الكنبوري: تسمية جبهة مناهضة “فرنسة التعليم” بـ”جبهة بنكيران” أسلوب غير أخلاقي

16 أغسطس 2019 21:33
الكنبوري: تسمية جبهة مناهضة "فرنسة التعليم" بـ"جبهة بنكيران" أسلوب غير أخلاقي

هوية بريس – عبد الله المصمودي

ردّ إدريس الكنبوري على من يسمي جبهة مناهضة “فرنسة التعليم” بـ”جبهة بنكيران”، واصفا ذلك بأنه “أسلوب غير أخلاقي ومحاولة لتصريف مواقف سياسية ذات نزوع انتخابي”، ومؤكدا أنه “تمييع للنقاش حول المسألة اللغوية بالمغرب، واتهام الموقعين والمؤيديين بأنهم يصطفون مع اختيار حزبي معين أو لون سياسي”.

فتحت عنوان “توضيح وبيان”، نشر الكنبوري الباحث في قضايا العنف والتطرف والفكر الإسلامي بيانا في حسابه على الفيسبوك، جاء فيه:
“نشرت بعض المواقع الإخبارية المغربية خبرا يقول إن هناك أسماء جديدة التحقت بما سمي”جبهة بنكيران” حول الدفاع على اللغة العربية وضمن الأسماء يوجد إسمي. وعليه فإنني أود توضيح ما يلي للرأي العام الوطني وكافة الإعلاميين:
– أولا: لم أشارك في اللقاء الذي عقد بالرباط وحضره مصدرو البيان بتاريخ 7 غشت الجاري وكان من بينهم عبد الإله بنكيران ومولاي امحمد الخليفة، لكن اتصل بي في اليوم التالي بعض الأصدقاء من المشاركين في اللقاء من أجل إخباري بالموضوع ممم يعرفون موقفي.
– ثانيا: لا علم لي بشيء إسمه “جبهة بنكيران” ولا علاقة لي لا من قريب ولا من بعيد بالقضايا ذات الطابع الشخصي.
– ثالثا: إطلاق هذه التسمية على مفكرين ومثقفين مستقلين وسياسيين جمعت بينهم قضية موحدة الغرض منه سياسي، وهو تمييع النقاش حول المسألة اللغوية بالمغرب، واتهام الموقعين والمؤيديين بأنهم يصطفون مع اختيار حزبي معين أو لون سياسي، وهذا أسلوب غير أخلاقي ومحاولة لتصريف مواقف سياسية ذات نزوع انتخابي.
– رابعا: انخراط المثقف والمفكر والإعلامي في معركة وطنية جنبا إلى جنب مع متحزبين من ألوان متباينة لا يعني اصطفافهم مع خط سياسي معين، كما لا يعني أن رجل الحزب يصرف مواقفه الحزيية عبر توظيف هؤلاء. لقد كانت الحركة الوطنية خليطا من الألوان والاتجاهات الفكرية والسياسية والجهوية ولم ينقص ذلك من قيمتها بل كان مصدر قوتها وعنوان الوحدة الوطنية.
خامسا: موقفي ثابت ومستقر في كل ما يتعلق بقضايا الهوية والوطنية والثوابت المتفق عليها ببن أبناء الأمة ومن جملتها اللغة العربية، وإذا كنت محسوبا على جبهة فهي جبهة الهوية الوطنية في إطار ما يحدده الدستور.
الدكتور إدريس الكنبوري
مفكر وروائي
الرباط 15 غشت 2019″.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M