المغاربة أنفقوا 7.700 مليار على الهواتف المحمولة

20 مارس 2018 02:00
المغاربة أنفقوا 7700 مليار على الهواتف المحمولة

هوية بريس – متابعة

حقق موزعو الهواتف المحمولة رقم معاملات، خلال السنة الماضية، ناهز 7 ملايير و700 مليون درهم، بزيادة بنسبة 21 في المائة مقارنة بـ2016، ما بعتبر أحسن إنجاز، خلال السنوات الأخيرة.

وذكرت يومية «الصباح»، في عدد الثلاثاء(20 مارس)، أن دراسة أنجزها مكتب الدراسات « GFK»، أرجع هذه الانتعاشة إلى ولوج علامات تجارية جديدة، خاصة من الصين، مثل «أوبو» و«هواوي» و«أنفينيكس»، وتظل العلامة الكورية «سامسونغ» في موقع الريادة، لكن حصتها من السوق تراجعت بفعل منافسة الماركات الجديدة، إذ انخفضت إلى ما دون 70 في المائة. وحققت «سامسونغ» رقم معاملات في حدود 4.9 ملايير درهم، ما يمثل 63.6 في المائة من رقم المعاملات الإجمالي للقطاع.

وتردف الجريدة، أن سوق الهواتف المحمولة، يعرف منافسة شرسة بين العلامة الكورية والوافدين الجدد، خاصة الهواتف الذكية الصينية التي تقدم هواتف ذات جودة عالية وحمولة تكنولوجية متطورة بأسعار مقبولة، إذ تمكنت في ظرف وجيز من إيجاد موطئ قدم بالسوق الذي ظل تحت هيمنة هواتف «سامسونغ».

وتابعت اليومية، أن الماركات الصينية اعتمدت سياسة تسويقية فعالة، إذ لجأت إلى قنوات توزيع مشهورة مع تأمين الخدمة بعد البيع، ما مكنها من اكتساح السوق وتحقيق نمو متواصل.

وعرفت السنة الماضية، أيضا، رجوع العلامة الفنلندية «نوكيا»، التي أطلقت تسعة هواتف محمولة جديدة، خمسة منها ذكية. وتظل «نوكيا» رائدة في سوق الهواتف العادية، إذ تمثل 30 في المائة من الحجم الإجمالي لمبيعات هذا الصنف من الهواتف، الذي وصل إلى 6 ملايين و300 ألف وحدة، حسب 360.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M