الصين تتهم واشنطن بالتدخل في شؤونها الداخلية

15 ديسمبر 2017 10:58
الصين تتوعد واشنطن بـ"تدابير مضادة" حال زيادة الرسوم على بضائعها

هوية بريس – متابعة

اتهمت الصين الولايات المتحدة بـ”التدخل” في شئونها الداخلية، وأكدت أنها قدمت شكوى رسمية أمام واشنطن بعد توقيع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، على مشروع قانون يهدف إلى تعزيز العلاقات العسكرية مع تايوان.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، لو كانج، في مؤتمر صحفي “نعارض بشدة أي نوع من التبادل الرسمي أو العلاقات العسكرية بين تايوان والولايات المتحدة”.

وأعلن لو أن بلاده قدمت احتجاجا رسميا فى هذا الصدد، نظرا لكونه “تدخلا في الشئون الداخلية للصين” من جانب الولايات المتحدة.

وقد استفز السلطات الصينية إقرار ترامب لقانون الدفاع الوطنى للعام المالى 2018 ،الذى يتضمن اعتمادات مالية لتعزيز التعاون العسكري الأمريكي مع تايوان.

ويتضمن مشروع هذا القانون إمكانية القيام بزيارات متبادلة بين قطع بحرية من الجانبين الأمريكي والتايواني، فضلا عن القيام بمناورات عسكرية مشتركة.

من جهته، قال وزير الخارجية التايواني، ديفيد لى أمام لجنة الشئون الخارجية والدفاع في البرلمان التايواني، إن الحكومة الأمريكية احترمت قرار الكونجرس بدعم الاتصالات العسكرية مع تايوان على مستوى عال، فضلا عن رسو السفن العسكرية الأمريكية فى الموانئ التايوانية.

وفي السياق نفسه، أعرب المتحدث باسم الرئاسة التايوانية، اليكس هوانج، عن شكره للدعم المقدم من الولايات المتحدة التى وصفها بأنها “أهم صديق دولي وحليف لتايوان”.

كما سلط الضوء على دعم الإدارة الأمريكية، وخاصة فى مجال مبيعات الأسلحة والمساعدة في رفع القدرات الدفاعية لتايوان.

يشار إلى أن جزيرة تايوان كانت مصدرا دائما للجدل بين الصين والولايات المتحدة، حيث أن الأخيرة هى الضامن التقليدى لأمن تايوان، بالإضافة إلى كونها موردها الرئيسي للأسلحة والمعدات الدفاعية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
17°

حديث الصورة

صورة.. رافع أكف الضراعة إلى المولى سبحانه والأمطار تهطل في صعيد عرفات

كاريكاتير

كاريكاتير.. ونمضي ليلحق بنا من بعدنا