الشيخ القزابري ردا على عصيد يكتب: إلى الذي قال: «لم نعد بحاجة إلى تفسير النبي للفاتحة»

14 فبراير 2016 23:49
الشيخ القزابري ردا على عصيد يكتب: إلى الذي قال: «لم نعد بحاجة إلى تفسير النبي للفاتحة»

هوية بريس – متابعة

الأحد 14 فبراير 2016

بعدما نشر موقع “هوية بريس” مقطعا للعلماني المتطرف أحمد عصيد، يظهر فيه وهو يدعو إلى التخلي عن تفسير نبوي لآية من آيات سورة الفاتحة، كتب الشيخ عمر القزابري على حائطه في “الفايسبوك” مقالا للردِّ عليه، جاء فيه:

“بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين، أحبابي الكرام:

هل أتاكم حديث إنسان تجبر، فَكّرَ وَقَدَّر، ثم نظر وعبس وبسر، فخرج بحل المشكلات، والتخلص من المعضلات، فقال وقوله الرجس، إننا لم نعد بحاجة إلى تفسير النبي صلى الله عليه وسلم (طبعا هو لم يقل صلى الله عليه وسلم) انظروا إلى قلة الأدب، والرقاعة والوقاحة، يتكلم باسمنا وكأننا وكلناه (وكلنا عليه الله).

يقول: “إننا لسنا بحاجة لتفسير النبي للفاتحة“، من أعطاك الحق حتى تتكلم باسمنا؟ نحن في أمس الحاجة إلى تفسير سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإلى سنته وطاعته، فهو إمامنا وأسوتنا وحبيبنا وقائدنا، وإن هذا الشعب المغربي العظيم يحب سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، حبا لا تكاد تجد له مثيلا.

أو تظن يا صفر اليدين، أن كلامك سيحرك شيئا من ثوابتنا، لا وربّ الكعبة، بل إن خرجاتك المغلفة بالمسخ، لا تزيدنا إلا تعلقا بسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وحبا له، فداه الروح والقلب، والأم والأب، عبثا تحاول، ألا قل للذين مِن خَلْفِك قول عبد نصوح، وحق النصيحة أن تتبع، قل لهم: إن المغاربة شعب متدين بفطرته، محبّ للمصطفى بسليقته، إن أكثر إنسان رأيته يعتدي على ثوابتنا هو هذا المخلوق، اعتدى على قرءاننا ونبينا صلى الله عليه وسلم، وإذا لم يكن القرءان ومن أنزل عليه أعظم ثوابتنا، فماهي الثوابت؟!

ألا تستحي أيها المتجاسر، ألا ترعوي أيها القاصر، ألا تعلم أنك تضيع أوقاتك، تقول وقولك أبشع من ضحك القرود، لم نعد بحاجة لتفسير النبي للفاتحة، عجبا لك من وقح، لقد أصبحت أضحوكة، وقصة يَتَنَدَّرُ بها الناس، ومن أين تريدنا أن نأخذ تفسيرنا أيها العالِم (والعين ظاء)، هلا أتحفتنا بتفسيرها أيها الفنان (والنون تاء) فسرها لنا، فإنا إلى تفسيرك بالأشواق، وليس غريبا أن تفعل فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إذا لم تستح فاصنع ما شئت).

إنه من خلال دعوته إلى إلغاء تفسير الفاتحة، يدعو إلغاء تفسير القرءان كله، لأن الفاتحة هي أم الكتاب، كما جاء وصفها في الكتاب، وهي السبع المثاني، وفيها جِماعُ المعاني.

أَعْلَمُ أيها الأحباب أن أمثال هؤلاء لا يستحقون الرد، لأنهم لا وزن لهم ولا قيمة، ولله در القائل:

وإذا بُلِيتَ بشخص لا خلاق له##فكُنْ كأَنَّكَ لم تسمع ولم يقل

ولكن الغيرة على الدين وعلى سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم، هي التي تدفعنا إلى الكلام.

إن المحارب لله ورسوله يا ويله، يركض في النهار خيله، ويطوي على الغفلة ليله، فهو كالذُّبابِ في المَطافِ والمَطَار، جيفة في الليل بَطَّالٌ في النهار، يلعنه الجديدان، ويشتمه القعيدان، يعيش ساخطا، ويموت قانطا، يا من يحاول تشقيق الكلام، ويمشي بين الناس مشي اللئام، ستَخْمُدُ جمرتك يوم يحشر الأموات من الأكفان فلا يرون فيها شمسا، وتسكن زفرتك حين (وخشعت الأصوات للرحمان فلا تسمع إلا همسا).

أدعوك إن كانت فيك من الحياء بقية، إلى التوبة قبل مباغتة المنية، فإن الساعة آتية، والحياة فانية، واعلم أنك إذا نزلت قبرك، تخلى عنك الذين يتولون اليوم أمرك، ولن يسأل أحد فيك، حتى الذين يضعون اللقم اليوم في فيك، وسيصبح حديثك هشيما تذروه الرياح، ومِنْ أَذاكَ الناسُ سترتاح.

يا واهم: ما غرك بربك، ما الذي رماك في حمأة جهلك، من الذي زين لك العناد وأنت ترى مصارع المعاندين، لم تجد ما تخرج به علينا من الابتكارات إلا أن تقول لسنا بحاجة إلى تفسير النبي للفاتحة، رحمة الله على سيدنا ابن الجوزي حين قال: (الجنون فنون)، إذا فقدت عقلك فالتداوي مشروع، وإذا استخففت بعقول الناس فأنت ملسوع، وإذا أردت صرف الناس عن القرءان فأنت عن ذلك ممنوع، فلقد حاول من هم أشد منك وأذكى وأدهى وأغنى، فذهبوا بغصتهم، وشرقوا بريقهم، وبقي القرءان، وستذهب كما ذهبوا، وستبقى الفاتحة، أنوارها لائحة، فهون عليك، فلن تبلغ قصدك، (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون).

يا ناطح الجبل، الخوف على رأسك لا على الجبل (ولله العزة ولرسوله وللمومنين ولكن المنافقين لا يعلمون).

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين، محبكم وحافظ عهدكم وودكم عمر بن أحمد القزابري.

آخر اﻷخبار
93 تعليق
  1. شكرًا لشيخنا القزابري على هذا الرد . وَبارك الله فيه وفي علمه .. صراحة هذا المخرف تعدى حدوده وظن أنه في بلد لا دين له ولا علماء …نريد ردا أقوى ومن جهة مسؤولة أين وزير الاوقاف حتى يوقف هذا الانسان عن غيه أم هي حرية الرأي

  2. نشكر لشيخنا الجليل ولكن هذا السليط القعيد العبيط المريد يجب أن يوقف بالقانون و القانون وحده هو من يستطيع وضعه عند حده! لأنه وباسم القانون لن يستطيع أمثال هؤلاء الكفرة الفجرة أن ينطقوا ولو كلمة واحدة ضد اليهود في بلد التيموكراتية و حكوك الإنسيين.. فرنسا اللعينة!

  3. اللهم إن هذا منكر ملحد من فصيلة الخنازير يفتي في ديننا الحنيف و يتطاول على خير المرسلين و نحن في بلاد و إمارة الإسلام. ..

  4. رد وما بعده رد، رد و أجمل رد، قمع و أنعم به من قمع. من الإمام الهمام سيدي عمر القزابري بارك الله فيه.

  5. بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم بارك في شيخنا الفاضل
    اللهم جزايه كل خير يارب العرش العضيم
    اما عن مريض القلب والعقل
    ارد عليه بحديت الرسول العضيم والحبيب المصطفى عليه الصلات والسلام
    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : « قَبْلَ السَّاعَةِ سِنُونَ خَدَّاعَةٌ ، يُصَدَّقُ فِيهِنَّ الكَاذِبُ ، وَيُكَذَّبُ فِيهِنَّ الصَّادِقُ ، وَيَخُونُ فِيهِنَّ الأَمِينُ ، وَيُؤْتَمَنُ فِيهَا الخَائِنُ ، وَيَنْطِقُ فِيهِنَّ الرُّوَيْبِضَةُ » . رواه الحاكم في المستدرك (4/465) ، وقال : هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الإِسْنَادِ ، وَلَمْ يُخْرِجَاهُ ، ووافقه الذهبيّ .

    قِيلَ : يَا رَسُولَ اللهِ : وَمَا الرُّوَيْبِضَةُ ؟ قَالَ : المَرْؤُ التَّافِهُ يَتَكَلَّمُ فِي أَمْرِ العَامَّةِ

  6. ‘ شكرًا لشيخنا القزابري على هذا الرد . وَبارك الله فيه وفي علمه .. صراحة هذا المخلوق الذي تعدى حدوده وظن أنه سينال من ديننا وسنة نبينا صلى الله عليه وسلم فهو واهم وحالم ومخدوع وكلامه غير مسموع إلا لمن هم مثله
    هذا المخلوق يجب أن يعزر
    ومن ثم نعلن إضرابا عاما على مثل هذه اﻷقﻻم المغرضة ، كما نعلن إضرابات عامة ، إذا مست جيوبنا ومعيشتنا وقضاياها المادية ،فكيف بديننا يا أرباب النقابات ويا جمعيات المساوات ، وجمعيات ما تقيش ولادي ، وما تقيش بلادي ، فأين جمعيات ما تقيش ديني وما تقيش سنة نبيي صلى الله عليه وسلم .
    إلى كل ضمير حي

  7. الرد على هؤلاء الزناديق حتى لا يضنوا أن الساحة الوطنية فارغة من العلماء و العقلاء و ان حق الكلمة متاحة لهم وحدهم حتى يتكلموا نيابة عن شعب مسلم بالفطرة و محب لنبيه حتى الهيام. هذا الزاني و زناه موتقة بفيديو يجب أن يحاكم بتهمة زعزعة عقيدة المغاربة. أين وزير الأوقاف أم إنه لا يخرج إلا لإباحة مهرجان العهر موازين و توقيف الإمة عن الخطابة. اللهم لا تاخذنا بما فعله السفهاء منا.

  8. اين وزير الخرافة و اليس هذا من اوضح معاني زعزعة عقيدة المغاربة تستاسد على الخطباء المصلحين وتترك الزنادقة والمجرمين

  9. جزاك الله خيرا فقيهنا الجليل ولكن اين مجلس العلماء المغاربة هل هو اخرص لماذا يتدخل عاجلا لعزل الفقهاء عندما لا يوافقونه الراي.ولما يقوم اراذلة الامة بالفتوى لا يحرك ساكنا.

  10. انظروا الأسلوب اللبق الدي تكلم به الشيخ عمر القزابري ولكن هدا القر عصيد خاصوا السب والمعيور اللي كيسبوا به الجمهور في ملعب محمد الخامس الحكام اللي ما كيحكموش بالحق احتراماتي السي عمر القزابري

  11. أين هى لغة الحوار ?من هو لقزابري ما هي شواهده العلمية?خطابه مليء بالحقد والكراهية .اتفقنا أم اختلفنا مع عصيد يظل هذا السيد يناقش الأفكار بعيدا عن السباب بينما هذا الشيخ إلتجأ إلى لغة التجريح والتقريع والامتهان والإذلال.طمعا في استجداء مريده ضد عصيد.

    1. لماذا يريد ان يتكلم على دين الاسلام اذا أراد ان يجعل الفتنة فانه يشكل الخطر على المملكة وعلى رؤسها أمير المؤمنين فليحذر أين يحط قدماه فلا ننسى ان المغاربة متشبكين بدينهم

    2. وهل خطابات الرعديد عصيد مليئة بالحب والود، ينثر منها الياسمين والورد!!
      تقول: يناقش الافكار!! ماهذا الاستحمار والاستغباء للمغاربة الأحرار؟! ألا تدري أن من تدافع عنه ينسف العقائد وينقض الثوابت المتينة الإبرام.
      لسنا ضد أن تناقش الأفكار في حدود تبقى فيها الثوابت سالمة من الطعن ومن التشكيك.ولو كان عصيد هذا رجلا فليناقش محرقة اليهود واحتلالهم الظالم لأرض فلسطين المسلمة على سبيل المثال، أم ثم ما ثم !! وأنت أنت؛ لا أظنك تسمح لأحد أن يناقشك فيما إذا كان أبوك الذي تعرفه وتنتسب إليه هو أباك الذي وطئ أمك فحبلت بك! إن الثابت الديني أعظم وأقدس من الثابت الدمي.

  12. شيخ الببغوات ! الاعـــــــرابي الجاهل ! تاجر الدين! اخدته العزة باالعنعنات ! ونصب نفسه مدافعا عن الله والرسول والقران ! عد الى زاويتك ودع عنك الاجتهاد والجهاد ، فانت لست مؤهلا لنقاشات هذا العصر! سأرد على مقالك البائس ، قريبا انشاء الله !

    1. هدا الاعرابي خير منك ومن اسيادك بتقواه و ورعه و ادبه ايها الهجين … اين انت من الاعراب ايها المارق ..الملحد الكافر …لعنة الله عليكم الى يوم الدين …اخدتكم العزة بعصيد عدو الله و رسوله ولم تأخدكم الغيرة علي خير خلق البرية …خسئتم عرة القوم

  13. الابله يريد ان يصل بزندقته وامازيغيته الى العالمية والكل يعرف انه مدعوم من طرف اليهود لذالك لا يريد تفسير الفاتحة كما فسرها سيد الخلق اجمعين ، فالمغضوب عليهم االيهمود

  14. أيها الكذاب الأشر مهلا مالك وفاتحة الكتاب أيها الجهلا
    تلكم سبعنا المثاني خالصة لا تقبل دونها فريضة الصلاة قبلا
    فآنعق بضأنك يا قزم وصل لياكوشك فتسحل بها بجهنم سحلآ
    لك دينك ولنا دين الله مولانا لا مولى لك كمسيلمة الكذاب مثلا
    أفعى خبيثة تدس السم وثعلب ماكر في ثوب الحملا
    فيا رب آجعلها في عتقه ذنب وليحمل وزر من ضلهم ثقلا

  15. شكرا للشيخ الفاضل سيدي عمر القزابري على هذا الرد البليغ العبر ،الجامع المانع الذي اشتمل على توبيخ وزجر ووعيد ونهي وتذكير ونصح وارشاد ليت هذا المارق تمعنه وتدبره كي يعود الى نضجه و رشده فيتوب من كفره ويتبأ من علمانيته وتكون ان شاء الله سببا في انقاذه من النار.

  16. الرد المفيد على شيخ الملاحدة عصيد
    هل تعلم ومن يقف خلفك أن ما يقض مضجعك و مضجعهم هو تشرفنا بكتاب الله أنا ذئب يعوي في البراري ويأكل الجيف فمحله هناك لا يجاوزه
    يا ناطح الجيل العالي ليزيله
    أشفق على الرأس لا تشفق على الجبل

  17. بسم الله و الحمد لله ثلبت يداك وقرت عيناك و جعل الله الجنة متواك وجهنم مأواه ….لعله يتحصر على ما فته من نور و شانه من خور لعله تجرع نتانة ما يسبح فيه من مستنقع الآسن …..لعله يقرأ تم يعيد تم يعيد ليفهم و يعي اسلوب اهل العلم و رجاحة اهل الفهم اللهم احشرنا معهم واجعلنا من زمرتهم

  18. احسن واروع رد عاى المدعو عصيد على جميع العلماء ان يردوا على هذا المعتوه مثل رد الاستاذ القزبري ليدخلوه الى جحره هو ومن يدفعه الى هذا الضلال الفتان

  19. اين وزير الاوقاف والشؤون الاسلامية ليرفع دعوي قضائية ضد هذا المجرم الخطير الفتان الدي باع دينه ودين ابائه واجداده بدريهمات كما قال الشيخ حفظه الله الايعلم ان دستور المغاربة ينص علي ان المغرب دولة اسلامية وان ملكها امير للمؤمنين وحامي حمي الملة والدين ايها المسؤولون ياوزرائنا ويا قضاتنا ماالدي تنتظرون هل قال علمائنا الاجلاء الذين ثم توقيفهم من العمل والخطابة ماقاله هذا المجرم الخطيرهل وصل ببلدنا الامر ان يعزل العلماء لمجرد انهم يبشرون وينذرون اقتداء بالرسول الاكرم الذي بعثه الله الينا بشيراونذيرا ويترك اعداء الدين الذين تجاوزواالحدود بمحاربتهم لله والرسول جزاء امثال هذاالفتان المحارب للاسلام جزاء الذين يحاربون الله والرسول ان يقتلوااويصلبوا اوتقطع ايديهم وارجلهم من خلاف اوينفوا من الارض ذالك لهم خزي في الدنيا ولهم في الاخرة عداب عظيم

  20. بالرغم من عدالة القضية التي يدافع عنها القزابري، فاسلوبه ارعن ومنطقه فظ وأسلوبه محلي لا يفهمه إلا من كان مسلماً ، ونحن نعرف أن الفاتحة هي جوهر الإسلام لكن كيف نحاجج الناس من غير المسلمين وقد صار العالم قرية.اما الفكرة التي صاغها العلماني عصيد، فلقد أوجد لها من التاريخ ما يضحضها ومن الواقع ما يزكيها:فكيف يكون النصارى ضالين ومغضوبا عليهم وقد أصبحت الخالة ميركل حفظها الله أما للمهجرين واللاجئين ، وأصبح اقتصادنا يعتمد على عائدات المهاجرين وحتى هواتفنا مما يدعون. …

  21. عصيد يفكر القزبري يفتي عمروه بحال الخبية .
    تكفرون من تكرهون و ترفعون من يحكمكم بسم الدين
    ابكلام الله تبيعون و تشترون. عقول متخللفة

  22. الحمد لله هذا ما نظنه في علمائنا الابرار , لقد شفيت غليلي ياشيخنا الجليل وجزاك الله خيرا واحسن اليك

  23. الرد كله سب ولعن، وحنق وحقد، ودعوة للعنف، مليء بالحشو والإطناب، يحمل الفكرة ونقيضها، وخالي من المحاججة الفقهية المسؤولة والسليمة. عن أبي موسى رضي الله عنه قال: قلت: (يا رسول الله أي المسلمين أفضل؟ فقال عليه الصلاة والسلام: من سلم المسلمون من لسانه ويده) أخرجه البخاري ومسلم والترمذي والنسائي عن أبي موسى الأشعري.
    يستفاد من الحديث أن المسلم الذي لا يؤذي المسلم بلسانه أو بيده هو أفضل المسلمين عند الله. فهل غير المسلم لا يسلم من لسان ويد المسلم (مع العلم ان علم من المسلم من غيره عند الله وحده حتى ولو كان المدعي خطيب وإمام). النبي صلى الله عليه وسلم أراد من هذا الحديث أن يحفظ سمعة الإسلام حتى تخدش من تصرفات المسلم. فلو أساء المسلم للمسلم لأتهم الأول لوحده. ولو أساء لغير المسلم لأتهم هو والإسلام الذي لم ينهاه عن الأذية. وما بالك بأذية شخص يحاجج، وعوض مواجهة حجته بالحجة يواجه بالقوة والعنف من فرط الضعف الحجاجي.

  24. من الإسلام أن يسلم االناس كلهم من لسان المسلم ويده إن كان إسلامه صحيحاً، وحريصاً على سمعة الإسلام. المسام عليه أن يستقيم مع الناس جميعاً مصداقا لقول النبي عليه الصلاة والسلام (من غشنا ليس منا).
    السيد القزابري غشنا وجعل الإسلام في قفص الإتهام، لأنه لم يمتثل للتعاليم الإسلامية وتطاول بلسانه على غيره عوض مجادله بالتي هي أحسن مصداقا لقوله تعالى: (وجادلهم بالتي هي أحسن) لقد سقط في المحظور بخرجته هاته وأبان عن عدم تجدر المعاني السامية للإسلام فيه بعد. ننتظر منه اعتذارا للسيد عصيد، وللمسلمين، ومجادلته بالتي هي أحسن.

    1. تطلب من الشيخ القزابري ان يقدم اعتذاره للشيطان المارد المسمى عصيد الذي تطاول على شرع الله في اكثر من مناسبة ؟ اتق وعد الى رشدك وقم بسحب تعليقك فالقزابري حركه للرد على هذا المعصود المجذوذ ايمانه وغيرته على دينه فلا نامت اعين السفهاء وكفى بالله وكيلا

  25. إن هذا القرآن الكريم قد تحدى به النبي صلى الله عليه وسلم فأعجز أساطين الفصحاء وأعيا مقاويل البلغاء وأخرس ألسنة فحول البيان من أهل صناعة اللسان وذلك في عصر كانت القوى فيه قد توافرت على الإجادة والتبريز في هذا الميدان وفي أمة كانت مواهبها محشودة للتفوق في هذه الناحية وإذا كان أهل الصناعة هؤلاء قد عجزوا عن معارضة القرآن فغيرهم أشد عجزا وأفحش عيا. صدق الله العظيم إذ يفول: {وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِّنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا وَلَنْ تَفْعَلُوا فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ}

  26. اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين فهو قدوتنا و أسوتنا وحبيبنا وشفيعنا اللهم صلي عليه صلاة ترضى بها عنا.و جزاك الله يا شيخنا الفاضل عمر القزابري.

  27. رد مليء بالقدح والتجريح، والمسلم من سلم السلمون من لسانه ، الأولى دفع الحجة بالحجة دون تشنج ولا قمع .

  28. je vais pas perdre mon temps là a essayer de c convaincre une bande de sois disant savants qui n’use malheureusement pas leur cervelle je suis d’accord avec monsieur assid et vous qui le qualifier de motatarif vous etes loin trop loin de detenir la vérité

  29. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    بارك الله في شيخنا عمر ااقزابري.رد جميل في وجه الجهلة والظالمين.وهذا حال أعداء الإسلام منذ خلق ادم الى قيام الساعة.

  30. مشكلتنا العويصة في العالم الإسلامي خصوصا منذ نشأة الدولة الأموية إلى الآن كل من تجرأ وقدم قراءة نقدية للنصوص اتهم بألالحاد والهرطقة .

  31. لن تكمموا افواه الناس…. و انت من فوضك للحديث باسم الدين ايها المتطرف ؟؟؟؟ ام انكم بتشددكم تعتقدون انكم تنشرون الاسلام و تشرفونه؟؟ امثالكم من المتزمتين هم من شوه الاسلام و المسلمين و اصبحوا اليوم اضحوكة العالم و ينظر اليهم جميعا كارهابيين.

  32. هؤلاء هم شيوخ الفتنة. لعن الله موقض الفتنة. اما المفكر احمد عصيد فيناقش الافكار اما انت ايها المتشدد لا تجيد الا اشعار السب الركيكة و لا تستطيع ان تجادل بالفكر لا نك تعاني من بؤس معرفي حاد. و الحقائق لا تدرك بالنواح و الطرهقات الفارغة و انما بالتفكير العلمي و المنطق.

  33. يا انصار عصيد مالكم اخذتكم الحمية في شيخكم المهبول اعلموا انا نحن الامازيغ متبرؤون منه كارهون لفكره المتطرف لكن وجوده بيننا ضروري ليميز الله جل جلاله الخبيث من الطيب وكفى بالتاريخ شاهد وغدا لناظره قريب

  34. ماهاد التناقض ياشيخ

    مرة تقول لاترضو عليه لانه لايستحق

    لاكنك ترض في نفس الوقت وباسلوب لايليق بمسلم وداعية وامام

    1. هذا ما قاله الشيخ في المقال :
      “ولكن الغيرة على الدين وعلى سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم، هي التي تدفعنا إلى الكلام.”

  35. يا من يدافعون عن شيخ السب واللعن والعويل القزابري، نحن نتبرء من كلامه ولم نخوله الحق في الحديث والدفاع باسمنا عن الاسلام. لقد شوه النصوص القرآنية ونصوص السنة التي تدعوا للمجادلة بالتي هي احسن. وبالتالي ليس أهلا للحديث باسمي عن اسلامي. يكفيني فيك يكفوني في أسلوب كتابتك يا قزابري عد إلى تلاوتك وغناءك فإنهما ما تحسن وكفى. كنت افر في حضور إحدى صلوات الجماعة التي تامها. لكن مداخلتك جعلتني أعدل عن الفكرة والحمد لله لأنه من صفات الإمامة العقل والراحة والوقار. وانت لسانك يقطر منه سم الحقد والضغينة والتحريض على العنف ضد كاتب رأي وما بالك بغيره. وانت في الأصل اجبن الجبناء ودليلنا في دلك حادث الفأر وهرولتك.

  36. محاولة لعدم تفسير ديننا المستمد من كتاب الله و إخفاء سنة رسوله و هو يدعو لإخفاء القرآن و عدم العمل به حتى نجعله في رفوف المكاتب و قد قال الله عز و جل : إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَىٰ مِن بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَٰئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ (159)

  37. أمازيغٌ ولكنْ لا نَزيغُ

    وَعَنْ ظِلِّ الشريعَة لا نَرُوغُ

    مَعِينُ الْوَحْيِ مَوْرِدُنَا فُراتٌ

    فَلا ماءٌ سِواهُ لنا يَسُوغُ

    بِهِ الآبَاءُ والأجْدَادُ دانُواْ

    لِشَمْسِهِمُ على الدُّنْيَا بُزُوغُ

    فَضَاءَتْ مِنْ عُلُومِهِمُ الثُّرَيَّا

    وَصَارَ لِاُزْرِ مَجْدِهِمُ سُبُوغُ

    فَقًلْ لِ(أبي العُقُوقِ) وكلِّ ذَيْلٍ

    بِسُمِّ الْكُفْرِ مَنْطِقُهُ لَديغُ

    يُغَطِّي سَوْءَةَ الْإِلْحَادِ دَهْرًا

    وَ فِي قَذَرِ الصَّلِيبِ لَهُ وُلُوغْ

    بَرِئْنَا مِنْكَ يا عَبْدَ الدَّنَايا

    فَلَيْسَ لِما تُحَاوِلُهُ بُلُوغُ

    وَقُلْ لِعَصِيدِهِمْ فِي “إِيضِنـَيْرٍ” *

    قَرَابِينُ الْجَهَالَةِ لا تَصُوغُ

    إذا مَا كَادَناَ السِّمْسَارُ قُلْنا :

    أَمازيغٌ وَ إِنَّــا لا نَزيغُ

  38. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إن لكل مكان وزمان سفهاء واحد سفهائنا لهذا الزمان هو هذا الشخص اللذي رد عليه الشيخ القزابري وبأسلوب راقي ورأيي كان يتركه يتخبط في براثن الإلحاد ويموت غيضا

  39. انا لا اقول شكرا للشيخ بل سبقوه شيوخ تحدثوا على هذا الملحد الخبيث تحدث عنه الشيخ نهاري و ابو النعيم
    هل نحن حقا في دولة قائدها امير المؤمنين محمد السادس
    و كيف يظهرون لنا هذه الحشرات الضارة على قنواتنا
    ها نحن حقا في دولة اسلامية وااااه يا عجب

  40. رد القزابري ضعيف جدا لا يرقى لمستوى عصيد الذي يناقش الأفكار ولا يلتفت لذاتية الأشخاص، وهذا هو العيب الذي يطغى على جميع السلفيين؛ بحيث يلتجؤون في ردودهم مباشرة إلى ذاتية الأشخاص ويبدا مسلس السب والطعن والتخوين والتفسيق والتكفير..مع أنني استمعت إلى هذا البرنامج ولم يقل عصيد (لم نبقوا محتاجين لتفسير الرسول للفاتحة) وهذا خيانة وتدليس لكلام عصيد، لأنه انتقد بعض المفسرين الذين قالوا: المغضوب عليهم ولا الضالين هم اليهود والنصارى، مع أن هذه الآية عامة ولم تحدد بالضبط اليهود والنصارى ؛

    1. قولك أن المفسرين هم من فسروا المغضوب عليهم باليهود ،والضالين بالنصارى،هذ خطأ منك .لأن النبي صلى الله عليه وسلم هو من فسرها كماجاء في مسند الامام احمد من حديث عدي بن حاتم . ولاشك أن تفسير النبي صلى الله عليه وسلم لآية معينة يبقى هو أعلى درجات التفسير التي لايمكن الحيد عنها ولايدخلها الاجتهاد .
      أما عصيد فالرجل نكرة لافي ميزان العلم ولا في ميزان الفكر . فقط وجد الاعلام يظهره على شكل مصلح، و تنويري، أما كفره فلايختلف فيه اثنان .

  41. بسم الله الرحمن الرحيم
    أود من خلال هذا التعليق بيان بعض المسائل التقديمية لما يخص التفسير الذي أشار إليه المتكلم سي عصيد: فهناك معطيات تاريخية لا بدلنا من الإطلاع عليها قبل الخوض في أي علم, أليس كذلك عزيزي عصيد؟ أما وإنك تكلمت حول سورة الفاتحة، فيحق لك أن تسأل أو تبحث عن من فسرها قبلك من العلماء الذين سبقوك، ثم تخرج لنا باستنتاجاتك وتوصياتك عبر المنبر الذي يسمح لك؛ حينها ينظر هل في قولك توافق مع أصول وثوابت الأمة وإجماعها أم هناك خدش وتباين. وإذ يلاحظ من خلال قولك أنك غفلت عن ذلك، فقد تبين جليا أن طرحك يخالف هذه الأصول جملة وتفصيلا وظاهرا وباطنا من الناحية العلمية المجردة فقط، وذلك من خلال ما يلي:

  42. *فمسألة كون اليهود ومن شابههم هم المغضوب عليهم، كانت منذ زمن موسى عليه السلام، ولايستطيع أن ينكر ذلك إلا معتوه، بل وحتى منهم أنفسهم إلى الآن، وإن شِئت إسأل من قد أسلم من اليهود، وأحسبك تتفق معي لأنك عاقل ومفكر لست من المعتوهين. إذن لا نملك لا أنت ولاغيرنا أن يزيل وسمة الغضب الإلهي على من وقع عليهم جملة، أليس كذلك؟

  43. **ومسألة كون النصارى ومن شابههم هم الضالين، فهي منذ زمن عيسى عليه السلام، ولايستطيع أن ينكر ذلك إلا معتوه، بل وحتى منهم أنفسهم إلى الآن، وإن شِئت إسأل من قد أسلم من النصارى وأحسبك تتفق معي لأنك عاقل ومفكر لست من المعتوهين. إذن لا نملك لا أنت ولاغيرنا أن يزيل على النصارى جملة ومن شابههم وسمة الضلال منذ ذلك العهد، أليس كذلك؟
    ***إذن فرسول الله صلى الله عليه وسلم، الذي أكمل الله سبحانه وتعالى به الدين وأتم به النعمة، لم يقل ذلك من تلقاء نفسه، فقد كان أميا لايقرأ ولايكتب، فلماذا قال ذلك برأيك، ولم يعترض أحد من المسلمين حينذاك، أفبقولك أنت نلغي كل هذه الحقائق التاريخية الناطقة؟

    ننتظر منك الجواب العلمي وليس الردّ المُغِرض.

  44. انا أستغرب لعصيد وأمثاله تفنى حياتهم في سب الدين وأهله وفي اخر المطاف يؤتى بهم الى الفقيه الذي يتهمونه بالجهل والتطرف ليصلى عليهم ويستغفر لهم هل رأيتم مثل هذا التسامح المنقطع النظير …يسبونه ويستغفر لهم…

  45. والله مارأيت هذا الا انه ارضة سلطت على عصاة الاسلام، ثم نجازي شيخنا الفاضل على هذا الرد نحن مغاربة لانرضى اي كلب من هؤلاء الكلاب ان يتجرأ على هذه المملكة لله العجب

  46. في مشكل بسيط،حين تكلم الضحافي الذي قال :يقبل لعائلته الزنا،وعلق عنها الداعية الشجاع عبد الله نهاري،الكل قام ضده،منهم من سماه بخفافيش الظلام،طلب من طرف النيابة العمة لإستجوابه،لم يبقى صحفي او برلماني او مستشار ؟لم يتكلم على نهاري ؟يتهمونه بالتحريض على القتل،هذا العصيد يمس الذات الإلاهية وشخصية النبي الأكرم والقران ،والكل ساكت اللهم بعض الغيورين تكلموا،والذين من المفروض ان يوقفوا هذا المتغطرس عند حده لم نسمع لهم حس،ما هو السبب؟الله اعلم

  47. جزاك الله عنا خير الجزاء ياشيخنا.
    أما بالنسبة لهذا الخنفشار الذي تطاول على كتاب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، أقول له أﻻ لعنة الله على عليك إلى يوم الدين.

  48. جزى الله شيخنا على ما رد به على هذا الكافر وصدق المصطفى حين قال سياتي زمان يكذب فيه الصادق ويصدق فيه الكاذب وينطق فيه الرويبضه…..قيل من الرويبضه يارسول الله قال الرجل التافه (عصيد) يتكلم في امر العامة

  49. المغضوب عليهم هم اليهود
    و الضالون هم النصارى
    هذا هو تفسير النبي صلى الله عليه وسلم للفاتحة شاء الكافر المارق أم أبى. فلعنة الله عليه و الملائكة و الناس أجمعين.
    و نحن الأمازغيون بريئون منه دنيا و آخرة.
    تريكة اليهود و النصارى

  50. المغضوب عليهم ليسوا كل اليهود و الضالين ليسوا كل النصارى. ففيهم طوائف على الحق…كما أننا عندهم نحن ضالون و مغضوب علينا و في النار فلم الإستخفاء و التحرج أفضل وسيلة هي الهجوم كفاكم دفاعا..ما يوجد في الأديان الأخرى و منها الإلحاد أشد و أمر ديننا رحمة إعتزوا بدينكم

  51. كلام مثقل بالسباب وفارغ من الحجج الدامغة، إن كان عصيد بقول ما يقول جهرة ويستطيع أن يصدم العقول المكلسة التي ألفت الركون إلى التمركزات الخرافية، فإن رد فعل صاحبنا لا يمكن أن يوقف زحف التغيير ويحجم العقل عن التفكير سيما وأن العالم من حولنا يتغير، فليعلم أننا إذ نؤمن بالله والرسول عليه الصلاة والسلام لا نكره أحدا ولا نعين أحدا بالكفر، لأننا لسنا متطرفين ولا نقبل من يدعونا إليه القزابري هذا ..

  52. اسلامكم واضح السي سيفاو، فلا داعي للكلام الخاوي، ما قال الرجل غلا حقا، وقولينت نصاحبك يدير لينا شي تفسير يكون نيت كي خزعبلات مسيلمة الكذاب.

  53. بارك الله فيك شيخنا على هذا الطرح الذي لا يمكن أن يأتي إلا من غيور محب لدينه ولرسوله صلى الله عليه وسلم …لا تلتفت إلى التعاليق الخاوية ولا إلى الأشخاص الهاوية فكل ميسر لما خلق له، خلقت للدود عن الإسلام والحمد لله وعصيد وأمثاله خلقوا للنيل من الإسلام وشتان بين المدافعين ، هو أبو جهل في لباس عصري ،نسخة أصلية لأبي لهب ،وجه آخر للجعد بن درهم … أصبح كل من هب ودب يتكلم في التفسير و شرح الأحاديث ، الفراغ المهول الذي يعيشون فيه والخواء الروحي الذي يعانون منه جعلهم يبحثون عن التميز لكن للأسف ضلوا فأضلوا وكما قال الشيخ بادروا بتوبة نصوح قبل أن يأتي يوم تقحم فيه النار في فم كل من تطاول على الرسول صلى الله عليه وسلم يقول تعالى :” يُرِيدُونَ أَن يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ” ……

  54. جزاك الله عنا خيرا وكثر من امثالك فإن امثالك قليلون وأكثرهم يعرفون هؤلاء الخنازير ولا يرجرؤوا على الرد عليهم

  55. بسم الله الرحمن الرحيم ( فمن حاجك فيه من بعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين ( 61 ) ) صدق الله العظيم

  56. باسم الله الرحمان الرحيم اشكر الشيخ القزابري على حرقته على هاد الدين واقل لا احد العلقين رقم 33 فانه وصف ردكم على عصيد ب العنيف وابا لتكفيري اقول له ان عصيد وامتله ﻻ يشعرون بخطورة ما يقولون واقول للمعلق المدكور قلت ان الشيخ القزابري يكفر عصيد ونحن لم نرى دللك في رده لكن السؤال الدي يجب علينا طرحه هو هل سألت عصيد يوما اي دين يعتنق و انكان دالك هو اﻻسﻻم فا لمادا كل مرة يهاجم اﻻسﻻم ولمسلمين

  57. جزاك الله خير الجزاء يا شيخنا المحترم لقد اعطيت لهذا الملحد ما يبحث عنه .
    انا قلت له عندما وصف الني محمد صلى الله عليه وسلم بالارهابي انت لا تموت سريعا بل ستبقى تحت العذاب ختى تتمنى الموت ليل نها ان ياتيك ولا ياتيك حتى تذوق اللوان من العذاب,وقلت له ايضا سجل عندك هذا المقال وستذكرني به ايها الرجس ,وإنه لرجس من عمل الشيطان.

  58. جزاك الله خيرا شيخنا الفاضل على هذا الرد هذا الجاهل او العميل لو شبهناه بالحيوان لظلمنا الحيوان

  59. المفكر أحمد عصيد لم يقول سوى الحقيقة وهو يناقش الأفكار فما عليك يا شيخنا الفاضل الرد بالحجج والفكر ليس السب والقدح فهدا يجعلك جاهلا لدينك وبرهنت عن ضعفك فالاخلاق من سمات الرجال وشكرا

  60. الفاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااتحة
    وصلتنا عن طريق الوحي بواسطة النبي محمد صلى الله عليه وسلم
    فمن يرفض تفسيره لها عليه أن يرفضها اجمالا
    وصف المغضوب عليهم ووصف الضالين لايقتصر على اليهود والنصارى
    راجع هذين المفهومين في كتاب
    المعجم المفهرس لألفاظ القران الكريم

  61. عصيد صهيوني مفلس لم يتجرا يوما على انتقاد اسرائيل ومجازرها للشعب الفلسطيني ،بل يصبو الى ارضاء اسياده حفدة القردة لينال العطايا منهم فهم سنده،اللهم رد كيده في نحره هو و امثاله

  62. عتاب وتهديدٍ إلى المدْعو عصيد
    كفى كفى فقد ضلّلتَ أبرياءَ وآذيْتَ مؤمنينَ أتقياء ، ونفثْتَ سُمومكَ عنْ يمين وشمال،
    وبعد، أنافِركَ يا عصيدأني أفهمُ سريرتكَ ، وأدرك حقيقتكَ تمام الإدراك ، فلاَ يأخُذنّك العُجْبُ بشخصك، ولا تَحْسِبنَّ نفسَك كيّساً مقتدراً. إنّ لسانكَ سليط بغيرِ حقّ، وقلبك ميّتٌ بلا إحساسٍ ، وعقلكَ بَليد بلاَ قياسٍ ، حسِبْتَ نفسكَ أقدرَ القادرينَ وغرَّك مدحُ المتملقين والجاهلينَ فأنَّى لكَ منزلة الصالحين ، وأنّى لك مقامَ السّالكين ( يتبع )
    التوقيع : مؤرخ منحــاز

  63. عتاب وتهديدٍ إلى المدْعو عصيد:
    … كفى كفى ياعصيد ، فقد أكثرْتَ من كُفْرياتك ، وأوْغلْتَ في سقَطاتِك حتّى صرْتَ في العَنْجهيّة رائداً ، ولِلْغَجَر قائداً، وللعلمانية عابداً.
    أنافرك يا عصيد وأزعمُ أنني أعْرِفُ طبْعكَ أكثر ممّا تعرف ، وأدْرِكُ سرَّ علّتَكَ ، وفداحةَ سقمِك ، وغرابةَ مرَضَكَ ، لأنّني مؤرّخٌ منحازٌ ، وأمازيغيّ “أرْكَازْ” (1) ، أمّا أنتَ فمَشّاءٌ هَمّازٌ لاَ يُأتَمَنُ جانِبُه ، أفّاكٌ لَـمّازٌ لاَ يَسْلَمُ مُؤْمنٌ منْ أذاهُ ، ومعَ ذلكَ أدْعو لكَ فأقول: شفاكَ اللهُ وهداكَ ، وعجّلَ بتَوْبَتك ، ووقاكَ شرَّ ما قدّمتَ ، و بأسَ ما زرعتَ ، ومرارةَ ما حصدْتَ وعَصِدْتَ.
    ———-
    (1) لفظة أمازيغية معناها : الرجل الشهم الشجاع
    التوقيع : مؤرخ منحــاز

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حديث الصورة

صورة.. وفاة رئيس قطار فاجعة بوقنادل

كاريكاتير

ظنت ذلك تحررا!!