الفاو تعترف بنظام زراعي- رعوي بالمغرب

22 ديسمبر 2018 09:21
"فاو": تراجع طفيف في أسعار الأغذية العالمية خلال يونيو

هوية بريس-متابعة

اعترفت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، أمس الجمعة 21 دجنبر، بنظام زراعي-رعوي بالمغرب يعتمد على أشجار الأركان، “كموقع يكتسي اهمية في التراث الزراعي العالمي”.

وافاد بلاغ للفاو بان النظام الزراعي الغابوي بآيت صواب-أيت منصور بالمغرب، “يعد منطقة فريدة حيث زرعت اشجار الاركان منذ قرون”، مشيرا إلى أن هذا النظام يرتكز على ممارسات الزراعة الغابوية في الأراضي الجافة و المقاومة للبيئات القاحلة و لندرة المياه، وفقر التربة.

و أشار إلى أن “هذا النظام يستخدم فقط الأصناف و الأنشطة الرعوية التي تتكيف مع الظروف المحلية وتعتمد على تدبير تقليدي للمياه بواسطة المطفية” (خزان لجمع مياه الأمطار).

وحسب الفاو فإن “المجتمعات الأصلية الأمازيغية، وكذلك المجتمعات ذات الأصل العربي طورت زراعة تقاسمت معارفها ومهاراتها التقليدية”. و سجلت أنه بالاضافة الى أن الفلاحين يكسبون معظم مداخيلهم من زراعة أشجار الأركان ،فإن النظام المندمج يوفر لهم أيضا مواد غذائية ومنتجات أخرى، تتمثل على الخصوص في محاصيل زراعية أساسية و حبوب وحطب للتدفئة واللحوم والصوف.

وتضم شبكة التراث الزراعي العالمي لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) 57 صنفا زراعيا متفردا في 21 بلدا عبر العالم. و.م.ع

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M