الصناعة التحويلية.. ارتفاع مرتقب في الإنتاج خلال الفصل الثالث من 2021 (مندوبية)

27 سبتمبر 2021 14:50

هوية بريس – و م ع

أفادت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة صادرة عنها حول “البحوث الفصلية للظرفية الاقتصادية بشأن قطاع الصناعات التحويلية والاستخراجية والطاقية والبيئية“، أن أرباب مقاولات قطاع الصناعة التحويلية يتوقعون ارتفاعاً في الإنتاج خلال الفصل الثالث من 2021.
وتُبرز هذه المذكرة – حسب الـ HCP – أهمّ ارتسامات أرباب المقاولات المُستقاة من بحوث الظرفية الاقتصادية المنجزة من طرف المندوبية السامية للتخطيط برسم الفصل الثالث من سنة 2021 لدى المقاولات التابعة لقطاعات الصناعة التحويلية والاستخراجية والطاقية والبيئية والبناء. وترصُد هذه الارتسامات التطور الحاصل في إنتاج هذه القطاعات خلال الفصل الثاني من سنة 2021 وكذا التوقعات الخاصة بالفصل الثالث 2021.

وبخصوص قطاع الصناعة الاستخراجية، يَرتقب أرباب المقاولات استقراراً في الإنتاج. ويعزى هذا التطور بالأساس إلى الركود المرتقب في إنتاج الفوسفاط. وبالنسبة لعدد المشتغلين، فيتوقع أرباب مقاولات هذا القطاع أن يعرف تراجعا خلال نفس الفصل.

كما يتوقع أغلبية أرباب مقاولات قطاع الصناعة الطاقية، خلال الفصل الثالث لسنة 2021، ارتفاعا في الإنتاج نتيجة الزيادة المرتقبة في “إنتاج وتوزيع الكهرباء والغاز والبخار والهواء المكيف”. أما بخصوص عدد المشتغلين، قد يعرف تراجعا خلال نفس الفصل.

وأشارت مندوبية التخطيط، في المذكرة ذاتها، إلى أنه من المنتظر أن يعرف نشاط قطاع البناء ارتفاعا خلال الفصل الثالث من سنة 2120. ويعزى هذا التطور أساسا من جهة، إلى التحسن المرتقب في أنشطة “تشييد المباني” و”الهندسة المدنية”ومن جهة أخرى، إلى الانخفاض المنتظر في “أنشطة البناء المتخصصة”، كما يتوقع أغلبية مقاولي هذا القطاع استقرارا في عدد المشتغلين خلال نفس الفصل.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
23°
24°
الثلاثاء
24°
الأربعاء
24°
الخميس
25°
الجمعة

كاريكاتير

كاريكاتير.. ادريس غانا غاي يسدد بضربة قوية

حديث الصورة

128M512M