الشيخ الفزازي يوجه رسالة إلى المحامي الهيني

31 مارس 2020 14:26

هوية بريس – عابد عبد المنعم

بعد أن وجه الشيخ محمد الفزازي رسالة إلى المحامي الحبيب حجي، الذي أصيب بفيروس كورونا، ودعا ل بالشفاء والهداية، رد المحامي محمد الهيني، صديق حجي، برسالة قال فيها:

“شكرا سي الفيزازي على مشاعرك الطيبة اتجاه اخي وعزيزي ذ حاجي لكن مع ذلك اخبرك انني بحكم معايشتي للرجل انه اكثر تدينا منك واقعا وحالا. لقد رايت في ذ حاجي كل الصدق وخدمة الناس والقيام بالصالحات من الاعمال والابتعاد عن الباطل. انه يحمل كل معاني التقوى والخوف من الله وينتصر للانسانية لكن اشهد انه يكره كل تجار الدين الذين يستعلمون الدين لغايات سياسية دنيئة تبعده عن ابعاده السمحة. لذا من جانبي لن ادعوك للتوبة لانني لا احمل تفويض من الله او اي الة اقيس بها ايمانك الحق ودرجته، ولكن مع ذلك احترمك لانك وقفت مع زميلي في محنته ودعوت له بالشفاء اما درجة الايمان فالله وحده من يعلم ذلك ونحن نحكم بالظاهر والله يتولى السرائر. فلا تزكوا انفسكم”اهـ.

وجوابا على هذه الرسالة قال الشيخ محمد الفزازي في رسالة توصلت بها “هوية بريس”:

“ذ. الهيني…أرجو ألا تعتبر هذه السطور ردا مني على تدوينتك الموجهة إلي. فالرد له وِجهة أخرى وأسلوب آخر لا سيما فيما يرجع إلى مسمى الإيمان ومفهوم والتعبد والغمز بحكاية (تجار الدين) والتوبة وما إلى ذلك.

اِعتبر هذه السطور مجرد دردشة خفيفة فيها بعض الملاحظات على تدوينتك. وأرجو أن يتسع لها صدرك.

الملاحظة الأولى:

تناقضك المكشوف والصارخ من النقيض إلى النقيض.

فأنت تتحدث عن مشاعري الطيبة تجاه زميلك حجي -شفاه الله- وتعرب عن احترامي لأنني وقفت معه في محنته ودعوت له بالشفاء… وفي نفس الوقت تجعل هذا الاعتراف في قالب القدح والذم المفضوحين..

الملاحظة الثانية:

ذ. حاجي شفاه الله وزوجه، “حداثي علماني” حتى النخاع مثلك تماماً… ومدافع عن الشذوذ الجنسي “اللواط” والسحاق وزواج المسلمة بالكافر ورفع التجريم عن العلاقات الجنسية الرضائية خارج إطار الزواج (الزنا).. إلى غير ذلك من مصائب وطامّات يستنكرها الرهبان والقساوسة واليهود والنصارى والبوذيون والهندوس وكل الأسوياء في فطرتهم وإنسانيتهم فضلا عن المسلمين المعتصمين بكتاب الله وسنة النبي الأمين صلى الله عليه وعلى آله وسلم. وأنت نفسك ذ.الهيني على هذا المبدأ الهدام.

فهل هذا هو مفهوم التدين والتقوى والصدق وخدمة الناس والقيام بالصالحات والابتعاد عن الباطل والخوف من الله… حسب تعبيرك. والذي تسوّقون له؟ هل تعرف ما تقول أخي الهيني؟ (من نيتك زعما؟).

الملاحظة الثالثة:

وضعية ذ.حاجي الصحية والخطيرة جدا لم تكن ليليق معها تذكيره بما يؤمن به ويدعو إليه من الطامات سالفة الذكر. فهذا قد واجهته به في ندوة جمعتنا في نفس القاعة التي جمعتني بك بمدينة مرتيل وكنتَ أنت فيها على نهج واحد مع ذ. حاجي. لذلك وجهت إليه وصية المشفق الرحيم من غير استعلاء ولا تزكية للنفس كما زعمت. هذا مع ما ذكرتُه بصريح العبارة حيث قلتُ (أنصحك بهذا وأنا أحوج ما أكون إلى نصيحتي منك…. كما أني لست في غنىً عن التوبة منك إلى رب العالمين، مثلك وأكثر…).

بالله عليك، وأنت ذ. القاضي سابقا والمحامي والحقوقي الآن، هل تشم في هذا رائحة لتزيكية النفس أو المتاجرة بالدين أو كبر أو ما شابه؟

الملاحظة الرابعة:

قولك (ونحن نحكم بالظاهر والله يتولى السرائر) غير مطابق تماماً لظاهر قولي المتواضع بوضوح، فضلا عن الحكم على المتدينين بتجار الدين. وهو ما جعل غيركم يتهمونكم بتجار العلمانية والاسترزاق بمآسي الناس وتجار الديمقراطية… وما يوجه إليكم من سهام بهذا الخصوص تنوء بحمله الجمال.

وفي ختام هذه الدردشة أجدد دعواتي الصادقة للأستاذ حاجي بالشفاء العاجل له ولزوجه ولكل من ابتلي بهذا الوباء الفتاك. وأجدد نصحي له ولَك ولمن يدعو بدعوتكما الهدامة للأخلاق الإسلامية التي يقوم عليها مجتمعنا المسلم أنِ اتقوا الله في هذه الأمة وارفعوا عنها دعواتكم بالتغريب الخلقي والتخريب القيمي.

والدين النصحية. تحياتي ذ. الهيني”اهـ.

آخر اﻷخبار
6 تعليقات
  1. تجار الحداثة ووكلاء العدمانية كلما تكلموا أكثر كلما فضحوا أنفسهم أكثر، كلما أضحكوا عليهم خلق الله أكثر… الهيني قال جازما أن صاحبه حاجي أكثر تدينا من الشيخ الفزازي وبعدها بكلمات قليلة عاد فقال أنه لا يملك ’’آلة لقياس الايمان الحق ودرجته’’… يا عيني يا عيني… يا واد يا مؤمن… ملي معندكش آلة لقياس الايمان أخاي الهيني باش عرفتي صاحبك اكثر تدينا من الشيخ الفزازي؟؟؟ ف الحقيقة أنت معندكش آلة لقياس التقوى ولكن عندك آلة لإنتاج الفكاهة في كثير من كلامك.. ونحن نشكرك على ذلك جزيل الشكر.. بعدا كتفوج علينا مرة مرة… أتكلم هنا بجدية والله. ولا يسعني في ختام هذه الرسالة إلا أن أدعو لنفسي بالتوبة من خطاياها ولك ولغيرك بالتوبة مما تدعون إليه شعبا مسلما عريقا في اسلامه.. وبالمناسبة تقرا شوية على دكشي اللي كتدعو ليه فين وصل الناس اللي آمنوا به وطبقوه…

    5
    1
  2. لا اريد مناقشة الموضوع كموضوع لاكن أريد القول للأستاذ المحامي والقاضي سابقا كان كلام الشيخ الفزازي بليغا ووازنا ومفحما مقارنة مع ردك المتواضع والبسيط لا يستند الا على رأيك الشخصي ولا نعلم ما دليل كلامك بل هو كلام يتردد عند العوام

    6
    1
  3. النوكى من اتباع الفكر الحداثي يحاولون طمس كل ما يمث للاسلام بصلة وصديد الحقد الدفين لدى هؤلاء البله يجعلهم بحاربون الدعاة والفقهاء وكل من تسربل بثياب الدين …..اشقياء الحداثة يحتاجون جيشا من المفكرين الصامدين والعلماء النبهاء ممن يتلقفون اطروحاتهم وتشغيباتهم ويتعقبها ليهدم اصولها ويفضح عوارها بالحجة والبرهان بعيدا عن همهمات العاطفة الضيقة …..فالواجب على اهل هذا المنبر القيام يجهود جبارة من أجل نشر العلم والتكنولوجيا والفقه وتأسيس سلسلة من الحلقات لنقض ونقد شبهات المبطلبن بلغة مفهومة وبسيطة وذكية في نفس الان ………الفكر بالفكر ….والحجة البينة لدحض افتراءاتهم ولمزهم وغمزهم باهل الديانة …حفظ الله القائمين على هذا المنبر بما حفظ به الذكر الحكيم

    1
    1
  4. الفيزازي وجه رسالته إلى حجي وهي عبارة عن نصيحة فمـــــا دخــــــل هذا القاضي المطرود من القضاء لأنه غير أهل له والمحامي الفاشل الذي لم يربح ولا قضية دخلها

    3
    1

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
17°
23°
أحد
22°
الإثنين
22°
الثلاثاء
22°
الأربعاء

حديث الصورة

كاريكاتير