العماري: لا أحد من الفاعلين السياسيين والمجتمعيين يمتلك مشروعا جاهزا لإنقاذ الوطن

22 أغسطس 2017 23:18

هوية بريس – عابد عبد المنعم

بعد أن قدم استقالته من أمانة حزب الأصالة والمعاصرة، وغيابه الملحوظ عن التدوين في صفحته بالفيسبوك، خرج إلياس العماري بمقال جديد بعنوان “من يملك مفاتيح الأزمة؟”.

في هذا المقال اعترف الياس العماري بوجود أزمات مركبة تحوم على المغرب، ودعا الجميع لمباشرة الحوار على قاعدة “إنقاذ الوطن من الأزمات المتربصة به”، موضحا “فمن دون الحوار الذي يجب أن تجلس إلى طاولته جميع الأطراف، سيكون من الصعب جدا الحصول على ترياق جاهز من شأنه أن يفسخ عقد الأزمات المركبة التي تحوم على بلدنا”.

وأضاف العماري في المقال الذي نشر على موقع حزب الجرار “من وجهة نظري الشخصية، نحن أمام واقع ملموس يقتضي تعليق كل الأحكام والتصورات والمواقف التي راكمها كل طرف على أي طرف آخر داخل المجتمع. وذلك من أجل تصفية الأجواء وإذابة الجليد النفسي الذي يتمترس بين أغلبية هذه الأطراف؛ ليُفسَحَ المجال أمام الجميع لمباشرة حوار على قاعدة إنقاذ الوطن من الأزمات المتربصة به”.

ويرى العماري أنه “لا أحد من الفاعلين السياسيين والمجتمعيين، سواء ممن يمارس من موقع المشاركة الرسمية، أو ممن يمارس من موقع المعارضة الراديكالية، أو حتى ممن يقاطع جميع المؤسسات ويرفض الاعتراف بها، لا يمتلك أي واحد من هؤلاء مشروعا جاهزا ومنسجما ومتكاملا لإنقاذ الوطن، قد يمتلكون أفكارا ومقترحات، ولكن لا أعتقد أنهم يمتلكون مشروعا واضحا ومتكاملا”.

واعتمد إلياس فيما ذهب إليه إلى مراحل من تاريخ المغرب، للتأكيد على ما قال عنه بـ”فضيلة الحوار التي وحدها الكفيلة بإنتاج مشروع مجتمعي متكامل”، ومن أجل التنبيه إلى أنه “ليس بمقدور أي طرف سياسي أن يحتكر الأجوبة على ما يمكن وصفه بأزمة الوطن”.

آخر اﻷخبار
2 تعليقان
  1. الى مزبلة التاريخ تضحكون على الشعب المسلم الخونة ايها العلماني انتهيت الله عز وجل هو اعلم بمخططاتكم الخبيثة عليك من الله ماتستحق اردت اشعال الفتنه في شمال المغرب واتيت لمحاربة الاسلام يا ابا لهب فرد الله كيدكم ان شاء سيأتي الدور على المجرم اخنوش هذا الذي يعتقد ويشتغل في صمت لجمع التروة المالية نسال الله في هذه الايام المباركة ان يكشف ويفضح كل مسوول اراد الكيد من هذا البلد في العقيدة والسلوك امين يارب

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°
22°
الأربعاء
21°
الخميس
21°
الجمعة
22°
السبت

حديث الصورة

كاريكاتير