الكنبوري تعليقا على أن 91% من الشباب يحلم بمغادرة المغرب: فكرة المغادرة موجودة حتى لدى السياسيين ورجال الأعمال!

19 أبريل 2018 03:07
توقيف خمسة أشخاص بالناظور لارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في تنظيم الهجرة غير الشرعية

هوية بريس – عبد الله المصمودي

تعليقا على استطلاع للرأي يقول إن 91 في المائة من الشباب يحلم بمغادرة المغرب، كتب الباحث إدريس الكنبوري “لا يشكل هذا مفاجأة”، مردفا أنه “عندما بدأت ظاهرة الهجرة السرية في بداية التسعينات صارت هناك قرى لم يعد فيها سوى النساء والشيوخ والأطفال والماشية. لولا تشديد الحراسة من إسبانيا لما بقي شاب واحد في المغرب”.

وتابع الكنبوري في تدوينة له على حسابه في فيسبوك “يقولون المغرب بلد شاب ولكنه لا يحمل مشروعا لشبابه. لكن مغادرة المغرب لا تقتصر على الشباب العاطل أو العامل الذي لا يشعر بالارتياح في بلده. فكرة المغادرة موجودة حتى لدى السياسيين ورجال الأعمال”.

وتابع الكنبوري “كثيرون لديهم جنسيات أجنبية. مقيمون لكن برسم المغادرة. هؤلاء ليسوا عاطلين بل من أثرياء البلد وسادة فيه. عدد من هؤلاء يدافع عن مصالح فرنسا حتى وإن عارضت مصالح المغرب والتيار الفرانكفوني لديه اختيارات واضحة”.

وأكد الكنبوري أن “ربط الاستطلاع تلك النسبة بالبطالة ليس سليما. هذا تفسير غبي لرقم مزعج”.

المسألة كلها حسب نفس التدوينة “أن الدولة لم تبن مشروعا يمكن أن يلتف حوله الناس. قضية النزعة الوطنية عندنا تطرح سؤالا خطيرا: من هم المغاربة حقا؟”.

آخر اﻷخبار
2 تعليقان
  1. كل شعب يفر من وطنه لأنه فيه مقموع ومسلوب حقه وما من خائض حرب ضد أمواج البحر القاتلة إلا فارا من حقرة وسطو قاتل حتى كلب ما هرب من دارالأفراح، هؤلاء فارين من عدوهم ويفضلون الموت غرقا ولا قساوة العدو.

  2. البارحة فقط ولأول مرة : واجهني أحد أبنائي وأنا أوجهه في الدراسة الجامعية بحكم التجربة بقوله: الحل هو مغادرة البلاد؛ فشعرت بمستوى الإحباط وانعدام الأفق والثقة في نفوس الشباب تجاه بلادنا؛ وهذه كارثة فعلا

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
17°

حديث الصورة

صورة.. من فيضانات إسبانيا التي خلفت خسائر مادية ضخمة جدا

كاريكاتير

كاريكاتير.. ونمضي ليلحق بنا من بعدنا