“الغذاء والدواء” الأمريكية تعتمد عقارًا جديدًا لعلاج سرطان المبيض

28 مارس 2017 14:47
"تافنوكين".. عقار جديد يتخلص من الملاريا بجرعة واحدة

هوية بريس – وكالات

وافقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) اليوم الثلاثاء، على دواء جديد لعلاج النساء البالغات اللاتي يعانين من سرطان المبيض الظهاري المتكرر.

وأوضحت الهيئة في بيان تلقت الأناضول نسخة منه، أن العقار الجديد يدعى “زيجولا” (Zejula) ويقوم بتأخير نمو الخلايا السرطانية، لدى مريضات سرطان المبيض اللاتي تقلصت لديهن الأورام بشكل كلي أو جزئي، بفضل جلسات العلاج الكيميائي القائم على البلاتين.

وأضافت أن العقار الجديد يندرج تحت بند العلاج الاستمراري (Maintenance therapy) وهي مرحلة علاجية للحفاظ على النتائج المحققة، تهدف إلى قتل أي خلايا سرطانية متبقية قد تنمو لتسبب انتكاسة.

واختبرت فاعلية وسلامة العقار الجديد، في تجربة أجريت على 553 من مريضات سرطان المبيض الظهاري المتكررة، اللاتي تلقين اثنين على الأقل من العلاجات الكيميائية، واستجبن للعلاج بشكل كلي أو جزئي.

ووجد الباحثون، أن المريضات اللاتي تلقين العقار الجديد توقفت لديهن الأورام السرطانية عن النمو لمدة وصلت إلى 21 شهرًا، بالمقارنة مع 5.5 أشهر لدى مريضات تناولن دواءً وهميًا.

وتشمل الآثار الجانبية الشائعة للدواء الجديد، انخفاض مستويات خلايا الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية، وخفقان القلب، والغثيان، والإمساك، والتقيؤ، وآلام في البطن، والتهاب الأغشية المخاطية وعسر الهضم وجفاف الفم، والتعب، وانخفاض الشهية، والتهاب المسالك البولية، ومشاكل في الكبد، وآلام في العضلات والمفاصل، والصداع، والأرق.

ونصحت الهيئة النساء الحوامل أو المرضعات بعدم تناول العقار الجديد لأنه قد يسبب ضررًا للجنين أو المولود الجديد.

ووفقا للهيئة، فإن سرطان المبيض الظهاري المتكرر، هو عبارة عن أورام الأنسجة التي تغطي المبيض أو بطانة قناة فالوب، ويقدر المعهد الوطني الأمريكي للسرطان، بأنه سيتم تشخيص أكثر من 22 ألف مريضة بهذا السرطان خلال عام 2017، وسوف يموت أكثر من 14 ألف امرأة بسبب هذه المرض، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
16°
22°
الثلاثاء
22°
الأربعاء
22°
الخميس
22°
الجمعة

حديث الصورة

صورة.. قرد كأنه يقرأ محتويات علبة العصير قبل شربها

كاريكاتير

كاريكاتير.. ونمضي ليلحق بنا من بعدنا