“المغرب” يتقدم 4 مراتب في “تصنيف أقوى الجيوش” في العالم خلال 2020 ..

05 أكتوبر 2020 23:02

هوية بريس – متابعات

أظهر التصنيف السنوي الذي يصدره الموقع العالمي “Global Fire Power” بخصوص أقوى الجيوش والقوة العسكرية للبلدان العالمية، عن تقدم هام في الترتيب الذي أحرزه المغرب خلال السنة الجارية 2020 مقارنة بالسنة الماضية 2019.

ووفق الموقع المذكور، فإن المغرب يحتل المرتبة 57 ضمن أقوى القوى العسكرية من ضمن 138 بلدا شملهم هذا التصنيف، وهو ما يشير إلى أن المغرب تقدم 4 مراتب في التصنيف العالمي، بعدما كان تصنيفه في التقرير السنوي لـ2019 هو الرتبة 61.

ويعتمد “غلوبال فاير باور” في تصنيف البلدان بناء على العديد من المؤشرات، من بينها القوة البشرية والقوة الجوية والقوية البرية والقوة البحرية والموارد الطبيعية والموقع الجغرافي واللوجيستيك والموارد المالية، حيث تتم مقارنة كل هذه المؤشرات بين جميع البلدان التي يشملها التصنيف ثم يتم ترتيب هذه البلدان بناء على من هو الأكثر قوة إلى الأقل قوة.

وتظهر المعطيات المتوفرة في الموقع بخصوص المغرب، أن الميزانية التي خصصتها المملكة المغربية لقوتها العسكرية وأنفقتها على الجيش خلال 2019 هي 10 ملايير دولار.

ويُعتبر وفق تصنيف هذا الموقع أن المغرب يُعتبر ثاني بلد ضمن بلدان المغرب العربي في القوة العسكرية بعد الجزائر التي تحتل المرتبة الأولى في المنطقة، ويوجد تصنيفها على المستوى العالمي في المرتبة 28 من ضمن 138 بلدا.

هذا ويُتوقع أن يعرف تصنيف المغرب في السنوات المقبلة تقدما إضافيا، نظرا للاتفاقيات التي أبرمتها المملكة مع الولايات المتحدة الأمريكية في مجال الدفاع، حيث تم توقيع عدد من صفقات التسلح سيتسلم المغرب بموجبها على العشرات من القطع العسكرية في مقبل السنوات.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
19°
17°
الخميس
15°
الجمعة
19°
السبت
18°
أحد

كاريكاتير

كاريكاتير.. لماذا هذا أفضل من هذا الذي يملك الكثير؟!

حديث الصورة

صورة.. هنا وقعت فاجعة طنجة!!