الشيخ يحيى المدغري لن يخطب يوم العيد بمصلى حي كريمة.. وهذا من سيعوضه!!

03 يوليو 2016 16:04
إلغاء تعيين بدر مفتاحي خطيبا لمصلى العيد بحي كريمة بدل الشيخ يحيى المدغري

هوية بريس – إبراهيم بَيدون

الأحد 03 يوليوز 2016

منذ توقيف الشيخ يحيى المدغري عن الخطابة (بعد خطبة زلزال الريف وتجار المخدرات)، في بداية شهر فبراير المنصرم؛ وما تلى ذلك من توقفه عن دروس الوعظ والإرشاد التي كان يقيمها بعدد من مساجد مدينة سلا؛ وطلبته ومحبوه وعدد كبير من ساكنة مدينة سلا والرباط يتساءلون هل سيكون في الموعد يوم العيد بإمامته للمصلين وخطبته الرائعة، التي صارت محجا لعشرات الآلاف من المصلين؟!!

وحسب أحد المصادر فإن الشيخ يحيى المدغري لن يلقي خطبة العيد، وهو أمر مستغرب، إذ أن التوقيف الذي أجراه وزير الأوقاف على الشيخ بعد ما عرف بـ(خطبة زلزال الريف)، كان فقط توقيفا شفويا، ولم يكن يفهم منه التوقيف الكلي لكل أنشطته مع المجلس العلمي المحلي بسلا، غير أن الأيام أظهرت عكس ذلك.

الشيخ يحيى المدغري لن يخطب يوم العيد بمصلى حي كريمة.. وهذا من سيعوضه!!

وحسب نفس المصدر فإن من سيعوض الشيخ يحيى المدغري هو ذ. بدر مفتاحي الذي صار مؤخرا خطيب مسجد بلال بحي سعيد حجي بسلا، وقد ظهر في مقطع على “يوتيوب” وهو يتحدث فيه عن “حرية المعتقد”، بعد حضوره مؤتمرا في الموضوع.

ومن الغريب في تصريحه لأحد الواقع بصفته “رجل دين” (وهذا تعبير غير إسلامي، لأن المشتغل بالعلم الشرعي والذي ينشره بين الناس ويعلمهم أحكام دينهم، فيسمى عالم، أو داعية)، أن الذين تصدروا المشهد في النقاش حول مسألة “حرية المعتقد” هم المتشددون من المنظومتين الإسلامية والعلمانية؛ مع أن من كان يجلس بجانبه في المؤتمر المذكور، هو العلماني الإقصائي المتطرف أحمد عصيد الذي لا يخفي عداءه للدين وأحكامه وعلمائه، ودعوته لإقصاء الدين عن الحياة العامة أشهر من أن تخفى عن المتحدث أو غيره!!

الشيخ يحيى المدغري لن يخطب يوم العيد بمصلى حي كريمة.. وهذا من سيعوضه!!

وكانت مصلى العيد بحي كريمة قد صارت على مدار السنوات الأخيرة بإمامة الشيخ يحيى المدغري محجا لعشرات الآلاف من المصلين رجالا ونساء وأطفالا وأجانب، حتى أنها استطاعت أن تجذب عدسات أكبر المصورين وكاميرات أشهر الوكالات الإخبارية العالمية من قبيل “فرنس بريس” و”الأناضول”، وأشهر القنوات الفضائية، مثل “الجزيرة”، وهو ما يعطي صورة حسنة رقراقة عن المغرب والمغاربة في الخارج شرقا وغربا؛ غير أن الوزير الذي أقال الشيخ لا يعطي لهذا الأمر اهتماما، بقدر ما يهمه أن يحكم سيطرته على الشأن الديني في المغرب، وأن يبعد منبر خطبة الجمعة عن شؤون الناس وما يعيشونه في حياتهم اليومية، وما يناقش قضاياهم بشموليتها.

الشيخ يحيى المدغري لن يخطب يوم العيد بمصلى حي كريمة.. وهذا من سيعوضه!!

يذكر أنه عندما كانت منطقة الريف تعرف في شهر يناير المنصرم مجموعة اهتزازات أرضية، كانت عنيفة أحيانا، تحدث الشيخ يحيى المدغري في آخر خطبة له (الجمعة 29 يناير) وهو في معرض الدعاء أن يحفظ الله أهل الريف من الزلازل ومن أي مكروه، عن أن تجارة المخدرات من أسباب استجلاب غضب الله لما لها من نتائج كارثية على صحة وحياة متعاطيها؛ وهو ما استغلته منابر علمانية وأخرى استرزاقية لشن هجمة “مغرضة” عليه (كما وصفها في فيديو توضيحي له)، وتأليب عامة أهل الريف، وتوجيه كلامه بأنه يتشفى فيهم، وأيضا تحريض وزير الأوقاف على الشيخ “المتشدد” حسب تعبيرهم، وهو ما استجاب له الوزير سريعا، إذ قام بتوقيفه قبل أن يعتلي المنبر في الجمعة الثانية، دون طلب أي توضيح أو استفسار من الشيخ المدغري.

الشيخ يحيى المدغري لن يخطب يوم العيد بمصلى حي كريمة.. وهذا من سيعوضه!!

آخر اﻷخبار
10 تعليقات
  1. نطالب من الإخوة المسلمين عدم الذهاب الى هذا المصلى وترك هذا الضال من الأئمة العلمانيون الصلاة وحده والذهاب الى مصلى اخر انهم يكيدون كيدا القبوريون لايهمهم لا دين ولاشيء لأنهم يعتقدون ان من قال الإه الا الله ولو بلسانه يدخل الجنة اما العمل عندهم فلا ان مذهبهم فيه من الإرجاء ماله به عليم ذبا لك ولعصيد والتوفيق من القبوريون اللهم عليك بهم في اخر العشر الاواخر يارب يستغاتون فيغاتو بماء تشوي وجوههم اللهم فرق جمعهم وارينا فيهم آيات من آياتِك يارب يارب يارب وصلي على محمد ابن عبد الله صلى الله عليه وسلم امين

  2. لا حول و لا قوة الا بالله … اتقوا الله … من انتم لتحكموا على الشخص بالضلال و احسنوا الظن بالناس و كفاكم فتنة بين المسلمين فهذا ما يريده أعداء الاسلام و لقد نجحو فيه بنسبة كبيرة …

  3. اخي نحسن الضن بالناس هل انت قرأت الموضوع هذا الضال والمجرم عصيد هاؤلائي الملحدون والقبوري هل انت في نظرك لماذا لايحسنون الظن بمن خالف وزير قبوري صوفي ضال اخرص تريدون ان تنتصروا للباطل هذا الضال كان وراء إغلاق دور القران اين كنت يصاحبوا هذاك قال الله ولاتركنوا الى الذين ظلموا

  4. عوض أن تدعوا على مخالفيهم بالويل وسوء الخاتمة ادعوا لهم بالهداية وحسن الخاتمة والنقاش العلمي المبني على الحجة والاقناع واتقوا الله في المسلمين

  5. لكم يا إخواني أهل سلا مندوحة في غيرها من المصليات.

    دعوها فارغة لكي تتحدث عنها الجزيرة من جديد و توصلوا رسالتكم.

    كونوا على قلب وجل واحد.

  6. أحمد التوفيق هو مجرد كاتب روايات ولا علاقة له بالإسلام ,سيدكره التاريخ أنه كان مجرد دمية في يد المخزن,محارب لله ورسوله صلى الله عليه و سلم.

  7. لا حول و لا قوة إلا بالله، أفكار هذا الشخص غريبة و عجيبة. يجلس في ندوة إلى جانب المنافق عصيد الكلب العقور بتعبير الشيخ عبد الحميد أبو النعيم حفظه الله ثم بعد ذلك يقول أن المشكلة هي المتطرفون في الطرفين فيساوي بين العلمانيين الهمج و بين الإسلاميين. هذا الذي يعوض الشيخ المدغري يا وزير التوقيف و الشؤون العلمانية؟؟
    كما قال الإخوة لا يصلي وراءه أحد فحضورك له معنى و عدم حضورك له معنى.

  8. نطالب بعدم الصلاة من ورائه هذا الضال تريدون ان تقول ان ابن عمر رضي الله عنه صلى من ورائي الحجاج وكان يسفك الدماء ولاكن الحجاج كان عنده علم ليس قبوري او صوفي او مشرك كان ظالما نعم ولاكن هذا يحارب الله ورسوله هو وزبانيته اما الحجاج كان ظالما الفرق كبير بين مرتد والظالم وزير الإيقاف لا علم له يحارب كتاب الله وسنة رسول الله والفقهاء والعلماء والوعاظ والمؤدنون لا صلاة من وراء مشرك ومرتد

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
16°
19°
الإثنين
18°
الثلاثاء
19°
الأربعاء
19°
الخميس

حديث الصورة

صورة.. وفاة رجل بعد أدائه صلاة المغرب في مسجد الوردة 2 بطنجة

كاريكاتير

كاريكاتير.. بعد أن جردوها من احتشامها وحيائها