المغرب مطالب بأداء أموال باهظة لاستعادة هيكل ديناصور نادر

03 مارس 2017 16:42
المغرب مطالب بأداء أموال باهظة لاستعادة هيكل ديناصور نادر

هوية بريس – متابعة

بعد نجاح المغرب في إيقاف بيع هيكل نادر لديناصور عاش قبل 66 مليون سنة، سيكون مضطرا في النهاية لأداء ثمن للمكتب الإيطالي لأجل استعادة الهيكل وفق ما أشار له مفوض المزاد في تصريحات صحفية لمجلة تيل كيل.

وأضاف أن المكتب الإيطالي اشترى الهيكل وهو على شكل كومة من الحجارة، ثم قام بعمل علمي وفني لأجل إعادة تشكيل الهيكل، لافتًا إلى أن الاتفاق مع السفارة المغربية بباريس شمل ضرورة تثمين عمل المكتب الإيطالي.

وراسلت اللجنة الوطنية المغربية التابعة للمجلس الدولي للمتاحف هذه المؤسسة الأخيرة من أجل إخطارها بعملية البيع التي تشكل “محطة من مسلسل غير قانوني للتهريب، والتدخل لأجل إعادة هذا المستحث إلى بلده الأصلي حيث يوجد مجاله الذي اكتشف فيه”.

واستنكرت اللجنة في بيان لها محاولة بيع كنز تراثي فريد من نوعه، كما ناشدت كل المتدخلين المعنيين في البلاد من أجل “تعزيز التدابير اللازمة وتقوية مجهوداتها على كل مستويات سلسلة تهريب والنقل غير المشروع للتراث الوطني قبل خروج التحف المنهوبة والمسروقة من الحدود المغربية”.

وكانت جمعية حماية التراث الجيولوجي بالمغرب من أوائل من أثاروا هذا الملف، مؤكدة أنها راسلت نهاية الشهر الماضي كل السلطات المعنية لأجل وقف عملية “نهب تراث وطني فريد من نوعه”، متحدثة عن أن غياب قوانين حماية مثل هذا النوع من الاكتشافات تشجع على تهريبها خارج المغرب.

وأعلنت وزارة الثقافة المغربية من جهتها، بتعاون مع وزارات أخرى، فتح تحقيق في كيفية خروج بقايا هذا الديناصور من المغرب، في وقت تنفي فيه مصالح الجيولوجيا بالمغرب منح أيّ رخصة لإخراج بقايا هذا الديناصور من البلاد.

آخر اﻷخبار
1 comments

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
17°
17°
أحد
17°
الإثنين
18°
الثلاثاء
20°
الأربعاء

حديث الصورة

صورة امرأة مغربية تقبل يد إيفانكا ترامب.. تغضب عددا من المغاربة!!

كاريكاتير

كاريكاتير.. بعد أن جردوها من احتشامها وحيائها