العثماني: قرار تخفيف الحجر الصحي من أعقد المهمات واتخاذه يقتضي ضمان هذا الأمر

20 يوليو 2020 09:19

هوية بريس – متابعات

دعا رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني، أمس الأحد بالرباط، إلى الانضباط والتعبئة والالتزام بالتدابير الاحترازية في مواجهة (كوفيد-19) لتمر مناسبة عيد الأضحى في ظروف جيدة، مشددا على أن نجاح المرحلة الثالثة من عملية تخفيف الحجر الصحي رهين بالانخراط الجماعي لكافة المتدخلين.

وحث العثماني، خلال ندوة صحافية مشتركة مع وزير الصحة خالد آيت الطالب، المواطنات والمواطنين على الحرص على الحد من التنقل غير الضروري خلال مناسبة عيد الأضحى للتقليل من الازدحام الذي من شأنه أن يتسبب في انتقال العدوى، والحرص على ارتداء الكمامات والتطهير والتعقيم المستمرين.

وأبرز رئيس الحكومة أن انخراط المواطنين المغاربة في جهود مكافحة (كوفيد-19) وتقيدهم بإجراءات السلامة الصحية مكن المغرب من المرور إلى المرحلة الثالثة من “مخطط تخفيف الحجر الصحي”، وأن المملكة سجلت كثيرا من قصص النجاح في تدبير هذه الجائحة بفضل الإجراءات الاستباقية التي انخرط فيها مختلف المتدخلين.

ولفت السيد العثماني إلى أن قرار تخفيف الحجر الصحي يعتبر من أعقد المهمات، إذ يستلزم نقاشا عميقا وتداولا مع مختلف المتدخلين، لا سيما اللجنة العلمية، وأن اتخاذ هذا القرار يقتضي ضمان التوفيق بين الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين من جهة، والعودة التدريجية إلى الحياة الطبيعية من جهة أخرى.

من جهة أخرى، ذكر رئيس الحكومة بمضامين القرار الذي سيؤطر المرحلة الثالثة من تخفيف الحجر الصحي على المستوى الوطني، والذي يشمل على الخصوص السماح للمؤسسات السياحية باستغلال 100 في المائة من طاقتها الإيوائية، دون تجاوز 50 في المائة من فضاءاتها المشتركة (المطاعم، المسابح، قاعات الرياضة، وغيرها)، وكذا السماح باستخدام 75 في المائة من الطاقة الاستيعابية للنقل العمومي بين المدن وداخلها، وفق شروط محددة.

كما تشمل هذه المرحلة، يضيف رئيس الحكومة، الترخيص بتنظيم اللقاءات الرياضية الرسمية بدون حضور الجمهور، والتجمعات والأنشطة التي يجتمع فيها أقل من 20 شخصا، علاوة على افتتاح المراكز الثقافية والمكتبات والمتاحف والمآثر في حدود 50 في المائة من طاقتها الاستيعابية.

وأكد السيد العثماني أنه تم الإبقاء على جميع القيود الاحترازية الأخرى التي تم إقرارها سابقا في حالة الطوارئ الصحية، بما في ذلك منع الأفراح وحفلات الزواج وقاعات السينما والمسابح العمومية والجنائز، وغيرها، موضحا أن كافة القطاعات ستصدر دلائل تبسط كيفية تنزيل هذه المقتضيات.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته بوجود مولانا الإمام أمير المؤمنين وقائد المسلمين في هذا البلد الأمين المحفوف بنصر من الله وعز وتمكين

    إلى جناب السيد معالي الأستاذ المقتدر وزير العدل والحريات المحترم

    تحية طيبة مباركة، أما بعد، بناء على الملف المدني مسؤولية تقصيرية في شأن حادثة سير بتاريخ 22 مارس 2004 بسلا، فإنني الى حد الساعة لم أتوصل من طرف دفاعي في الملف الأستاذ أحمد اليونسي محامي بهيئة الرباط مقبول للترافع أمام محكمة النقض، بنسخ الأحكام الصادرة بتاريخ شهر مارس من سنة 2005 الابتدائي تحت رقم 330 والاستئنافي بتاريخ 6 مارس 2008.
    المرجوا منكم ومن خلالكم إعطاء تعليماتكم المنيفة للمحامي المحترم المذكور بصفته كذلك رئيس جماعة، بموافاتي جميع وثائق الملف والأحكام الصادرة والعرائض المرفوعة بين المطلوبة في النقض إبتدائيا وإستئنافيا ضمن جميع وثائق الملف المذكور تحت عدد:
    517/1202/2015 بالمحكمة الابتدائية بسلا والقاضي برفض الطلب والملف عدد 1368/1202/2017 بمحكمة الاستئناف بالرباط المدرجة حاليا ضمن أطوار جلساتها، بنسخ الأحكام التمهيدية بإجراء خبرة طبية. ولكم ومن خلالكم جزيل الشكر والتقدير والعرفان ولجميع قضاة محاكم الموضوع لما يتحلون به من كفاءة وإقتدار. وفقكم الله تعالى لما فيه الخير والسداد إنه سبحانه ولي ذلك والقادر عليه ومولاه. والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

    حكم طهري

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
19°
21°
الإثنين
23°
الثلاثاء
23°
الأربعاء
22°
الخميس

كاريكاتير

كاريكاتير.. ادريس غانا غاي يسدد بضربة قوية

حديث الصورة

128M512M