العثماني: الحكومة بصدد إعداد مخطط متكامل لتجديد التكوين المهني

04 أكتوبر 2018 22:24
الحكومة تبسط إجراءات معادلة الشواهد الجامعية

هوية بريس – و م ع

قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، اليوم الخميس بالرباط، إن الحكومة بصدد إعداد مخطط متكامل لتجديد التكوين المهني وفق أهداف واضحة ومنظور شامل.
وأضاف بأن الوثيقة سيتم عرضها على أنظار جلالة الملك بعد انتهاء مهلة ثلاثة أسابيع كما أمر بذلك جلالته.

وفي كلمته الافتتاحية لاجتماع مجلس الحكومة، شدد السيد العثماني على أنه “من المهم أن نصل إلى عرض متنوع وذي جودة، مع تأهيل التكوين المهني، والرفع من مستواه وتنويعه ليتكيف مع حاجيات الشغل من جهة، ومع المهن والتخصصات الواعدة والمستقبلية من جهة ثانية”.

وأضاف السيد العثماني أن الحكومة ماضية “في إعطاء مكانة خاصة للتكوين المهني، وأن لا يكون محتقرا، لأنه قطاع يخرج الكفاءات، وخريجوه شرفوا المغرب”.

وبعد أن أكد على الدور الذي تلعبه القطاعات الصناعية “التي تطورت، سواء قطاع السيارات أو الطائرات أو التكنولوجيات الحديثة، التي تشغل كفاءات من التكوين المهني، إلى جانب تلك المتخرجة من مدارس عليا”، أكد رئيس الحكومة أن هناك “رعاية ملكية سامية، ورؤية حكومية واضحة، ونحن جميعا، قطاعات ومؤسسات وهيآت معنية، مدعوون لنشتغل يدا في يد لنشرف بلادنا ونرفع رأسها عاليا”.

وفي سياق متصل، اعتبر السيد العثماني أن الحكومة ماضية في إصلاح ورش التربية والتعليم، وفق الرؤية الاستراتيجية 2015-2030 التي أعدها المجلس الأعلى للتربية والتكوين.

وقال إن “أهدافنا واضحة وبرامجنا ليست شعارات، وأن التعليم أولوية بالنسبة للحكومة”، مشيرا إلى أن هذه الأخيرة أطلقت عددا من المشاريع الواعدة، مرقمة وبأهداف واضحة، ستستفيد منها مختلف شرائح المجتمع، و”هناك برامج اجتماعية في مجال التربية والتكوين موجهة للفئات الفقيرة والهشة والطبقات الدنيا، وكثير منها جرى إطلاقه بين يدي جلالة الملك في حفل خاص، وهي ذات أهداف طموحة جدا”.

ونوه رئيس الحكومة في هذا السياق بالقطاعات الحكومية الأخرى التي تعطي أولوية للتكوين المهني، والتي تتوفر على معاهد ومؤسسات للتعليم أو التكوين المهني.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M