القمر الصناعي محمد السادس-أ سيمكن المغرب من أن يصبح مستقلا في مجال المراقبة الخرائطية

08 نوفمبر 2017 21:34
الاتصالات بواسطة الأقمار الصناعية على رأس مناقشات مجلس الحكومة

هوية بريس – وكالات

أكد السيد كريم التجمعتي، المدير العام للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، أن القمر الصناعي المغربي الأول لمراقبة الأرض “محمد السادس- أ”، الذي قامت بإطلاقه مؤسسة “فيغا”، اليوم الأربعاء، سيمكن المملكة من أن تصبح مستقلة في مجال المراقبة الخرائطية.

ولاحظ السيد التجمعتي أنه في مجال الخرائطية، اعتادت المملكة اللجوء إلى التصوير الجوي أو طلب صور من لدن موردين على المستوى الدولي، مشيرا إلى أنه بفضل القمر الصناعي محمد السادس-أ، الذي يتوخى أن يكون “بنية تحتية تكنولبوجية متقدمة”، أضحى المغرب يتمتع باستقلالية في هذا المجال بل ويمكنه تطوير برامج سريعة في مجال المراقبة الخرائطية.

وبعدما أبرز أن وضع هذا القمر للمراقبة الأرضية في المدار قد جرى في ظروف “جد مثالية”، أشار المدير العام للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية إلى أن التطبيقات التي تحتوي عليها هذه الآلية القمرية الصناعية هي ” واسعة للغاية”.

وقال إن القمر الصناعي يشكل أيضا آلية لتسريع التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وفي هذا السياق، لاحظ السيد التجمعتي أن هذه البنية التحتية الفضائية ستمكن من تتبع الأنشطة الفلاحية، واستباق كل الإكرهات التي يمكن أن تحدث في سير المواسم الفلاحية، وتدبير والوقاية من الكوارث الطبيعية. وقال إنه سيمكن أيضا من تتبع التطورات البيئية والتصحر، فضلا عن مراقبة الحدود والساحل. وتابع أن القمر الصناعي محمد السادس-أ ينطوي على فائدة كبيرة في مجال تهيئة التراب، لكونه سيساعد في اتخاذ القرار والاستباق بهدف بلوغ تهيئة ترابية أمثل على المستوى الحضري والقروي على السواء. ولقد تم وضع هذا القمر الصناعي، الذي قام بتطويره الكونسورسيوم “تاليس إلينيا سبيس” و”إيرباص” لفائدة المغرب، على المدار “إس. إس. أو هيليوسانكرون”، وذلك خلال مهمة دامت 55 دقيقة و33 ثانية (من إقلاع الصاروخ إلى انفصال القمر الصناعي).

وأشرفت مؤسسة “أريان سبيس” على مهمة إطلاق القمر الصناعي، في إطار عملية الإطلاق العاشرة لها هذه السنة، والحادية عشرة بمعية مؤسسة الصواريخ الحاملة “فيغا” عند بداية استغلالها في المركز الفضائي بغويانا سنة 2012.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
30°
31°
أحد
28°
الإثنين
25°
الثلاثاء
24°
الأربعاء

كاريكاتير

كاريكاتير.. ادريس غانا غاي يسدد بضربة قوية

حديث الصورة

128M512M