الشيخ يحيى المدغري يرد على قرار بلمختار ويعتبره خيانة لاستقلال المغرب

13 نوفمبر 2015 16:06
الشيخ يحيى المدغري يعلق على «فيلم عيوش» في خطبته اليوم

هوية بريس – إبراهيم الوزاني

الجمعة 13 نونبر 2015

بعد خطبته الأولى التي خصصها للحديث عن الأمانة كشرط لتحمل المسؤولية بالإضافة إلى القوة المعينة على ذلك، لقوله تعالى: “إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِين“.

تحدث الشيخ يحيى المدغري في الخطبة الثانية اليوم الجمعة عن قرب احتفال المغاربة بذكرى الاستقلال (18 نونبر) التي ينبغي أن تكون محطة للعظة والمراجعة.

فالأجداد الذين ضحوا بالغالي والنفيس -حسب مدير معهد ابن القاضي للقراءات والرسم- من أجل دحر جيوش المحتل الفرنسي، لم يكن يدر بخلدهم أن أبناءهم وأحفادهم والأجيال التي ستأتي من بعدهم، ستقدم على اتخاذ مواقف وإصدار قرارات تدعم الاحتلال الأخطر، وهو الاحتلال الثقافي والفكري والقيمي.

وردّ على قرار وزير التعليم بلمختار الداعي إلى فرنسة تدريس الرياضيات والعلوم الفيزيائية، معتبرا أنه  لا يصدر إلا عن عقول تفكر وتتحرك وفق أجندة محتل الأمس.

ثم أسهب القول في بيان أن نهضة الأمم والدول لا يمكن أن تكون من خلال إقصاء اللغة الأم، رافعا التحدي بأن من أثبت له خلاف ذلك فهو مستعد للتخلي عن منبر الخطبة، ثم مثل بدولة اليابان التي نفضت غبار خسارتها الكبيرة في الحرب العالمية الثانية، موظفة لغتها الأم لنشر العلم والمعرفة في أبنائها الذين بنوا نهضة جعلتهم في مصاف الدول المصنعة الكبرى في العالم، حسب خطيب مسجد حمزة رضي الله عنه بمدينة سلا.

بعد ذلك حكى الشيخ يحيى عن تجربة سوريا، التي زارها عام 1986، وقد عربت الطب، وأعجب بوصفة الطبيب التي كتبها له باللغة العربية، وقارن ذلك بورقة وصفة أطباء المغرب التي لا يقدر على قراءة فرنسيتها إلا بصعوبة مع إمكانية غلط الصيدلاني في قراءة الاسم الصحيح للدواء، وهو ما قد ينتج عنه خطأ قد يودي بصحة أو حياة المريض.

معتبرا فرض هاته الفرنسية على المغاربة احتقارا لهم وللغتهم العربية، التي هي لغة العلوم كلها، اللغة الغنية بمفرداتها، والقادرة على استيعاب أي علم من العلوم.

آخر اﻷخبار
5 تعليقات
  1. لماذا هذا الطلب الإقصائي أيها المعلق خالد بن إدريس..
    بالعكس أمثال هذا الشيخ هوما الخطباء الرجال الذين لا يقبلون وصاية أمثالك..

  2. فقعاء الطلام الذين يخرسون عن قول كلمه الحق حينما يتعلق الأمر بجلايل الأمور ، ويستعلون المنير لتصريف مواقف سياسية مكان مقارعتها بالحجة هو المنتديات السياسية وليس المساجد، حين تم تعريب المواد العلمية تم تخريب التعليم. ثم ‘ن دعاة التعريب يدرس أبناوهم فب مدارس البعثات الأجنبية باللغة الإنجليزية أو الفرنسية: أجدد طلبي لوزارة الأوقاف: يجب عزل مثل هذا الحطيب.

  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أيها الأخ الكريم،حالد بن إدريس، هذا الأمر لا يحسن بك أن تتناوله هكذا بهذه السهولة.
    الأجدر أن تتركه وتكتفي بما تحسن. فردك يدل على أنك بعيد عن المسائل التي تهم المغرب و تاريخه العريق و ثقافاته الحضارية …..ياليتك سكتت، وياليتك سكتت، لأن أمثالك ليس لهم أدنى تصور لما يصلح وما لا يصلح، فمتى كان التعريب تخريب؟
    أيها الأخ الفاضل، أظن انك أُعجبت بالقافية أليس كذلك؟ حبيبي لا تستعجل النتائج، أي أُخيّ، إذا كان التعريب تخريب، فهل الفرنسة او التفرنس هو التعليم النافع الوحيد؟ متى في نظرك يمكن أن تكون لنا هوية وبطاقة تعريف محددة نرتبط بهما مع علمائنا وأطبائنا و مهندسينا وفلكيينا و فقهائنا عبر العصور؟
    ننتظر منك الجواب بارك الله فيك.

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
20°
20°
السبت
20°
أحد
20°
الإثنين
21°
الثلاثاء

كاريكاتير

كاريكاتير.. ضياع الوقت بسبب مواقع التواصل الاجتناعي!!

حديث الصورة