المسحت* يكشف ل”هوية بريس” تفاصيل وتداعيات خطبة “آلو المعصية”

11 يونيو 2019 11:30
المسحت* يكشف ل"هوية بريس" تفاصيل وتداعيات خطبة "آلو المعصية"

حاوره: مصطفى الحسناوي

كيف تلقيتم ماجاء في خطبة الجمعة على لسان خطيب مكناس؟

تلقينا ما قاله الخطيب حسب بعض أبناء المدينة الذين حضروا للخطبة، باستغراب كبير واستياء أكبر.

هل تواصلتم مع الخطيب؟

اتصلت به هاتفيا لكنه لم يجب عن اتصالاتنا المتكررة، وكان يحذونا أمل أن يسرع للاعتذار، هذا أقصى ماكنا نريده ونطمح إليه مجرد اعتذار.

ماهي الخطوات التي قمتم بها لحد الساعة؟

وجهنا عدة مراسلات للسيد العامل وللسلطات، وكانت هناك وقفات واحتجاجات في المدينة، احتجاجا على الإساءة التي تكررت من هذا الخطيب، فهذه ليست أول مرة، يسيء للمدينة.

ما الذي تعتزمون القيام به مستقبلا؟

كما قلت لك، لم نكن نريد تصعيدا، كان يكفينا اعتذارا من الخطيب، لكنه تعنت، وذهب في تأويل كلامه، ورمي الناس بعدم الفهم، وقد بلغنا أنه توصل بقرار عزله يوم أمس، ونحن نتابع الوضع عن كثب، ونقدر ماينبغي فعله بقدره.

ختاما ماهي المجهودات التي تقومون بها من أجل إعطاء صورة تليق بالمدينة وساكنتها، وكيف تؤثر مثل هذه الخرجات على مجهوداتكم؟

مدينة الحاجب هي جوهرة الأطلس المتوسط مدينة المقاومة والجهاد والنضال وأبنائها أسقطوا مؤامرة تلطيخ سمعتها أواخر التسعينيات بسواعدهم وهي على غرار عدد من مدن الأطلس المتوسط عانت من التهميش طيلة عقود لكن بعزيمة أبنائها تعيش تطورا مهما رغم أنه بطيء وتحتاج لتضافر جهود المسؤولين جميعا خاصة الحكومة.

*الحسين المسحت رئيس فيدرالية الجمعيات بالحاجب

 

آخر اﻷخبار
5 تعليقات
  1. الو المعصية مهرجان موازين انت جاي
    الو المعصية الرباط انا جاي
    الو المعصية …………
    هذه بلادنا ونحن نعرفها والعامة تعرف أماكن المعصية في ربوع المغرب ولا حاجة أسرتها.
    وعوض ايجاد حل للحد منها وإيجاد حل نهائي لها يتم توقيف الإمام!!!

    اي شيء يصح في العقول اذا احتاج النهار الى دليل!!!

    4
    1
  2. نرجو من هوية بريس مزيدا من التوضيح حول هذا الخبر
    فإن كان الخطيب المقصود هو الذي في الصورة, فقد سبق لي أن حضرت لبعض الخطب والدروس -التي يقدمها في مدينة مكناس وليس الحاجب- فهو خطيب مفوه وصاحب علم وكانت دروسه تعرف حضورا مكثفا ولا أزكي على الله أحدا…
    “رئيس فيدرالية…” ؟؟؟!!!!

  3. الشيخ الدكتور الإسماعيلي معروف عند عامة سكان مكناس بغيرته على دين الله وحرصه على دعوة الناس بالحكمة والموعظة الحسنة، وأنتم بهذا العمل الأرعن قدمتم هدية لا تقدر بثمن لوزارة الأوقاف؛ لأنها منذ زمن تسعى لتوقيفه وتتحين فرصة لتعلل بها سبب التوقيف؛ لأن الشيخ محبوب لدى عامة الناس… فلتهنأوا بإثم جريمتكم هذه و الله غالب على أمره.

  4. كان عليهم التصرف تصرف أهل الحلم والعفو فيزوروه ويطلبوا منه الكف عن ذكر الأسماء اقتداء بهدي رسول الله،فهم أصلحوا الصفعة بالصرعة والضربة القاضية فأوقفوا لسانا يدعوا إلى ربه ربما بالموعظة الحسنة والخشنة وربما يفتقد الحنكة في بعض الأمورالإتيكيتية.

  5. الخطيب المعني بالأمر قد قال في تصريح لموقع “العمق المغربي”، إن “الكلام المنسوب لي والذي يتم ترويجه الآن بعد خطبة الجمعة الماضية، هو كلام تم تأويله على غير حقيقته، وأنا قلت بالحرف أثناء إلقاء الدرس إن الإنسان ينتقل من الطاعة إلى المعصية ويبحث عنها بسيارته”.
    وأضاف المتحدث قائلا: “ضربت مثلا في المسافة فقط، كانت قريبة أو بعيدة عن مكناس، وأعطيت بمسافة القرب كمدينة الحاجب ومسافة البعد كمدينة مارتيل وقلت وإنما الأعمال بالنيات،

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
19°
20°
الجمعة
21°
السبت
21°
أحد
21°
الإثنين

حديث الصورة

كاريكاتير

كاريكاتير.. الأقلام المأجورة