السجن 6 سنوات لناشري “الأخبار الكاذبة” في ماليزيا

03 أبريل 2018 02:39
السجن 6 سنوات لناشري "الأخبار الكاذبة" في ماليزيا

هوية بريس – وكالات

خفضت الحكومة الماليزية، مدة عقوبة السجن المقترحة على ناشري الأخبار الكاذبة، لتصل حد 6 سنوات، عوضا عن 10 سنوات، المدة التي عرضتها الحكومة على البرلمان الإثنين الماضي.

وجاء القرار الحكومي، بحسب ما أفادت وكالة “أسوشيتيد برس” الأمريكية، في أعقاب احتجاج الجماعات الحقوقية ونواب البرلمان المعارضين للعقوبة المقترحة بموجب مشروع قانون مكافحة الأخبار الكاذبة لعام 2018.

ويقول مناهضو العقوبة إنّ مشروع القانون من شأنه “إسكات المعارضة قبيل الانتخابات العامة، إضافة الى تعليق النقاش حول قضية فساد مالية تقدر بمليارات الدولارات متورط فيها رئيس الوزراء نجيب رزاق”، وفق المصدر ذاته.

من جهتها، قالت أزالينا عثمان، وزيرة العدل الماليزية إنّ “الحكومة قررت تخفيض مدة السجن بعد الأخذ بآراء جميع الأحزاب”.

وينص القانون المنتظر مناقشته للمرة الثالثة أمام البرلمان في 2 أبريل المقبل، على معاقبة كل من ينشر أخبار، أومعلومات أو تقارير كاذبة ـ مهما اختلفت أشكالهاـ بالسجن 6 سنوات أو دفع غرامة قدرها 500 ألف ريغنت (168 ألف دولار)، أو الخضوع للعقوبتين.

وتوضح أزالينا أن القانون يهدف إلى “حماية الشعب من الغرق في الأخبار الكاذبة والمزيفة ومنع وقوع المواطنين ضحايا لتلك الأخبار”، وفق صحيفة “ذا ستريتس تايمز” السنغافورية.

يشار أن القانون يطال كل من ينشر الأخبار الكاذبة أو يمولها سواء داخل ماليزيا أ و خارجها، طالما أنها أخبار متعلقة بالبلاد ومواطنيها، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
12°
19°
الأربعاء
19°
الخميس
22°
الجمعة
24°
السبت

حديث الصورة

صورة.. وفاة رجل بعد أدائه صلاة المغرب في مسجد الوردة 2 بطنجة

كاريكاتير

كاريكاتير.. بعد أن جردوها من احتشامها وحيائها