القنيطرة.. المجموعة الصينية “سيتيك ديكاستال” تدشن أول مصنع بالمغرب

26 يونيو 2019 23:40
القنيطرة.. المجموعة الصينية "سيتيك ديكاستال" تدشن أول مصنع بالمغرب

هوية بريس – و م ع

افتتحت المجموعة الصينية “سيتيك ديكاستال” الرائدة عالميا في مجال إنتاج قطع غيار السيارات من الالمنيوم، اليوم الأربعاء 26 يونيو بالقنيطرة، أول مصنع لها بالمغرب بغلاف استثماري اجمالي بلغ 350 مليون أورو.

ويأتي افتتاح مصنع “سيتيك ديكاستال” بالمغرب تتويجا للاتفاقية الإطار واتفاقية الاستثمار الموقعة مؤخرا بين المملكة والصين، لإنشاء وحدة لانتاج اطارات العجلات من الألمنيوم بالمنطقة الصناعية المندمجة “أتلانتيك فري زون” بالقنيطرة، بطاقة إنتاجية سنوية تبلغ 6 ملايين وحدة.

ويعد هذا المصنع الأول بالمغرب المعروف باسم “ديكسطال موروكو أفريكا” مثالا على التعاون المغربي الصيني المثمر في المجال الصناعي ويندرج في اطار تفعيل مبادرة الحكومة الصينية ” الحزام والطريق” ومخطط التسريع الصناعي الذي باشره المغرب لإنعاش صناعته المحلية.

وحضر افتتاح هذا المصنع كل من وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، ونائب الرئيس العام لمجموعة سيتيك ديستيكال، وانغ جيونغ والمدير العام لديكاستال المغرب ، بدر لحمودي، بحضور كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني، محمد الغراس ومديرين مركزيين ومسؤولين من مجموعة “سيتيك ديكاستال”.

واشاد العلمي في كلمة بهذه المناسبة بافتتاح هذا المصنع “الذي تم إطلاق أنشطته وأشغال توسعته خلال حفل تدشين الملك محمد السادس، للمنظومة الصناعية لمجموعة “بي إس أ”.

وأكد أنه “مع هذا الاستثمار ذي القيمة المضافة العالية، تدخل ديكاستال تخصصا رائدا في المغرب وخبرة ومعارف ذات محتوى تكنولوجي عال، وذلك بفضل صناعة سيارات تنافسية وفعالة”.

وحرص الوزير على التأكيد “إننا نتواجد في واحدة من أكبر المجموعات الصناعية الحكومية بالصين، والتي يتبع لها فرع ديكاستال، الرقم واحد في مجال صناعة اطارات العجلات من الألومنيوم في العالم، باستثمار ضخم يبلغ حوالي 4 مليار درهم”.

كما شدد على الثقة التي وضعها صناع القرار في المجموعة في اليد العاملة المغربية، حيث أن جميع المستخدمين والمسؤولين مغاربة، مشيدا بهذه “المبادرة الجديرة بالثناء التي قدمتها المجموعة الصينية”.

من جهته، قال المدير العام لديكاستال المغرب، بدر لحمودي، إن الشركة تشغل كمرحة أولى 420 شخصا، مشيرا إلى أن هذا المشروع سيوفر حوالي 1200 فرصة عمل بإستثمار اجمالي يقدر ب 350 مليون أورو.

وذكر لحمودي أن التكوين يوجد في صلب اهتمامات المجموعة، مشيرا الى أن “حوالي 140 مهندسا وتقنيا وإطارا يتلقون دورات تكوينية مكثفة بالصين، تمتد إلى 3 أشهر ، في التكنولوجيات الجديدة خاصة بمجال خبرتنا “، مضيفا أنه” سيتم تطوير هذه الخبرة في مراكزنا التكوينية المختلفة بالنسبة للمستخدمين المقبلين “.

وقال إن ديكاستال المغرب ستقدم “صناعة ذات قيمة مضافة عالية بأحدث التكنولوجيات، بالإضافة إلى مركز هندسي يسمح بتطوير منتجاته محليا”.

من جانبه، قال سفير جمهورية الصين بالمغرب، لي لي، إن الامر يتعلق بأحد أكبر مشاريع التعاون الصيني المغربي، مذكرا في هذا الصدد بالزيارة التي قام بها الملك محمد السادس للصين وإقامة شراكة استراتيجية بين البلدين، والتي يشكل انشاء ديكاستال نموذجا بارزا لها.

وتعتبر مجموعة “سيتيك ديكاستال” من الشركات الرائدة على المستوى العالمي، وهي متخصصة في إنتاج قطع غيار السيارات المصنوعة من الألومنيوم، وخاصة إطارات العجلات ومكونات المحرك والهياكل.

و مع أكثر من 17000 وظيفة، تتوفر المجموعة على 30 وحدة إنتاجية في أوروبا وأمريكا الشمالية والصين. وتبلغ طاقتها الإنتاجية السنوية 60 مليون اطار عجلات و 110,000 طن من مكونات المحركات والهياكل.

وتزود “ديكاستال” غالبية شركات صناعة السيارات مثل فولسفاغن، بي إم دبليو ، رينو-نيسان، فيات، كرايسلر أوتوموتيف، بيجو، جنرال موتورز، تويوتا، أودي وغيرها.

واختارت “سيتيك ديكاستال” إنشاء أول وحدة صناعية لإنتاج اطار عجلات الألمنيوم بالمغرب بالمنطقة الصناعية المندمجة “أتلانتيك فري زون” بالقنيطرة، وهو مصنع تم بناؤه خلال 8 أشهر على مساحة نحو 24 هكتارا.

ويشمل هذا المصنع الذي يعتمد آخر مستجدات التكنولوجيا على وحدة إنتاج تبلغ مساحتها 30.000 متر مربع خلال المرحلة الأولى.

آخر اﻷخبار
1 comments

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
21°
23°
الثلاثاء
23°
الأربعاء
23°
الخميس
22°
الجمعة

حديث الصورة

صورة.. مسيرة "الأساتذة المتعاقدين" بمراكش 20 يوليوز 2019

كاريكاتير

كاريكاتير.. الأقلام المأجورة