان المسلمين عندهم خلل في العقيدة ويوالون الشيعة فانتم المداخلة توالون حكام علمانيون وبنو صهيون انتم اكثر الفرق تكفيريون منهاج فاسد تاكلون لحوم المسلمين من سفك الدم في ليبيا ومصر واليمن الستم انتم من قاتل الحوتي وانهزمتم شر هزيمة لو علم الله فبكم خيرا لما ذهبت مدرسة الحديث في اليمن زمان عبد الله صالح اليس الخروج على حاكم في اليمن علي عبد الله صالح خروج على الحاكم ولماذا آلسعودية تحله في ليبيا واليمن وحرام على مصر اغبياء نقسم بالله انكم اصحاب فتنه وشيخكم عامل لدى إسرائيل لنسف المنهج السلفي الصحيح وقد بين الله عوركم خبتم ايها المجرمون نطالب من ملك المغرب سحب الجيش المغربي من السعودية فورا فالمنافق منافق

  6. اخواني أحذرو المداخلة فانهم من منهجهم يحسنون السرقة يسرقون الكلام لاعلم ولاورع ولاتقوى فهم خدام اجندة صهيونية بلجباب سلفي وهم عن السلفية ابعد وإنشاء الله سنرى هزيمة الاشباح وستقع خصومات بين الا سعود ولا صهيون الإماراتي وفرعون مصر سنرى ان شاء الله عبد الفتاح السيسي باع منفد بحري ولاول مرة جارة بلاد الحرمين الشريفين إسرائيل غذا سنسمع من المدخلي وعلماء البلاط الفاسد ان العلاقة الدبلوماسية مع العدو الصهيوني لاباس بها وضير تعلم ابو الضوضاء المهرج وفي الاخير اصحاب الارجاء والجامية خدام العدو الصهيوني الأمريكي هنيئاً لكم بخدلانكم ???????????? هكذا منهج المدخلي هذا هو الجواب وبلغني ان المدخلي يحتضر

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
23°
24°
الثلاثاء
24°
الأربعاء
25°
الخميس
25°
الجمعة

كاريكاتير