الصحراء المغربية: القوى الدولية هي المقرر الوحيد داخل الأمم المتحدة (خبير فرنسي)

21 مارس 2016 10:40

هوية بريس –  متابعة

قال المدير العام لمرصد الدراسات الجيوسياسية بباريس، شارل سان برو، أن القوى الدولية مثل الولايات المتحدة الامريكية، وروسيا وفرنسا، التي كان لها رد فعل إزاء انزلاقات الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بشأن قضية الصحراء، هي المقرر الوحيد داخل هذه الهيئة الدولية.

وأكد الخبير الفرنسي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن ذلك يبرهن على عدم وجود أي مشكل بين المغرب والأمم المتحدة، بل بين المغرب والأمين العام الأممي “الذي ليست له معرفة بالملف، والذي تم استدراجه من قبل أفراد من محيطه موالين للجزائر”.

وأضاف شارل سان برو أنه بعد فرنسا التي كانت سباقة إلى التذكير بدعمها لمخطط الحكم الذاتي، والرئيس بوتين الذي أعرب عن دعمه للمغرب خلال زيارة الملك محمد السادس لموسكو، فضلا عن مندوبية الولايات المتحدة الامريكية بالأمم المتحدة التي جددت التأكيد على أن واشنطن تؤيد مخطط الحكم الذاتي المقترح من قبل المملكة، وتعتبره “واقعيا ويحظى بالمصداقية”.

وسجل الخبير الفرنسي أن القوى الرئيسية وعدد من الأعضاء غير الدائمين بمجلس الأمن مثل مصر وإسبانيا واليابان والسنغال، جددت تأكيدها على أنه من غير الممكن تغيير معايير التعاطي مع هذا الملف، وعلى أن مخطط الحكم الذاتي تحت سيادة المغرب ووحدته الترابية يشكل قاعدة لتسوية النزاع.

وقال إن مجلس الأمن لم يدعم الأمين العام الأممي خلال اجتماعه الأخير في 19 مارس، وهو ما يفسر عدم مشاطرته لتصريحات بان كي مون الذي وصم بشكل خطير نهاية ولايته ومس بمصداقية مهامه. و.م.ع

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حديث الصورة

صورة.. ويتميز المغاربة مرة أخرى بإعداد أكبر طنجية!!

كاريكاتير

ظنت ذلك تحررا!!