الكنبوري عن الدارجة في مقررات الابتدائي: التعليم خط أحمر وفرنسا هي من يلعب خلف الدار.. أما عيوش فمجرد واجهة

05 سبتمبر 2018 21:25
إدريس الكنبوري يطرح تساؤلات حول "التعديل الحكومي" والعلاقة بين مطلب الكفاءات ومطلب التقليص العددي؟

هوية بريس – عبد الله المصمودي

ذكر إدريس الكنبوري أن “الموسم الدراسي لهذا العام انطلق وسط حديث طويل عن الأزمة وارتفاع أسعار المقررات ودخول أخرى جديدة مجال التسويق وأيضا الدارجة هذه السنة”.

وأضاف في تدوينة له على فيسبوك “مشاكل التعليم في المغرب أكثر من الهم على القلب. ولكن الجديد هذا العام هو إدخال الدارجة في المقررات. وهو أمر كان واضحا منذ سنوات طويلة لكن كان يتم التحضير له بعناية”. مردفا أن “القاموس الذي أخرجه نور الدين عيوش، بدر زمانه، كان واضحا أنه تدشين لما سيأتي. وحين نرى مثل هذا الشخص يتحكم في التعليم إلى هذه الدرجة نتساءل عمن يرأس المسمى المجلس الأعلى للتعليم، وهل كل هذا الضجيج والتقارير لكي نصل أخيرا إلى”البغرير”؟”.

وتابع الباحث في قضايا العنف والتطرف والفكر الإسلامي “أفهم أن التعليم خط أحمر وأن فرنسا هي من يلعب خلف الدار، لذلك الهامش الوحيد المسموح به هو العبث. هذا الأسبوع انطلق الدخول الدراسي في فرنسا وسط جدل قوي ككل عام، ليس حول البغرير لأن البغرير ليس كلمة فرنسية، لكن حول الوطنية لأن الوطنية كلمة فرنسية. وحضر الرئيس ماكرون أول يوم في القسم مع الأطفال وجلس بينهم. تلك أمة. لكن الرجل الذي جلس بين الأطفال الفرنسيين هو نفسه من يتابع التقارير حول ماذا تم فعله مع أطفال المغرب والنيجر والجزائر لكي يتم ضمان أن الأمور ما زالت تحت السيطرة. أطفالهم رجال المستقبل وأطفالنا وقود لهم”.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. الى متى يبقى هذا الاشهاري يستحمر الشعب المغربي و كيف يعقل بقبوله كرئيس للمجلس الاعلى للتعليم علما انه رجل الاشهار ولا يمت بصلة مع التعليم و استغرب و اتاسف عن دور رجال التعليم و جمعية اولياء و اباء التلاميذ عن يكوتهم و ترك ميدان التعليم لشرمذة لتربد ه
    اللهم هذا منكر و الساكت عن الحق شيطان اخري

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
23°
25°
الجمعة
27°
السبت
25°
أحد
26°
الإثنين

حديث الصورة

كاريكاتير