الزهاري: إذا مررت الحكومة مشروع القانون المتعلق باستعمال شبكات التواصل الاجتماعي.. “سنعود إلى سنوات رصاص ناعم وعلى عينك ابنعدي”

28 أبريل 2020 11:12

هوية بريس – عابد عبد المنعم

قال محمد الزهاري، رئيس فرع التحالف الدولي للدفاع عن الحقوق والحريات، أن المجلس الحكومي تدارس مشروع قانون 22.20 المتعلق باستعمال شبكات التواصل الاجتماعي وشبكات البت المفتوح والشبكات المماثلة الذي قدمه وزير العدل خلال اجتماع المجلس الحكومي يوم 19 مارس أي “ليلة” اتخاذ قرار حالة الطوارئ الصحية.

وأضاف “طبعا مع التأكيد على الارتجال واللخبطة الحكومية التي رافقت الإعلان عن القرار قبل صدور المرسوم بقانون والمرسوم المنظمين لحالة الطوارئ الصحية”، فهذا المشروع، وفق الزهاري دوما، الذي وجهه الأمين العام للحكومة يوما واحدا قبل اجتماع المجلس الحكومي المشار إليه على عجل لم يكن مدرجا بجدول أعمال المجلس مشعرا الوزراء بإضافته”.

الرئيس السابق للعصبة المغربية لحقوق الإنسان اعتبر أن هذا المشروع “يضرب عرض الحائط اختصاصات المجلس الوطني للصحافة خاصة المادة الثانية من القانون المنظم له، والذي يفرض على الحكومة أخذ رأي المجلس بخصوص كل مشاريع القوانين والمراسيم التي لها علاقة بمهنة الصحافة”.

وشدد الزهاري أيضا على أن “هذا المشروع يؤكد وبالملموس -إلى أن يثبت العكس- أن الحكومة الحالية تحاول شرعنة الظلم والاستبداد وتوسع من سلطات القمع وتلجيم الحريات والإجهاز باسم القانون على ما تبقى من بصيص من النور بالدائرة السوداء التي أصبحت عنوانا للمرحلة نتيجة الردة الحقوقية التي ارتفعت وتيرتها منذ خطاب وزير الداخلية السابق محمد حصاد أمام مجلس النواب يوم 15 يوليوز 2015”.

وختم الناشط الحقوقي تدوينة على صفحته بالفيسبوك بقوله “إذا ما تمكنت الأغلبية الحكومية من تمرير هذا المشروع عبر البرلمان بمجلسيه فإن المغرب سيدخل مرحلة ستكرس لسلطة الردع العام، ورفع عصا القمع والتسلط وإدخال السجن لكل من انتقد أو خالف أو عقب أو علق. باختصار سنعود الى سنوات رصاص ناعم وتحت يافطة القانون وعلى عينك ابنعدي ولي دوا يرعف. هذه بعض مواد مشروع الرعب والترهيب وتكميم الأفواه”اهـ.

تجدر الإشارة إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي تفاعلت بشكل كبير مساء أمس الاثنين مع مضامين مشروع قانون 22.20، التي نشرها مصطفى الفكاك، المعروف ب”سوينكا”، صانع محتوى على الأنترنت، على صفحته بالفيسبوك، وشجب المعلقون مضامين مشروع القانون المثير للجدل باعتباره يقيد الحريات ويحول دون التعبير والنقد لما يعتبرونه ضارا بهم.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M