العثماني: المغاربة لا يؤدون الثمن الحقيقي للماء الصالح للشرب

24 يوليو 2019 09:26

هوية بريس-متابعة

 قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، إن المغاربة لا يؤدون الثمن الحقيقي للماء الصالح للشرب الذي يبقى “مدعما من طرف الدولة في جميع أشطره”، وذلك رغم أن فواتير استهلاكه كانت سببا في احتجاجات عرفتها في وقت سابق عدد من المدن.

وانتقد العثماني، في رده على سؤال محوري حول موضوع “السياسة المائية” خلال الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة بمجلس النواب، الإفراط في استعمال المياه التي أصبحت حسب قوله “عملة نادرة”، قائلا “الماء الذي تزود به المنازل مدعم من طرف الدولة، ولأنه مدعم، فإن بعض المواطنين لا يستغلونه بشكل معقلن. وقال “أنتم لا تدفعون ثمن الماء الحقيقي، وكلفته على البلاد أكبر بكثير، وهو ما يفرض على الجميع الاقتصاد في استعماله لأنه ثمين جدا في هذا الزمن”.  تورد المساء.

وأشار رئيس الحكومة إلى أن المغرب من الدول التي تعاني من ضغط مائي بنسبة تتراوح ما بين 25 إلى 75 في المائة، مشيرا أن الموارد المائية المتجددة بالمغرب تقدر ب22 مليار متر مكعب في السنة، تشمل 18 مليار متر مكعب من المياه السطحية، و4 مليارات متر مكعب من المياه الجوفية.

آخر اﻷخبار
6 تعليقات
  1. اكمل على مافعله بنكيران في التضييق على الطبقة المتوسطة والفقيرة.
    لماذا لاتكلم عن مايسقى به ملاعب الكولف، وعلى المسابح ي الفلات، وعلى بعض الصناعات التي تستهلك الماء، وعلى الاقطاعيين الذين يستنزفون المياه لسقي أراضيهم من أجل تصدير غلاتها.
    اذا لم تستحي فقل وافعل مايرضي الأسياد.

  2. احنا علينا بالاقتصاد في الماء وانتم ماعليم إلا الاقتصاد في النفقات ومحاسبة الشفارة اللي تايهربو الفلوس بالجملة من هاد الوطن تكايسو علينا شويا واش هاد المغرب مافيه خيرات إذن فين هي الفلوس وشنو درتوا لآكلين المال العام هل من محاسبة ولا الحساب حتى لعند مولانا كما العادة

  3. الخطوة التالية : رفع الدعم عن الماء تحت شعار تعزيز القدرة الشرائية للمواطن وترشيد استهلاك الماء

  4. ان كان المغاربة لا يؤدون الثمن الحقيقي للماء والكهرباء فنسبة 98 % منهم لا يستفيدون من خيرات بلدهم هذا مع العلم أن 2 % الباقية وهي المستفيدة من خيرات البلاد لا تؤدي الثمن بالكامل

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
23°
25°
الجمعة
27°
السبت
25°
أحد
26°
الإثنين

حديث الصورة

كاريكاتير