العلام يذكر 5 أخطاء قانونية في تعامل الدولة مع حراك الريف

08 يوليو 2017 19:01
العلام يذكر 5 أخطاء قانونية في تعامل الدولة مع حراك الريف

هوية بريس – متابعة

ذكر عبد الرحيم العلام أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض بمراكش خمس وقائع مرتبطة بحراك الريف، تبرز أن “دولة القانون” تظل مجرد شعار.

وكتب في تدوينة له على حسابه في فيسبوك:

أولا: اعتقال مواطن مغربي (الزفزافي) بناء على أمر من الوكيل العام لمحكمة الاستناف بالحسيمة، بتهمة ارتكاب جنحة “تعطيل عبادة”، وهذا أمر مخالف للمسطرة المتبعة في التعامل مع أصحاب الجنح.
ثانيا: تعيين الملك لجنة خاصة للتحقيق في ملفات الحسيمة، رغم أنه لا يوجد في الدستور ما ينص على ذلك، وفي المقابل لم يفعل البرلمان دوره الرقابي في تشكيل لجان التحقيق سواء باقتراح منه أو بمبادرة من الملك. اضافة الى رفض مسؤولي مجموعة من المؤسسات المثول أمام “نواب الأمة”، تنفيذا لمقتضيات الدستور.
ثالثا: تفتقد البلاغات التي تنشرها مديرية الأمن ردا على أشخاص أو مؤسسات، (تفتقد) للأساس القانوني، لأن المديرية تقع تحت مسؤولية وزارة الداخلية، والأخيرة هي التي لها حق إصدار البلاغات بتنسيق مع رئاسة الحكومة.
رابعا: لا يوجد في القانون ما يخول لادارة السجون الحق في اصدار بلاغ يمنع فيه محاميا من التواصل مع موكله، ويتهمه بخدمة أجندة خاصة، والحال أن هذا أمر خاص بهيئة المحامين وبالقضاء (لا أدري أيضا لماذا صمتت هيئة المحامين عن هذا الانتهاك في حق واحد من أعضائها).
خامسا: تعذيب المعتقلين السياسين وإرغامهم على توقيع محاضر لم يطلعوا عليها، ووضعهم في زنازن انفرادية..”.

آخر اﻷخبار
2 تعليقان
  1. سبحان الله مافيكم إنصاف ورّيني يا اللي جيت مع الحراك أرني دولة في العالم تعاملت بصبر وحكمة طيلة شهور مع شباب شغله البلبلة والشغب،تريدون الفتنة للمغرب والله نحن لكم بالمرصاد ياتجّار التميّز والشهرة بزخرف القول.

  2. اذا كنت في المغرب بلا تستغرب من أي شيء.لا قانون يطبق ولا حقوق كل شيء بالوجهيات والرشوة الرشوة الرشوة يا عياشة

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حديث الصورة

صورة.. من هنا مر الفرنسيون أصحاب "السترات الصفراء"!!

كاريكاتير

كاريكاتير.. مناظرة بين الكتاب والهاتف