العفو الدولية: جيش ميانمار ينتهك حقوق الإنسان بعملياته ضد “جيش أراكان”

29 مايو 2019 13:41
العفو الدولية: جيش ميانمار ينتهك حقوق الإنسان بعملياته ضد "جيش أراكان"

هوية بريس – الأناضول

اتهمت منظمة العفو الدولية جيش ميانمار، بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان، في العمليات العسكرية التي يشنها ضد منظمة “جيش أراكان” البوذية في ولاية أراكان.

وقال تقرير أصدرته العفو الدولية الأربعاء، إن جيش ميانمار يشنّ هجمات عشوائية في عملياته ضد “جيش أراكان” منذ يناير/ كانون الثاني الماضي، وقتل وجرح مدنيين في تلك الهجمات.

واتهم التقرير جيش ميانمار بتنفيذ عمليات إعدام خارج إطار القانون، واعتقالات تعسفية، وتعذيب، بالإضافة لحالات الاختفاء القسري.

ويُحمّل التقرير جيش ميانمار مسؤولية معظم الانتهاكات التي وثقتها منظمة العفو الدولية في أراكان، إلا أنه يتضمن أيضا انتهاكات قام بها “جيش أراكان”، بينها عمليات اختطاف، وتعريض حياة المدنيين للخطر في عملياته، وتهديد زعماء القرى ورجال الأعمال.

ونقل التقرير عن نيكولاس بيكيلين، المدير الإقليمي لشرق وجنوب شرق آسيا في منظمة العفو الدولية، قوله : “إن العمليات الجديدة في أراكان تظهر جيشا لم يرتدع عما ارتكبه سابقا، وغير خاضع للمساءلة، يثير رعب المدنيين، ويرتكب انتهاكات واسعة النطاق بشكل متعمد”.

وفي 13 يناير/ كانون الثاني الماضي، أعلن جيش ميانمار، منظمة “جيش أراكان” منظمة إرهابية، عقب هجوم أسفر عن مقتل 13 شرطيا وجرح 9 آخرين.

وتسببت الاشتباكات بين جيش ميانمار والمنظمة، في نزوح أكثر من 30 ألف مدني بوذي من منازلهم في أراكان في الفترة الأخيرة.

وفي 2012، قتل عشرات الآلاف معظمهم من المسلمين، في اشتباكات بين البوذيين والمسلمين في أراكان.

وفي 2017، تذرع جيش ميانمار وميليشيات بوذية، بهجوم استهدف نقاط حراسة حدودية في أراكان في 25 أغسطس/ أب، لبدء حملة عسكرية ومجازر وحشية ضد مسلمي الروهنغيا في أراكان.

ووفقا للأمم المتحدة بلغ عدد من فروا من أراكان إلى بنغلاديش إلى 745 ألف لاجئ.

وأظهرت صور الأقمار الصناعية التي نشرتها منظمات حقوق الإنسان تسوية المئات من القرى في أراكان بالأرض.

ووصفت الأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان ما يتعرض له مسلمو أراكان بالتطهير العرقي، والإبادة الجماعية.

وتعتبر حكومة ميانمار الروهنغيا “مهاجرين غير نظاميين” من بنغلاديش، فيما تصنفهم الأمم المتحدة “الأقلية الأكثر اضطهادا في العالم”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
30°
31°
أحد
28°
الإثنين
25°
الثلاثاء
24°
الأربعاء

كاريكاتير

كاريكاتير.. ادريس غانا غاي يسدد بضربة قوية

حديث الصورة

128M512M