العاهل السعودي يحذر ترامب من نقل السفارة الأمريكية إلى القدس

05 ديسمبر 2017 22:12
ملك السعودية يهنئ الغنوشي بانتخابه رئيسا للبرلمان التونسي

هوية بريس – وكالات

حذر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، من أن أي إعلان أمريكي بشأن وضع القدس “سيضر بمفاوضات السلام ويزيد التوتر بالمنطقة”.

جاء هذا خلال اتصال هاتفي تلقاه الملك سلمان من ترامب اليوم الثلاثاء بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وجرى خلال الاتصال بحث العلاقات بين البلدين وتطورات الأوضاع في المنطقة والعالم.

وأكد العاهل السعودي لترامب خلال الاتصال أن “أي إعلان أمريكي بشأن وضع القدس يسبق الوصول إلى تسوية نهائية سيضر بمفاوضات السلام ويزيد التوتر بالمنطقة”.

وأوضح أن “سياسة المملكة كانت ولا تزال داعمة للشعب الفلسطيني وحقوقه التاريخية”.

وشدد “على أن من شأن هذه الخطوة الخطيرة استفزاز مشاعر المسلمين كافة حول العالم نظرا لمكانة القدس العظيمة والمسجد الأقصى القبلة الأولى للمسلمين”.

وأفادت تقارير مؤخرًا بعزم ترامب الإعلان، الأربعاء، عن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقل سفارة بلاده إليها، وهو ما تعهد به في أكثر من مناسبة سابقًا. والثلاثاء، أكد الرئيس الأمريكي لقادة إسرائيل وفلسطين والأردن، في اتصالات هاتفية منفصلة، عزمه اتخاذ الخطوة، دون الكشف عن موعد محدد.

واحتلت إسرائيل القدس الشرقية عام 1967، وأعلنت لاحقاً ضمها إلى القدس الغربية، معلنةً إياها “عاصمة موحدة وأبدية” لها، وهو ما يرفض المجتمع الدولي الاعتراف به.

ومنذ إقرار الكونغرس الأمريكي، عام 1995، قانونًا بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، دأب الرؤساء الأمريكيون على تأجيل المصادقة على هذه الخطوة لمدة ستة أشهر؛ “حفاظًا على المصالح الأمريكية، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M