العثماني: تقدم المغرب في التصنيف العالمي لمناخ الأعمال يعكس تنامي الثقة في المملكة

01 نوفمبر 2018 18:33
رئيس الحكومة يؤكد اتخاذ الإجراءات المناسبة لإنجاح التوقيت الجديد ويعلن عن آلية للتقييم والتتبع

هوية بريس – و م ع

أكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، اليوم الخميس بالرباط، أن تقدم المغرب بتسعة مراكز في مؤشر ممارسة الأعمال ليصبح في الرتبة 60 في ظرف سنة واحدة يعكس تنامي الثقة في المملكة وتطورها بمجال مناخ الأعمال.
وأبرز العثماني، في كلمته خلال افتتاح اجتماع مجلس الحكومة، أن الحكومة بذلت طيلة السنتين الماضيتين مجهودات “إيجابية” آتت أكلها باتخاذ عدد من الإجراءات تصب في مصلحة المواطن والمقاولة، معربا عن ارتياحه بهذا الخصوص لتجاوز الأهداف المسطرة في مشروع اللجنة الوطنية لمناخ الأعمال، وتقدم المغرب إلى المركز الثاني في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والمرتبة الثالثة إفريقيا.

وهنأ رئيس الحكومة جميع القطاعات والمؤسسات الدستورية ورجال الأعمال والبرلمانيين والغرف المهنية الذين شاركوا في هذا الورش المهم، وأعرب عن استعداد الحكومة لمواصلة الجهود لتسهيل المناخ للمقاولات، مشيرا إلى دعم الرقمنة واتخاذ تدابير لفائدة المقاولة وكذا لتسهيل سبل عيش المواطن. من جهة أخرى، أعرب السيد العثماني عن ارتياحه لأمطار الخير التي تهاطلت مؤخرا على عدد من مناطق المملكة، معتبرا أن “الأمن المائي مهم للمواطن والفلاح والكساب”.

وأكد رئيس الحكومة أن البرنامج الوطني للتخفيف على المواطنين في المناطق التي تعاني البرد القارس جاهز وسيتم “التدخل محليا أو إقليميا أو ولائيا أو مركزيا حسب درجة الضرورة”، مشيرا إلى أنه طلب من وزير الداخلية القيام بما يلزم وبأن تتدخل القطاعات المعنية في الوقت المناسب.

كما أبرز العثماني في كلمته أن جلالة الملك يولي اهتماما كبيرا للخطة الوطنية للديمقراطية وحقوق الإنسان، موضحا أنه قرر بأن يقوم السيد مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، بوضع مخطط تنفيذي لها.

واعتبر رئيس الحكومة أن وضع مخطط تنفيذي لهذه الخطة “سيضفي عليها بعدا وطنيا أكبر، لأنها لا تهم الحكومة فحسب، بل مؤسسات دستورية أخرى، وتهم أيضا المجتمع المدني والقطاع الخاص وجميع الشركاء”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M