السعودية تطور أراض تكفي لبناء 8 آلاف وحدة سكنية

03 فبراير 2018 17:27
الرياض: لاصحة لما تردد عن افتتاح سفارة المملكة بدمشق

هوية بريس – وكالات

أعلنت وزارة الإسكان السعودية، السبت، عن تطوير 5 ملايين متر مربع من الأراضي البيضاء (غير المستغلة)، تكفي لبناء 8 آلاف وحدة سكنية، وذلك بعد عام ونصف العام من تطبيق برنامج رسوم الأراضي البيضاء في المملكة.

وقالت الوزارة في بيان لها اليوم “هذه الأراضي المطورة، والموجودة في مدن الرياض (العاصمة- وسط) وجدة (غرب) والدمام (شرق)، يمكن أن ينتج عنها إنشاء 8 آلاف وحدة سكنية بافتراض أن تكون مساحة الوحدة 300 متر مربع”.

وأوضحت أنه “من الممكن أن يستفيد من هذه الأراضي المطورة، حوالي 40 ألف مواطن بافتراض خمس أفراد للعائلة الواحدة”.

ولمواجهة ظاهرة احتكار الأراضي البيضاء، ودفع مالكيها لتطويرها، وافق مجلس الوزراء السعودي في 13 يونيو 2016، على لائحة رسوم الأراضي البيضاء بنسبة 2.5 بالمائة من قيمة الأرض سنويا.

وتشير تقديرات غير رسمية إلى أن نسبة الأراضي البيضاء تتراوح بين 40 إلى 50 بالمائة من مساحة النطاق العمراني للمدن الرئيسية في المملكة مثل الرياض وجدة والدمام.

ويعاني سعوديون كثر من صعوبة الحصول على مسكن؛ بسبب ارتفاع الأسعار وعدم توافر الأراضي الصالحة للبناء نتيجة لامتلاك أقلية مساحات كبيرة من الأراضي غير المستثمرة (يطلق عليها في السعودية اسم الأراضي البيضاء).

وتسعى المملكة، وفق رؤيتها التي أعلنتها في 2016، إلى رفع نسبة تملك المواطنين للمساكن 5 بالمائة، أي من 47 إلى 52 بالمائة بحلول 2020؛ ما يتطلب بناء آلاف المساكن، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M