المساء: المجلس الأعلى للأمن يرى النور قريبا



عدد القراءات 1372

المساء: المجلس الأعلى للأمن يرى النور قريبا

هوية بريس – متابعة

تداول مسؤولون بالأمن والدرك قرب الإعلان عن المجلس الأعلى للأمن، الذي سيرى النور خلال الأسابيع القليلة المقبلة، بعد أن أصبحت ميزانيته جاهزة ولائحة أعضائه بين يدي الملك.

وحسب يومية “المساء” في عددها لنهاية الأسبوع، فإن الملك محمد السادس سيعلن بشكل تدريجي عن عدد من المجالس التي نص على إحداثها الدستور، والتي يبقى أهمها المجلس الأعلى للأمن ومجلس الشباب والعمل الجمعوي ومجلس المناصفة ثم الثقافات واللغات.

وأضافت اليومية، نقلا عن مصادرها، أنه تم تداول عدد من الأسماء المعروفة، التي من المنتظر أن تكون من لائحة المجلس الأعلى للأمن، والذي لم يدرج وزير الاقتصاد والمالية في لائحة الأعضاء الدائمين بالمجلس، رغم أن وزارة المالية من أهم الوزارت التي يعتمد عليها تطبيق الخطط الأمنية، التي سيضعها المجلس، والتي يتطلب تنفيذها اعتمادات مالية لن تستطيع توفيرها إلا وزارة المالية.

وبات المدير العام للأمن الوطني، عبد اللطيف الحموشي، مرشحا لمنصب رئيس المجلس الأعلى للأمن القومي المغربي، والذي يعد مؤسسة دستورية تتولى وضع الاستراتيجيات الأمنية وتدبير الملفات الأمنية الكبرى التي تعرفها المملكة.

ويبقى منصب رئيس الأول للمجلس الأعلى للأمن القومي، منصوصا عليه، في الفصل 54 من الدستور، حيث يرأس المجلس الملك محمد السادس، بصفته القائد العام للقوات المسلحة الملكية المغربية.

وفيما يخص تشكيلة المجلس، ستكون العضوية لكل من رئيس الحكومة، ورئيس مجلس النواب، ورئيس مجلس المستشارين، والرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، إلى جانب وزراء الداخلية والخارجية والعدل، وإدارة الدفاع الوطني، وكذا المسؤولين عن الإدارات الأمنية، وضباط سامين بالقوات المسلحة الملكية، وكل شخصية أخرى يعتبر حضورها مفيدا لأشغال المجلس.

لا يوجد تعليقات

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

ترك التعليق