المغرب يطالب بطرد البوليساريو من الكركارات بشكل فوري ودون قيد أو شرط

07 يناير 2018 10:44
إحباط عملية كبرى لتهريب المخدرات بالمركز الحدودي الكركارات

هوية بريس – و م ع

قال عمر هلال، السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إنه أخذ علما، وبتقدير، ببيان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، الصادر أمس السبت 6 يناير، حول الاستفزازات الأخيرة للبوليساريو في منطقة الكركارات بالصحراء المغربية.
وشدد على أن الأمين العام يشاطر المغرب بشكل كامل قلقه العميق إزاء انتهاكات الاتفاقات العسكرية والتهديدات بخرق وقف إطلاق النار من طرف البوليساريو.
وقال هلال إن المغرب اتخذ مساعي على جميع المستويات، منذ ظهور أولى عناصر جبهة البوليساريو في المنطقة العازلة في الكركارات في 3 يناير الجاري، مضيفا أن هذه العناصر، وبعد اعتراض سبيل المشاركين في “رالي تحدي الصحراء”، اضطرت إلى مغادرة المكان بأمر من المينورسو.
وقال إن المغرب عاد، أول أمس الجمعة، إلى كبار المسؤولين في الأمانة العامة للأمم المتحدة ونبه أعضاء مجلس الأمن الـ15 إلى خطورة انتشار عناصر مسلحة جديدة من البوليساريو بالكركارات، صباح الجمعة، وتهديدات هذه الأخيرة بمنع مرور، يوم الاثنين المقبل (8 يناير)، رالي “إفريقيا إيكو رايس”.
ودعت المملكة كافة محاوريها إلى تحمل مسؤولياتهم فورا وبشكل حازم ومطالبة البوليساريو بمغادرة منطقة الكركارات بشكل فوري ودون قيد أو شرط.
وأضاف الدبلوماسي المغربي أن المملكة تدين بشدة هذه الأعمال الاستفزازية المتكررة التي تقوم بها البوليساريو، والتي تنتهك الاتفاقات العسكرية، وتهدد وقف إطلاق النار القائم منذ سنة 1991 وتمس بشكل خطير بالأمن والاستقرار في المنطقة، معتبرا أن هذه التحركات غير المسؤولة من طرف البوليساريو تشكل تحديا للمجتمع الدولي وإهانة للأمين العام ولمجلس الأمن.
وسجل الدبلوماسي المغربي أن البيان الذي أدلى به الأمين العام للامم المتحدة واضح وقوي في الأمر الموجه إلى البوليساريو كي لا تعيق، بأي شكل من الأشكال، حرية التنقل المدني والتجاري، وهو ما يشكل رفضا قاطعا وقويا لاستفزازات البوليساريو ولعرقلتها لحرية التنقل في المنطقة العازلة في الكركارات.
وفضلا عن ذلك، يضيف هلال، وجه الأمين العام رسالة مباشرة وحازمة إلى البوليساريو من خلال تأكيده على ضرورة “عدم اتخاذ أي إجراء قد يشكل تغييرا في الوضع الراهن في المنطقة العازلة”.
ولذلك، يقول السفير المغربي، فإن وجود “طالبوليساريو في الكركارات غير قانوني لأنه ينتهك الاتفاقات السارية ويسعى إلى تغيير وضع المنطقة، وبالتالي فثمة ضرورة ملحة لانسحاب البوليساريو فورا ودون قيد أو شرط، من أجل العودة إلى الوضع الذي كان قائما.
وحذر هلال من أن المناورات الحالية التي تقوم بها البوليساريو تهدف بشكل يائس إلى تكرار نفس سيناريو أزمة مارس وأبريل الماضيين. وقد أبانت “البوليساريو” بهذا عن قصور في الذاكرة، إذ نسيت أنه تم إجبارها على سحب عناصرها المسلحة من قبل مجلس الأمن الذي منحها مهلة 15 يوما للامتثال لأمر الانسحاب.
وأعرب السفير المغربي عن الأسف العميق لأن تكرار هذا السيناريو هو دليل على أن البوليساريو والجزائر، التي تمولها وتسلحها وتقتني العربات التي تقطع الطريق في الكركارات، لم يستخلصا العبر من فشلهما الذريع في أبريل الماضي.
وردا على سؤال حول تذكير الأمين العام بالصلة بين انسحاب البوليساريو وضرورة تهيئة جو يفضي إلى استئناف الحوار السياسي، أجاب هلال بأن تحذير أنطونيو غوتيريس “مهم جدا، لأن هذا الأخير يدرك أنه لا مجال لمسلسل سياسي عندما تختار الأطراف الأخرى الاستفزاز والتصعيد”.
وأوضح هلال أن المملكة المغربية، شأنها في ذلك شأن الأمين العام وأعضاء مجلس الأمن، ترى أن استفزازات البوليساريو تتناقض مع الجهود الحالية لإحياء العملية السياسية.
وحذر سفير المغرب من أن أي مسلسل سياسي غير ممكن طالما أمعنت الأطراف الأخرى في انتهاكاتها المتكررة للاتفاقات العسكرية ولوقف إطلاق النار، وكذلك في تكتيكاتها المعتادة لإذكاء التوتر والتأزيم عشية الاستحقاقات الأممية. وكما ذكر بذلك بيان الأمين العام الصادر هذا الصباح، يضيف هلال، فإن المسلسل السياسي في حاجة ماسة إلى جو من الهدوء واحترام الالتزامات المتعهد بها.
وخلص هلال الى أن “المملكة المغربية أوفت بالتزاماتها منذ أزمة العام الماضي ولم تقم بأي عمل يؤثر على الوضع بالمنطقة العازلة في الكركارات، كما أنها تتحلى بضبط النفس انسجاما مع الرغبة المعبر عنها من طرف الأمين العام، غير أن لصبرها حدود”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M