الصين ترفض اتهامها بـ”عسكرة” بحر الصين الجنوبي

03 أغسطس 2019 13:35
علماء صينيون يطورون ورقا مضادا للماء والنار

هوية بريس-متابعة

أعربت الصين، الجمعة، عن رفضها بأن توصف بأنها تعمل على “عسكرة” بحر الصين الجنوبي.

وأبرز وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، خلال اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، في بانكوك بتايلاند، أنه عبر الجهود المشتركة بين الصين وبلدان الآسيان، فإن الوضع في بحر الصين الجنوبي يتمتع بالاستقرار ويشهد تحسنا على وجه العموم.

وأضاف أنه بالتمسك بروح إعلان سلوك الأطراف في بحر الصين الجنوبي، استطاعت الصين وبلدان الآسيان المضي قدما في المشاورات بشأن مدونة قواعد السلوك في بحر الصين الجنوبي وأنجزت القراءة الأولى لمسودة النص التفاوضي الموحد بشأن المدونة قبل الميعاد المحدد، لتصوغ بذلك إطار المدونة.

وقال “لكن للأسف، فإن قوة كبيرة غير إقليمية بعينها تواصل استعراض عضلاتها وتثير التوتر في بحر الصين الجنوبي، بهدف خلق ذرائع لزيادة المناورات العسكرية الخارجية في المنطقة”، وذلك في إشارة واضحة إلى الولايات المتحدة.

وأضاف وانغ أن “ما فعلته تلك القوة غير الإقليمية لا يعد سلوكا حسن النية أو عملا مسؤولا من شأنه معالجة انشغالات بلدان المنطقة بشأن السلام والتنمية”.

وبحسبه، فإن الصين “بوصفها قوة تحمي السلام الإقليمي، تتبع سياسة دفاعية وطنية في طبيعتها”، مشيرا إلى أن القانون الدولي يمنح أية دولة ذات سيادة حقا مشروعا في نشر منشآت دفاعية على أراضيها.

وأضاف وانغ أن “تلك القوة الكبيرة غير الإقليمية تنتقد الصين بشأن عسكرة بحر الصين الجنوبي، لكنها هي ذاتها تتباهي بمئات القواعد العسكرية لها في كل أرجاء العالم، وتنشر مئات الآلاف من الجنود خارج أراضيها”.

وخلص قائلا “كيف لدولة تستعرض عضلاتها العسكرية في جميع أرجاء العالم أن يكون لها الشرعية والحق في لوم بلدان أخرى بشأن العسكرة؟ الصين لن تنخدع بذلك على أية حال”.

وكان بومبيو قد دعا شركاء الولايات المتحدة في المنطقة إلى “التنديد بالضغوط التي تمارسها الصين على بحر الصين الجنوبي”، متهما بكين بالسعي إلى “عسكرة” هذه المنطقة. و.م.ع

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
20°
21°
الإثنين
21°
الثلاثاء
22°
الأربعاء
22°
الخميس

حديث الصورة

كاريكاتير