المغاربة يحذرون بعضهم لتجنب مشكل الغش في الترقيم أو شراء الأضاحي غير المراقبة من طرف وزارة الصحة

16 أغسطس 2018 17:09
المغاربة يحذرون بعضهم لتجنب مشكل الغش في الترقيم أو شراء الأضاحي غير المراقبة من طرف وزارة الصحة

هوية بريس – عبد الله المصمودي

بمناسبة اقتراب عيد الأضحى المبارك وبداية اقتناء الأضاحي من طرف المغاربة، ولتفادي مشكلة تفعن الأضاحي التي وقعت العام الماضي، قامت وزارة الفلاحة والصيد البحري بمجموعة من الإجراءات لتفادي ذلك، وأهم هذه الإجراءات ترقيم الأضاحي الموجهة لعيد الأضحى، وتجنبا للغش في علامات الترقيم انتشر هذا المنشور في مواقع التواصل الاجتماعي، للتأكد من أن الأضحية المرقمة سليمة من أي غش في الترقيم، وهذا نصه:

“على المواطنين عند اقتناء أضحية العيد أن يفحصوا “الخاتم البلاستيكي” على أذن الأضحية، لونه “أصفر” ومكتوب عليه “عيد الأضحى”، و عليه “رقم مكون من سبعة أرقام”.

بحيث أن هذه الأرقام مسجلة لدى المصالح المختصة لمعرفة مصدر وصاحب الضيعة ومسار الأضحية في حال وقوع أي حادث غش أو ما شابهه.

فقد قامت المصالح البيطرية التابعة لوزارة الفلاحة المغربية بإحصاء وتتبع القطيع الوطني لأضاحي العيد واطلعت على الحالة الصحية والعلف المقدم للأضاحي حتى تتمكن من تفادي الكارثة التي عاشتها مجموعة من الأسر المغرببة بعد ذبح الأضحية والتي سميت بكارثة “بزق الدجاج” حيث حرمت العديد من الأسر من أضحية العيد. وتم التخلص منها برميها في القمامة!!

وعليه فعلى كل مواطن أدى سنة ذبح الأضحية أن يحتفظ بالخاتم المذكور بعد الذبح حتى يتأكد من خلو الأضحية من كل شبهة، ليدلي بها لدى المصالح المختصة في حال ما صادف أي غش ﻻ قدر الله.

وعيدكم مبارك سعيد وكل عام وأنتم بخير”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حديث الصورة

صورة.. جماهير الرجاء تنتقد إدخال الدارجة إلى المقررات الدراسية بطريقتها الخاصة

كاريكاتير