السعودية.. افتتاح أول سينما بجدة الإثنين المقبل

23 يناير 2019 22:37
فيلم سعودي في افتتاح مهرجان "إسرائيليي"

هوية بريس – وكالات

تشهد “جدة”، أحد أكبر محافظات السعودية السعودية، افتتاح أول سينما بها، الإثنين المقبل.

جاء ذلك عقب استقبال نائب أمير مكة بدر بن سلطان، مدير فرع الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع بالمنطقة حمزة الغبيشي، وفق الحساب الرسمي لـ”إمارة منطقة مكة” عبر “تويتر”.

ووفق المصدر، “استمع سلطان لخطط الهيئة، ومن بينها افتتاح أول سينما بجدة، الإثنين المقبل”.

وفي أبريل 2018، افتتح وزير الثقافة والإعلام السعودي، رئيس مجلس إدارة هيئة الإعلام المرئي والمسموع عواد بن صالح العواد، آنذاك أول دار عرض سينمائي في المملكة، وذلك في العاصمة الرياض، بعد حظر للسينما استمر أكثر من 35 عامًا.

ووصفت وزارة الثقافة، في بيان حينها، افتتاح دار السينما، بأنه “خطوة تاريخية”.

ووقتها نقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، أن المملكة، تخطط لإنشاء ما يقارب من 30 إلى 40 دار سينما في 15 مدينة خلال السنوات الخمس المقبلة، إضافة إلى افتتاح من 50 إلى 100 دار سينما، في 25 مدينة بحلول عام 2030.

وتسير المملكة في خطوات تتخلى فيها عن عدد من قوانينها وأعرافها الرسمية التي كانت محل انتقاد غربي عادة، وأبرزها السماح للنساء بقيادة السيارة، ودخولهن ملاعب كرة القدم، والسماح لهن بممارسة مهن كانت حكرا على الرجال.

غير أنه منذ أكتوبر 2018، تواجه انتقادات أشد عقب اعترافها بمقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، في قنصليتها بإسطنول، بعد 18 يوما من الإنكار وتقديم روايات متضاربة، ولا تزال القضية محل اهتمام دولي، دون العثور على جثة خاشقجي حتى الآن، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
24°
26°
الجمعة
24°
السبت
22°
أحد
22°
الإثنين

كاريكاتير

كاريكاتير.. ادريس غانا غاي يسدد بضربة قوية

حديث الصورة

128M512M