القضاء يدين البحرية الملكية في مقتل حياة بلقاسم ويغرمها 15 مليونا

28 ديسمبر 2019 09:51
المنتدى المغربي للمواطنة وحقوق الإنسان يدين إطلاق الرصاص على الطالبة حياة

هوية بريس-متابعة

قضت المحكمة الإدارية بالرباط، بإدانت الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالدفاع الوطني، في قضية وفاة حياة بلقاسم، وأدائها 150 ألف درهم (15 مليون سنتيم) لفائدة عائلة الضحية، التي قتلت برصاص البحرية الملكية أثناء محاولتها الهجرة نحو إسبانيا، شهر أكتوبر 2018.

وبنت المحكمة هذا الحكم بعد ثبوت المسؤولية على ممثلي الدولة من عناصر البحرية الملكية في مقتل الطالبة بلقاسم،وعللت ذلك بأنه كان بإمكان عناصر البحرية الملكية تفادي إطلاق النار، مضيفة أن هذه الأخيرة مسؤولة عن أي تجاوز في استعمال السلاح الوظيفي.

كما اعتبر المحكمة أنه ليس هناك ما يثبت رفض ركاب الزورق الامثتتال لأوامر عناصر البحرية، كما أن الضحية لم تكن ضمن طاقم الزورق، وبالتالي فلا سلطة لها في التحكم به.

كما بين الحكم أن البحرية الملكية “مسؤولة عن كل تجاوز في استعمال السلاح الوظيفي على نحو لم يتم فيه تقدير ظروف الزمان والمكان، ودون اتخاذ الاحتياطات اللازمة في استعماله مثل تلك الظروف”.

آخر اﻷخبار
2 تعليقان
  1. وما هذه الغرامة ؟ هل هي دية ام عقوبة تعيزيرية أم ماذا ؟ أما الدية فهي مقدرة في الشريعة الاسلامية بما يعادل 100 رأس من الإبل وهي تساوي بسعر الدرهم حوالي (750000) درهم (75 مليون سنتيم)
    وهذا الحكم يجب ان يكون بعد تنازل اقارب الضحية عن القصاص، والا وجب القصاص رأسا
    على كل حال، نسأل الله تعالى ان يرد بنا الى دينه ردا جميلا، ما جنى المسلمون من القوانين الوضعية الا المهانة وضياع الكرامة

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
13°
18°
السبت
18°
أحد
20°
الإثنين
23°
الثلاثاء

كاريكاتير

كاريكاتير.. لماذا هذا أفضل من هذا الذي يملك الكثير؟!

حديث الصورة

مظلات حديدية بثلاثة ملايير وسط الرباط تثير الجدل