الكنبوري: العريضة ضد الفايد “مخدومة وكيدية” والذين يقودون الحملة استئصاليون وأعداء للحرية والرأي والتعددية

19 أبريل 2020 20:30

هوية بريس – عابد عبد المنعم

تعليقا على عريضة إدانة ضد الدكتور محمد الفايد والمطالبة بمتابعته، قال د.إدريس الكنبوري بعد اطلاعه على العريضة “لا تكتب العرائض بهذه الطريقة المخدومة والكيدية”.

وأضاف المفكر المغربي “رأيت فيها أن الموقعين المفترضين يريدون حفظ أرواح الناس. الموقعون بينهم أطباء وليس صعبا أن تجد من يوقع لك. جميل. أنا شخصيا ما أعرفه هو التالي: لم أسمع أن هناك أرواحا زهقت بسبب نصائح الفايد، لكن سمعت وعرفت أرواحا زهقت بسبب الأخطاء الطبية. الصحافة من عشرين عاما وهي تكتب عن الأخطاء الطبية التي شتتت عائلات لكن لم أسمع عن عريضة، وفيها أطباء وليس سهلا أن تجد من يوقع لك”.

واختتم الكنبوري تدوينة له على الفيسبوك بقوله “لذلك نقول ما قلناه قبل ثلاثة أيام ونحن لا نغير: أنتم تتعرون في بلد محتشم. تريدون أن تكيدوا للناس فتكيدون للوطن”.

تجدر الإشارة إلى أن الكنبوري كتب قبل أيام حول التحريض الممنهج ضد د.محمد الفايد وقال “انطلقت حملة مدروسة ـ ومهووسة ـ على خبير التغذية الدكتور محمد الفايد على مواقع التواصل الاجتماعي، حملة مغرضة تقودها فئة معينة لها أغراض غير الفايد، لكن الفايد أداة ركوب.

ما الهدف من الحملة؟ هناك هدف واحد يتكرر دائما بصرف النظر عن الأشخاص والتفاصيل: محاربة أي إسم أو وجه يظهر في الساحة ويجمع حوله معجبين أو مؤيدين، لا يكون من ضمن نفس التيار.

إذن، الذين يقودون الحملة استئصاليون أعداء للحرية والرأي والتعددية، تيار واحد يريد أن يكون هو الموجود في الأغورا. تيار بائس، فاشل، هزيل، عميل، ضيف ثقيل.

أعلنت موقفي من الفايد من قبل، وأكرره اليوم: لا أتابعه ولا يعني لي شيئا كثيرا، لكنه كموقف وكرأي وكخبير في مجاله، له كامل الحق في أن يستفيد من مناخ الحرية في بلدنا، ضد أعداء الحرية.

هل سبب الحملة أن الفايد يتحدث في التغذية، والنبات، والطب؟ أبدا.

بكلمة واحدة: لأنه يستخدم الآية والحديث. الباقي تفاصيل يمكنك أن تدوسها بحذائك ولا يهمك، المهم حافظ على الحذاء”.

وأضاف المحلل السياسي المغربي “إن كان الفايد يقول خزعبلات فإن هناك من يقولون حماقات ولا يتعرض لهم أحد، لأنهم من الفرقة الناجية، الفرقة التي جمعت النطيحة وما أكل السبع وعاف الذئب. الفرقة الحاقدة على الدين والوطن، التي لا غيرة لها على شيء على الإطلاق، إلا على ثلاثة: الغنيمة، وملك اليمين، والخراج. بكل شفافية: تفضحون أنفسكم أكثر وتتعرون في بلد محتشم”اهـ.

آخر اﻷخبار
11 تعليق
  1. قلناها مرارا وتكرارا… العلمانيون لن يتركوا واحدا يتكلم في مجاله وفيه رائحة من الدين.. وانظروا إلى الرئيس التركي أردوغان رغم أنه يقود دولة علمانية ودستورها علماني.. ورغم ذلك لم يرضوا عليه ولن يرضوا عليه.. ببساطة لأنه ذو توجه إسلامي.

    19
    1
  2. محمد الفايد كالكرة من المطاط كلما ضربه العلمانيون في الارض اشد”’ كلما ارتفع علوه في السماء اكثر “” العلمانيون سينصيفونه ويعطونه حقه

  3. في فيديو تحت عنوان “حثمية التشريع الإسلامي في التغذية”. سوف يتحدث ااد.. ف* بكل ثقة في النفس.
    عند الدقيقة السابعة. اذهب الى الاعدادات وهي عبارة عن 3نقط في أعلى شاشة الفيديو. واذهب إلى سرعة العرض. وعطل سرعة العرض عبر اختيار سرعة x0,25.
    سوف تسمع أن المدعو يقول بانه *أنا لا أتحمل مسؤوليتي في الناس اللي غادي يموتو!*
    يعني يقول صراحة بانه لا ثم لا ثم لا ثم لا……لا ..لا …لا… لا. …لا.
    اوليس يدعو الى الطب التقليدي؟
    اوليس ابو قراط من الأطباء القدماء؟
    ألم يشترط ابو قراط على المعالجين او الأطباء بالقسم والالتزام العميق والتام والكامل لدرجة نكران الذات والتضحية من أجل حماية الأرواح و تفادي اي شيء يمكن ان يهلك الارواح و الصحة وتفادي اي شيء يمكن ةن يعرضهم للخطر؟
    هل يستطيع طبيب ما القسم بالله بأنه لن يهتم بحياة مريضه ان كان يعالجه؟
    و للمشككين.اعيد السؤال هل يستطيع طبيب ماالقسم بعد وصفه علاجا ما او اسلوبا صحيا ما لمريض وثق فيه بأنه لن يهتم لمصير ذلك المريض ويقسم جهد أيمانه انه لن يهتم لموته او انه لن يكون مسؤولا عن علاجه، امام الملأ؟؟وأمام العالم؟؟؟ من هذا الطبيب الذي يمكن ان يقدر على القسم بذلك وأمام الملأ؟؟
    اما في السر فلا أظن ذلك. بل مستحيل. يمكن ان يكون هناك تقصير في حالات نادرة ولكن ليس بسبق الاصرار و القسم و الحرص على إهمال المريض. والنية السيءة المبيتة لايذاء المريض؟ثم إن الطبيب عموما ماذا سوف يربح لو قام بإيذاء مريض ما؟شخصيا أنا استبعد ذلك.
    إذن، ألطف استنتاج يمكن ان أستنتجه من قسم د. ف* حول تنصله من مصير المرضى الذين أوصاهم بالصوم هو أنه لا تكتمل في شروط ممارسة الطب سواء منها الطب الحديث و لا الطب القديم. لأن مهنة الطب مرتبطة بالنية التامة الصافية بمساعدة المرضى و حمايتهم. ومن لم يكن مستعدا لهذين الشرطين فإن باب الطب مقفول في وجه حتى و ان كان يعلم أسرار الشفاء كلها.

  4. أشكرك جدا جدا قلت المفيد
    هؤلاء الاستئصاليون عندهم حساسية مفرطة لاي انسان و لاي كلام له علاقة بالدين
    أسال الله ان يشغلهم في انفسهم و ان يرد كيدهم في نحورهم

  5. يبقى الدكتور الفايد نابغة ينبغي لكل مغربي ان يكون فخورًا.رغم حقد و كراهية مصاصي دماء المغاربة يبقى الدكتور محبوب كل المغاربة. فمن احبه الله احبه الناس.

  6. تابعت الدكتور الفايد منذ حوالي 15 سنة وما وجدت فيه سوى الصدق والإخلاص في العمل وحب الوطن والمواطنين وخاصة البسطاء .
    دام له النصر والتمكين في الأرض والسماء .
    ونفع الله به الناس أجمعين وجعله الله شوكة في حلق المجرمين والبغاة والظلمة .

  7. الدكتور محمد الفايد متمكن من اختصاصه ويزودنا بنصائح مفيدة في التغدية فجازاه الله عنا خير الجزاء .ولكن مما أدهشني أني سمعته في احدى الفيديوهات يقول بصريح العبارة انه أوصى ابناءه انه إذا مرض فليغطوه وليتركوه يموت ولا يذهبوا به الى الطبيب.اذا صح منه هذا الموقف فهذا رفد للتطبيب ويكون اذا مخالفا ومنافيا لما جاء به ديننا الحنيف .فالاسلام دين العلم وفي روايات عن أهل الاختصاص يروون ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كشف عنه طبيب ليس مسلما .

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°
27°
الخميس
25°
الجمعة
25°
السبت
24°
أحد

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M